قناة فضائية لرجال القانون

بقلم: أشرف الزهوي المحامي

من خلال الإحصائيات الدقيقة، بلغ أعداد المحامين المشتغلين المقيدين حوالي ٢٠٠ الف محام. وتؤدي نقابة المحامين الخدمات النقابية لأبنائها في حدود الإمكانيات المتاحة، ويمكن القول؛ أن هذا العدد يستأهل انشاء قناة فضائية للمحامين تؤدي دورها المجتمعي والخدمي لأكبر نقابة في مصر، ويمكن رسم خريطة لبرامج القناة المقترحة ومصادر تمويلها وعناصر الجذب والتشويق لتحقيق أعلى نسب من المشاهدات من خلال التركيز على تقديم الخدمات للمحامين والثقافة القانونية للعامة وتقديم مسلسلات وبرامج توعوية للكافة، و تصحيحها للمفاهيم الخاطئة والمعلومات المغلوطة التي نشاهدها في الأفلام والمسلسلات الدرامية حول النظام داخل المحاكم وفي قاعات الجلسات وتقديم الرؤية القانونية الصحيحة.
ونبدأ رؤيتنا لهذه القناة المقترحة؛ بتوضيح تصورنا لتمويل هذه القناة ماليا، حيث يمكن فتح باب الاكتتاب وطرح الأسهم للمحامين فقط كمشروع خدمي استثماري مع توفير حق الدعاية للمحامين للتعبير عن أنفسهم بمقابل مناسب، وتخصيص وقت لعرض فيديوهات دعائية للمحامين في عملهم أو في مكاتبهم وأن تقدم القناة الاستشارات القانونية المجانية عبر رسائل المشاهدين والرد عليها من خلال عدد من المحامين أصحاب الخبرات الواسعة.
ويمكن أن تقبل القناة الإعلانات الدعائية للمؤسسات ذات الصلة مثل دور النشر وشركات الطباعة والمنتجات التي تخص مكاتب المحامين وكافة مستلزمات المحامي والشركات التي ترغب في إبرام التعاقد مع المحامين من خلال النقابة.. الخ
أما عن خريطة القناة الفضائية المقترحة فيمكن تقسيم الوقت الي ثلاثة أقسام يخصص الأول لتقديم كافة المعلومات الخاصة بالخدمات النقابية والمعارض ومواعيدها واماكنها ومحتواها والدعم والخصومات وأهم الكتب الورقية والإلكترونية وعرض فيديوهات توضيحية وتشويقية ودليل العلاج في المحافظات وأهم المستشفيات والأطباء مع السماح لهم بتقديم أنفسهم دعائيا وكذلك دور الإدارات المختلفة داخل النقابة مثل إدارة المعاشات والعلاج والإسكان.. الخ

أما الجزء الثاني من الوقت يخصص لعرض أحدث الأحكام الغير مسبوقة أو النادرة مع شرح من المحامين الذين نجحوا في الحصول عليها. كذلك الاستفادة من خبرات مشايخ المحامين بلقاءات عملية ومركزة ويمكن أيضا عرض برامج توضيح لحقوق المحامي وواجباته وبيان كل مايتعلق بقانون المحاماة وقانوني المرافعات والإجراءات الجنائية وتعليم الشباب كيفية إدارة الدعوى وطرق الاثبات واختلافها من دعوى لأخرى وعرض الثغرات التشريعية والقصور في بعض النصوص وكيف نتفاداها. ويجب أن تنقل القناة جزء من المرافعات التي تجري بمحاكم الجنايات لكبار المحامين لكي تعم الفائدة بعد الحصول على التصريحات اللازمة وكذلك يمكن شرح بعض النصوص الغامضة أو الأكثر شيوعا مثل منظومة الإعلانات القضائية أو إجراءات المطالبة بحق الإرث.. الخ
أما الجزء الأخير، فيجب تخصيصه للمواطنين لنشر الوعي والثقافة القانونية بأسلوب مبسط جدا وشرح عملي ومشاهد تصويرية مشوقة بدء من حق المواطن في التعامل اليومي مع كافة المؤسسات والمصالح الحكومية وغير الحكومية وكذلك أنواع التوكيلات التي يحررها وكيف يشتري عقارا بأسلوب صحيح او سيارة وماهي ضوابط التعاقد في الأمور المختلفة وعقد الزواج والنفقات وقائمة المنقولات وغير ذلك من الأمور الشائعة التي تشغل بال المواطنين.
وإذا مانجحت هذه القناة المقترحة فإنها ستكون إضافة تحسب لنقابة المحامين وسبق رائع للمجلس الحالي الذي يسعى لتحقيق النجاح من خلال تقديم خدمات حقيقة ومستمرةللمحامين.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى