ومضة قانون ( ٨٩ ) ” سِيمفُونِيّة عَزْف وطَنِيّ وَاحِد “

بقلم: الأستاذ/ أحمد خميس غلوش المحامى

مصر منذ القدم أحلى سيمفونيّة لعزف وطنيّ واحد مهما تعدّدت الأصوات .. تجد أبناءها دائمََا يبدعون في حماية قيم المواطنة ويتقنون ألوان الانتماء ، والآن تحيا حياة كريمة في ظلّ القيادة السّياسيّة الحكيمة .

فهي أمّ للجميع وأحضان تضمّ ، وتؤم الكون بدينها ، حين ترجّ لحن البندقيّة من أذان المغربيّة اللَّٰه أكبر .. ترى الزّناد دومََا معمّر ، وبحقّ أمام الأعداء شادّة خدمة ليل نهار .. فهي يوم الجمعة ويوم الأحد كالفجر حين ينادي ليفتح باب الحياة ، هي مينا عندما فجَر نفسه ، في الّذى كان يفكّر أن يؤذي طه أو زميله على الإفطار .

لذا تقول ديباجة الدّستور الحالي:

_ هذه مصر، وطن خالد للمصريين، ورسالة سلام ومحبة لكل الشعوب.

_ مصر مهد الدين، وراية مجد الأديان السماوية.

_ فى أرضها شب كليم الله موسى عليه السلام، وتجلى له النور الإلهى، وتنزلت عليه الرسالة في طور سينين.

_ وعلى أرضها احتضن المصريون السيدة العذراء ووليدها، ثم قدموا آلاف الشهداء دفاعا عن كنيسة السيد المسيح عليه السلام.

_ وحين بُعث خاتم المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، للناس كافة، ليتمم مكارم الأخلاق، انفتحت قلوبنا وعقولنا لنور الإسلام، فكنا خير أجناد الأرض جهادا في سبيل الله، ونشرنا رسالة الحق وعلوم الدين فى العالمين.

_ هذه مصر وطن نعيش فيه ويعيش فينا.

وتنادي كذلك _ موادّ الباب الأوّل مِن الدّستور المصريّ ، كالتّالي :

المادّة (٢) :

الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.

المادّة (٣) :

مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظِّمة لأحوالهم الشخصية، وشئونهم الدينية، واختيار قياداتهم الروحية.

أيضََا .. نجد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 ، وتحديدََا الباب الثاني: الجنايات والجنح المضرة بالحكومة من جهة الداخل … قد ذهب فى موادّه ، نحو ذلك _ لاسيّما :

نصّ المادّة 98 (و) :

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين في الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية.

ولو طالعنا موقع محكمة النّقض المصريّة .. فَثَمّ أحكام في هذا الشّأن ، وهي :

الطعن رقم ٢١٦٠٢ لسنة ٨٤ قضائية
الدوائر الجنائية – جلسة ٢٠١٥/٠٣/٢٢
مكتب فنى ( سنة ٦٦ – قاعدة ٤٥ – صفحة ٣١٩ )
العنوان : استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة . ازدراء الأديان . جريمة “أركانها” . قصد جنائي. إثبات ” بوجه عام ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .

الطعن رقم ٨٧٨٩ لسنة ٦ قضائية
الدوائر الجنائية – جلسة ٢٠١٣/٠٩/٣٠
مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١١٥ – صفحة ٧٦١ )
العنوان : حكم ” بيانات حكم الإدانة ” ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . إثبات ” بوجه عام ” . جريمة ” أركانها ” . قصد جنائي . ازدراء الأديان . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” .

الطعن رقم ٤١٧٧٤ لسنة ٥٩ قضائية
الدوائر الجنائية – جلسة ١٩٩٦/٠١/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٤٧ – قاعدة ١ – صفحة ١٦ )
العنوان : جريمة ” أركانها ” . قصد جنائي . استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة . حكم ” تسبيبه . تسبيب معيب ” . نقض ” أسباب الطعن . مايقبل منها ” .

الطعن رقم ٦٥٣ لسنة ١١ قضائية
الدوائر الجنائية – جلسة ١٩٤١/٠١/٢٧
العنوان : أديان .

حفظ اللَّٰه الوطن .

abdo

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى