عقوبة جريمة الإجهار بالإفطار في شهر رمضان

إعداد: محمد جمال عبد المقصود

 

طبقا لمختلف قوانين دول الوطن العربي

هل يمثل فعل المجاهرة بالافطار في نهار شهر رمضان جريمة في القانون ؟

هناك بعض الدول يمثل ذلك الفعل في تشريعاتها جريمة و تقود فاعلها للعقاب و البعض الاخر ليس لديه نص يجرم ذلك الفعل .

* لكن نبدا اولا بالتحدث عن وجوب الصيام و اهميته وفقا لما انزله علينا الله في كتابه الكريم .

* الصيام ركن من اركان الاسلام الخمس فمن تهاون في صيام رمضان فقد و قع في معصية كبيرة فاذا انضم الي فطره مجاهرته في ذلك فقد ازداد عصيانا و اثما اما لو ان هذا المفطر قد ستر علي نفسه لكان ذنبه اهون و ان كان هو عظيم في ذاته .

* نتحث في هذا البحث عن بعض الدول التي نصت في تشريعاتها علي نصوص تجرم فعل المجاهرة بالافطار في شهر رمضان الكريم و من ثم نوضح اولا بعض ايات الله التي ذكرت في القران الكريم لتبين اهمية هذا الشهر الكريم ووجوب صيامه علي المسلمين منهم الا من توافر له فيه سبب من اسباب الاباحة و لكن عليه ايضا ان يوديه في يوم اخر او يقدم كفارته و نوضح ايضا بعض الاحاديث النبوية التي تبغض فعل المجاهرة في المعاصي ثم ناتي بعد ذلك لنوضح موقف الدول العربية من تجريم فعل الاجهار و العقاب عليه .

* من المعلوم أن صوم رمضان فريضة مكتوبة على المسلمين لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) سورة البقرة الآية 183 .

* ﴿أَيَّامًا مَّعْدُودَ ٰتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ سورة البقرة الاية 184

* ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنََـٰتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَ ٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ سورة البقرة الاية 185

* ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَاۡل فَالۡـَٰٔنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَـٰكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ ءَايَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾ سورة البقرة الاية 187

فعلي ضوء تلك الايات التي اوضحت لنا وجوب الصيام و فوائده و اهميته و اسباب الاباحة للافطار و التي تتمثل في المرض او السفر ولكنها لم تبين علنا عقوبة الافطار او الاجهار بذلك الافطار و ناتي بعد ذلك لنبين ببعض الاحاديث النبوية التي تحدثت عن اضرار و بغض فعل المجاهرة في جميع المعاصي التي اكرم الله علي عبده و ستره فيها و اهمية و ضروورة ستر ما ستر الله فيه عبده من اعمال تمثل معاصي دينية .

* قال النبي صلي الله عليه و سلم ( كل امتي معافي الا المجاهرين و ان من المجاهرة ان يستر الله تعالي عليه ثم يصبح يكشف ستر الله عنه يقول يا فلان فعلت البارحة كذا و كذا فيبيت ربه يستره و يصبح يكشف ستر الله عن نفسه او كما قال ) رواه البخاري و مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه .

* قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ايضا ( من ابتلي من هذه القاذورات بشئ فليستتر بستر الله فانه من يبد لنا صفحتنه نقم عليه كتاب الله )

* قالي رسول الله صلي الله عليه و سلم ايضا ( ان الخطيئة اذا خفيت لم تضر الا صاحبها و لكن اذا اعلنت فلم تنكر ضرت العامة )

* ناتي بعد ذلك لنبدء في حديثنا عن ان بعض الدول العربية اصدرت قوانين تعاقب من يكسر حرمة رمضان و يجهر بالافطار بالاماكن العامة و جعلته فعل من الافعال المعاقب عليها قانونا وتلك العقوبات تختلف من بلد لاخرفي جسامتها .

* الجريمة المعاقب عليها هنا هي ليست الافطار في حد ذاته فالصيام كونه فرضا و له اجره عند الله فهو ركنا من اركان الاسلام الخمس التي تعتبر علاقة بين العبد و ربه و انما هنا الجريمة تكمن في المجاهرة بالافطار و ليس الافطار ذاته  لما تمثله من اذي لمشاعر العامة و تعدي علي حقوق و تمثل ضررا عاما

** تعريف فعل المجاهرة :-

– هو اتيان الفعل عيانا بيانا امام العامة دو استتار او تستر و دون مراعاة او رعاية فالافططار الجهري علة تجريمه هي درا الاذي و لا شك ان الجهر بالافطار امام الصائمين ما هو الا ايذاء متعمد لا مبرر له .

* يتالف الوطن العربي من عدد  اثنتان و عشرون دولة تتوحد من حيث اللغة و الثقافة و التاريخ .

– مقسمة الي:-

( دول قارة اسيا و تمثل اثنتا عشر دولة ) ( دول قارة افريقيا و تمثل عشر دول ) .

* دول قارة افريقيا : ( مصر – ليبيا – السودان – الجزائر – تونس – المغرب – موريتانيا – جزر القمر – جيبوتي – الصومال ) .

* دول قارة اسيا ( فلسطين – الاردن – لبنان – سوريا – العراق – الكويت – قطر – الامارات العربية – البحرين – عمان – اليمن – السعودية ) .

* مصر – العاصمة : القاهرة :-

– بالرغم من عدم وجود نص صريح بقانون العقوبات يخرم فعل المجاهرة بالافطار في نهار رمضان الا انه تم القاء القبض علي البعض في اعوام سابقة علي حسب ما تم نشره ببعض الصحف و المواقع و ان ذلك كان قد تم لاعادة الانضباط بالشارع المصري بعد تلقي شكاوي كثيرة من المواطنين من استهتار البعض و فتح المحال ايضا و انه فور تحقيق الغرض من القيام بتلك الحاملة لاعادة الانضباط و انحصار تلك الظاهرة توقفت عمليات القبض و كان ذلك قد حدث عام 2009 و عام 2016 و تم ذلك استنادا الي الدستور المصري و مواده المتعلقة بصيانة اخلاق المجتمع و الحفاظ علي العادات و الاعراف و التقاليد و يصنف لذلك الفعل السند التشريغي الخاص بمعاقبة جريمة الفعل الفاضح في الطريق العام و تناول المشروبات الكحولية في غير الاماكن المخصصة لذلك وتلقي ذات العقوبة لما تمثله تلك الافعال من جنح و تقررت عقوبة الحبس الذي لا يقل عن ثلاثة ايام او غرامة لا تقل عن 100 جنيه مع الحبس شهرا لمن يفتح مطعما او يسهل الطعام جهرا في هذا الشهر الكريم

– في  حال افطر المواطن في الاماكن العامة و امام المجتمع فقد توجه له تهمة ( الجهر بالافطار ) و علي المفطر دفع غرامة مالية بسبب فعله .

– الإفتاء المصرية اصدرت بيانا تم نشره فى  19 رمضـان 1433 هـ 7 اغسطس 2012 تتضمن وصف المجاهر بالإفطار في نهار رمضان بأنه  ( مستهتر وعابث بشعيرة عامة من شعائر المسلمين )، وبينما طالبت «الإفتاء» ولي الأمر في مصر باتخاذ ما يلزم لمنع المجاهرين من الإفطار في الأماكن العامة والشوارع،

– اصدرت الافتاء ايضا عام 2016 فتوي بان المجاهرة بالافطار لا تدخل ضمن الحرية الشخصية بل هي نوع من الفوضي و الاعتداء علي قدسية الاسلام و انتهاك صريح لحرمة المجتمع فضلا عن انها خروج من الذوق العام .

– و اضافت الفتوي ان الوسيلة لمحاربة من يجهر بافطاره في شهر رمضان هي توجيه النصح له بالحكمة و الموعظة الحسنة و ان يتخذ ولي الامر من الضوابط ما يكفل منع المجاهرين من الافطار في الشوارع و الميادين و الاماكن العامة كافة .

* الإمارات العربية المتحدة – العاصمة : ابو ظبي :-

– طبقا لما نص عليه القانون الاتحادي الاماراتي رقم 3 لسنة 1987 في المادة 313 و 314

– في الإمارات العربية المتحدة، وفقا للمادة 313 من فانون العقوبات و التي تنص علي انه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز شهر او بغرامة لا تجاوز 2000 درهم لكل من جاهر في مكان عام بتناول الاطعمة او المشروبات او غير ذلك من المواد المفطرة و كل من اجبر او حرض او ساعد علي تلك المجاهرة و يجوز اغلاق المحل العام الذي يستخدم لهذا الغرض مدة لا تجاوز شهر .

– و جاءت ايضا المادة 314 من ذات القانون تعطي لوزير الداخلية الحق في اغلاق ما يراه من محال في نهار رمضان منعا للمجاهرة بالافطار و ذلك بالتنسيق مع البلديات المختصة و يعاقب المسؤول عن ادارة المحل اذا خالف القرار بالعقوبة السابقة اي الحبس الذي لا يجاوز شهر او غرامة 2000 درهم

* المغرب العاصمة : الرباط :-

– الإفطار العلني في المملكة المغربية جريمة قد تُدخل صاحبها السجن. ينص الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي رقم 413 لسنة 1959 على أن “كل مَن عُرف باعتناقه الدين الإسلامي، وجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقَب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من إثني عشر  إلى مائة وعشرين درهماً.

– كل عام تنطلق دعوات تنادي بالغاء تغريف هذا الفعل تاسيسا علي اعتبار الافطار العلني من الحريات الفردية و الشخصية .

* تونس – العاصمة : تونس :-

 – لا توجد قوانين تجرّم الإفطار العلني في شهر رمضان.لكن الاغلب من المطاعم و المقاهي يغلق ابوابه بالنهار و القليل منهم يفتح ابوابه للاستقبال  لكن يمكن للسلطات أن تتخذ إجراءت قانونية ضد المفطرين علناً بتهمة “الإخلال بالآداب العامة”

– حدث و ان قضت محكمة تونيسية في 1/ 7 / 2017 بسجن 4 مواطنين تونسيين بعد ان قبض عليهم اثناء تناولهم الطعام و التدخين في حديقة عامة خلال شهر رمضان المبارك .

* السودان – العاصمة : الخرطوم :-

 – كان الإفطار العلني مجرّماً. ولكن عندما وُقّعت اتفاقية السلام مع الجنوب عام ٢٠٠٥، تم تغيير القوانين ولم يعد كذلك، وهذا الحال لا يزال مستمراً بعد انفصال الجنوب. لكن المطاعم يجب عليها الحصول على ترخيص لمزاولة العمل في نهار رمضان كاجراء اداري

* السعودية – العاصمة : الرياض :-

تلاحق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المفطرين في رمضان، وتتلقى المحاكم كل رمضان عشرات القضايا في هذا السياق. وتصل العقوبة عادة بحق المجاهرين بالإفطار إلى السجن والجلد، إضافة إلى عقوبة الإبعاد من المملكة العربية السعودية إذا كان الفاعل أجنبياً

* البحرين – العاصمة : المنامة :-

القانون البحريني يجرم الافطار العلني و يعتبره جنحة عقوبتها قد تزيد عن ثلاثة اشهر و يخول ماموري الضبط القضائي بتوقيف من يجاهر بالافطار في نهار رمضان و لا يفرق بين المقيم و الزائر و المسلم و غيره

* قطر – العاصمة : الدوحة :-

تنص المادة 267 من القانون الرقم 11 لسنة 2004 على تجريم الأكل في نهار رمضان، وتعاقب المخالف بالحبس لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة آلاف ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين. ولا يفرق القانون القطري بين المسلم  وغير المسلم

* عمان – العاصمة : مسقط :-

يدخل الجهر بالافطار في رمضان تحت بند المقباحات الوارد في الباب الحادي عشر من القانون الجزائي و ينص القانون العماني علي معاقبة مرتكب ذلك الفعل بالسجن التكديري و الغرامة من ريال الي خمسة ريالات او باحدي هاتين العقوبتين علي كل من اقدم علي نقض الصيام علنا في شهر رمضان من المسلمين بدون عذر شرعي .

* لبنان – العاصمة : بيروت

لا يوجد قانون يجرم الافطار العلني بنهار رمضان الا ان المناطق التي يسكنها اغلبية مسلمة تقفل المطاعم و يعتبر تناول الطعام امام الصائمين نوعا من التدني الاخلاقي و يحط من مكانة المفطراجتماعيا .

* العراق – العاصمة : بغداد

يمنع في العراق المجاهرة بالإفطار ومحاسبة الذين ينتهكون حرمة هذا الشهر حيث يتم وضعهم في السجن وإطلاق سراحهم قبل عيد الفطر.

أعلن مدير شرطة أربيل، في رمضان 2009 عدد من الإجراءات التي من شأنها منع الإفطار العلني في نهار رمضان وحظر تداول الخمور في حدود محافظة اربيل، ووضع شروط على المطاعم والمقاهي منها وضع غطاء أبيض يخفي الاطعمة عن الطريق. ويشمل الحظر المؤسسات الحكومية أيضا. وعقوبة المخالف الحبس لمدة خمسة ايام.مستثنيا المرضي و المسافرين .

* اليمن – العاصمة : صنعاء

– يخلو القانون اليمني من نص صريح يعاقب المفطر جهرا في نهار رمضان الا انه يجوز للشرطة اعتقاله بدعوي فعل فاضح في الطريق او بتهمة ازدراء الاديان .

* موريتانيا – العاصمة : نواكشوط :-

– لا يوجد نص صريح يجرم الافطار العلني رغم انه من الممكن ان يدخل في الفهم الواسع لمفهوم انتهاك حرمات الله الوارد في المادة 306 من القانون الجنائي لاكن واقعيا فهو غير مجرم فبامكان المواطن ان ياكل و يشرب في الاماكن العامة بنهار رمضان .

* الجزائر – العاصمة : الجزائر :-

– لا يوجد نص صريح يجرّم الإفطار العلني في رمضان، ولكن يحدث أن تصدر قرارات إدارية بغلق محال بيع المأكولات والمشروبات و في غضون رمضان 2016 و 2015 شهدت مدينة ( تيزي وزو ) تجمعا احتجاجيا و افطار علنيا نظمته حركة الحكم الذاتي في منطقة القبائل و ذلك اعتراضا علي قيام السلطات المحلية بغلق محل فتح ابوابه خلال النهار في رمضان .

* أندونيسيا – العاصمة : جاكرتا :-

– هناك مقاطعات تمنع الإفطار في رمضان. ويتم معاقبة المفطر بالجلد في مقاطعة آتشيه.

* جزر القمر – العاصمة : موروني  :-

* الصومال – العاصمة : مقدشيو :-

– يجرم الاجهار بالافطار نهارا في رمضان بجزر القمر و ايضا الصومال تتفاوت العقوبة من تعزيزية الي القتل و بعض المناطق ايضا بالصومال تخلو من قانون يجرم الاجهار بالافطار .

– قررت الصومال معاقبة المجاهرين بافطارهم حيث حذر اتحاد المحاكم الاسلامية في الصومال عام 2006 من المجاهرة بالافطار في نهار رمضان و اتخذ اجراءات لمعاقبة المخالفين .

* الأردن – العاصمة : عمان :-

– نصت المادة 274 من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 : “من ينقض الصيام في رمضان علنا ً يعاقب بالحبس حتى شهر واحد او بالغرامة حتى خمسة عشر دينارا”.

– تصدر وزارة الداخلية في بداية شهر رمضان تعليمات خاصة بعدم انتهاك حرمة شهر رمضان في المؤسسات العامة و الخاصة و الشوارع و الساحات ووسائل النقل .

– و تتضمن التعليمات عادة عدم السماح بفتح المطاعم و المقاهي خلال ساعات النهار و اغلاق جميع محلات المشروبات الروحية تحت طائلة المساءلة القانونية و جري تعميم هذه التعليمات علي جميع محافظي المملكة للعمل بمضمونها .

– و تناشد الوزارة جميع المواطنين و المقيمين علي اراضي المملكة بضرورة عدم المساس بحرمة الشهر الفضيل و الالتزام بالاداب العامة و عدم خدش مشاعر الصائمين .

* فلسطين – العاصمة : القدس :-

– سابقا كانت تطبق دولة فلسطين القانون الاردني وقد اعلنت الشرطة الفلسطينية قبل بداية رمضان 2009 بانها ستلاحق المجاهرين بالافطار والقبض عليهم وذلك استنادا إلى المادة(274) من قانون العقوبات رقم(16) لسنة (1960) و علي ان تكون عقوبة ذلك الفعل هي السجن لمدة شهر و غرامة 15 ديارا  .

– حاليا : لا يوجد قانون يجرم الافطار العلني في رمضان لمن مع كل رمضان تقوم السلطات المحلية في الضفة الغربية باصدار لائحة تحدد فيها الممنوع و المسموح و قد تختلف من منطة لاخري و عادة تسمح هذه اللوائح بتغريم المفطر علنا او توقيفه لفترة قصيرة اما في قطاع غزة فالسلطات المحلية تمنع الافطار العلني لاعتبارات اخلقية و دينية

* سوريا – العاصمة : دمشق :-

– لا يوجد قانون او نص صريح يجرم الفطر جهرا و لا يفرض علي اصحاب المحال غلقها الا ان المسلمين اعتادوا غلق المطاعم نهارا بمحض الارادة و تحديدا في دمشق يحدث ذلك في حين يمارس المسيحيون تجارتهم و فتح مطاعمهم دون حرج  .

* أيضا جاء في القانون الكويتي رقم (44) لسنة 1968 :-

– ينص علي ان تكون العقوبة هي الغرامة التي  لا تتجاوز مئة دينار والحبس مدة لا تتجاوز شهرا أو بإحدى هاتين العقوبتين على :-

1 – كل من جاهر في مكان عام بالإفطار في نهار رمضان،

2 – كل من أجبر أو حرض أو ساعد على تلك المجاهرة

– مع جواز إضافة عقوبة غلق المحل العام الذي يستخدم لهذا الغرض لمدة لا تتجاوز شهرين». كما نصت المادة الثانية من القانون على أنه يجوز لوزير الداخلية إصدار قرار بإغلاق ما يرى ضرورة إغلاقه من المحال العامة في نهار رمضان تحقيقا لأغراض هذا القانون، ويعاقب المسؤول عن إدارة المحل العام إذا خالف قرار وزير الداخلية المذكور بالعقوبة المنصوص عليها في المادة السابقة.

تصدر الجكومة الكويتية بيانا سنويا يشدد علي حرمة شهر رمضان و يحذر من الافطار العلني في هذا الشهر و اغلاق ابواب المحلات و المطاعم .

* ليبيا – العاصمة : طرابلس :-

– لا يوجد نص او قانون يجرم ذلك الفعل و لاكن هناك رفض مبدئي لهذه الفكرة فالمحال المختصة بالاكل اغلبها تغلق ابوابها بهذا الشهر الكريم و لم تعرف لبييا ظاهرة الافطار العلني و بالتالي لم يتم استصدار قانون لتجريم الفعل .

* جيبوتي – العاصمة : جيبوتي :-

– من خلال البحث في قانون عقوبات رقم 59 لسنة 1995 لم نتمكن من ايجاد قانون او نص يجرم ذلك الفعل في جمهورية جيبوتي بل انه علي الارجح عدم وجود ذلك الفعل بهذه الدولة حيث انهم لديهم عادات و تقاليد لاستقبال الشهر الكريم و الترحيب به ترحيب حافل بل وايضا انهم بداية من يوم 27 شعبان يبداء الاحتفال بقدون شهر رمضان توحي بعدم اتيان فعل الاجهار بالافطار في نهار رمضان .

* أندونيسيا – العاصمة : جاكرتا :-

– هناك مقاطعات تمنع الإفطار في رمضان. ويتم معاقبة المفطر بالجلد في مقاطعة آتشيه.

* باكستان – العاصمة : اسلام اباد :-

– يطبق بها قانونا صدر سنة 1981ليعاقب علي جريمة الجهر بالافطار الا انه تم تعديله عام 2017 لتصبح العقوبة السجن الذي يصل لثلاثة اشهر بالاضافة الي غرامة مالية تصل الي 500 روبيه .

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى