ومضة قانون ( ٩٥ ) ” NTRA هَيئَة قَومِيَّة “

الأستاذ / أحمد خميس غلوش المحامي بالاستئناف

NTRA : National Telecom Regulatory Authority _ بالعربيّة ” الجهاز القوميّ لتنظيم الاتّصـالات ”

لقد تمّ ذكر تفصيل ذلك المصطلح .. في ( القانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون تنظيم الاتّصالات ) .. وجاءت موادّه ، وبالأخصّ .. الباب الثّاني منه ” الجهاز القوميّ لتنظيم الاتّصالات ” كالآتي :

( مادّة : ٣ )

_ تنشأ هيئة قومية لإدارة مرفق الاتصالات تسمى “الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات” ويكون للجهاز الشخصية الاعتبارية العامة ويتبع الوزير المختص ويكون مقره الرئيسي محافظة القاهرة أو الجيزة .وله إنشاء فروع أخرى بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية .

( مادّة : ٤ )

_ يهدف الجهاز إلى تنظيم مرفق الاتصالات وتطوير ونشر جميع خدماته على نحو يواكب أحدث وسائل التكنولوجيا ويلبى جميع احتياجات المستخدمين بأنسب الأسعار ويشجع الاستثمار الوطني والدولي في هذا المجال في إطار من قواعد المنافسة الحرة .وعلى الأخص ما يأتي :
1- ضمان وصول خدمات الاتصالات إلى جميع مناطق الجمهورية بما فيها مناطق التوسع الاقتصادي والعمراني والمناطق الحضرية والريفية والنائية .
2- حماية الأمن القومي والمصالح العليا للدولة .
3- ضمان الاستخدام الأمثل للطيف الترددي وتعظيم العائد منه طبقاً لأحكام هذا القانون .
4- ضمان الالتزام بأحكام الاتفاقيات الدولية النافذة ، والقرارات الصادرة عن المنظمات الدولية والإقليمية المتعلقة بالاتصالات والتي تقرها الدولة مراقبة تحقيق برامج الكفاءة الفنية والاقتصادية لمختلف خدمات الاتصالات .

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى