وفاة الشريك في الشركة ذات المسئولية المحدودة

بقلم/ الدكتور: وليد محمد وهبة ـ أستاذ القانون التجارى والبحرى بكلية القانون بالجامعة العربية المفتوحة

الشركات ذات المسؤولية المحدودة هي واحدة من أنواع الشركات التجارية في القانون المصري، وهي عبارة عن شراكة بين شخصين أو أكثر، بحيث تكون الشركة كيان منفصل تماما عن الشركاء، ولها ذمة مالية خاصة مستقلة، وسوف نوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال، مسئولية الشريك والإجراءات الواجب اتباعها عند وفاة الشريك في الشركة ذات المسئولية المحدودة.

الشركة ذات المسؤوليات المحدودة في الغالب لا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين شريك، كما أن الحد الأدنى لعدد الشركاء في هذا النوع من الشركات هو اثنين، كما يتيح القانون المصري اعتبار الأشخاص المعنويين شركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

يمنح القانون المصري فترة زمنية بحد أقصى ستة أشهر لمؤسس الشركة لتقديم أوراق شركائه، وذلك بحيث لا يقل عدد الشركاء في الشركة عن شريكين كما أوضحنا سلفا، وإذا قل عدد الشركاء عن اثنين فإن الشركة تكون منحلة بحكم القانون.

إذا قل عدد الشركاء عن العدد القانوني بسبب الميراث، أو الوصية أو بيع حصص الشركة في المزاد، يجب على الشركاء المسارعة بتوفيق أوضاعهم في ظل أحكام القانون خلال فترة زمنية لا تزيد عن عام واحد من حدوث ذلك التغير، أما إذا زاد عدد الشركاء عن 5 شركاء فإن الشركة تتحول تلقائيا من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة.

وكما ذكرنا مسبقا فإن الشركات ذات المسئولية المحدودة تكون لها ذمة مالية منفصلة تماما عن الشركاء، وتكون الشركة مسئولة عن التزاماتها المالية والديون وغيرها من المعاملات المالية باعتبارها شخص اعتباري معترف به قانونيا، ولا يضار كل شريك في ديون الشركة إلا بمقدار حصته المملوكة له قانونيا، وقد نص القانون على عدد من الإجراءات الواجب اتبتعها عند وفاة الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وهي كالتالي:

يتم تجميد الحساب البنكي الخاص بهذا الشريك المتوفي.

يتم توزيع أرباح الشركة.

لا تحل الشركة في حالة وفاة الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

يتم توزيع الأسهم الخاصة بالمتوفي إلى الورثة الشرعيين للمتوفي ويتضمن ذلك إصدار بيان رسمي من المحكمة التي يتم فيها تحديد الورثة الشرعيين.

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى