ضمانات اداء مهنة المحاماه

بمناسبة بعض الجدل الذى بات يدور مؤخرا حول ضمانات اداء مهنة المحاماه فى ظل بعض المناوشات التى يعانى منها المحامين الذين يتولون الدفاع عن قضايا الرأى خلافا لما يتعرض له المحامى فى أداء عمله الخاص بعيدا عن قضايا الرأى الى عدد من الانتهاكات التى قد لايعلم أنها محية بضمانات قانونية هامة عرض أحد الزملاء هذا الموضوع الهام الذى يتشرف موقع النقابة بعرضه على الزملاء لمزيد من النفع العام فى هذا المجال

كتب أحمد عبد المولى
ضمانات اداء مهنة المحاماه :-

1- توفر السلطات ضمانات حماية كافية للمحامين، إذ تعرض أمنهم للخطر من جراء تأدية وظائفهم
2- لا يجوز، نتيجة لأداء المحامين لمهام وظائفهم، أخذهم بجريرة موكليهم أو بقضايا هؤلاء الموكلين.
3- لا يجوز لأي محكمة أو سلطة إدارية تعترف بالحق في الحصول على دفاع أن ترفض الاعتراف بحق أي محام في المثول أمامها نيابة عن موكله، ما لم يكن هذا المحامي قد فقد أهليته طبقا للقوانين والممارسات الوظيفية وطبقا لهذه المبادئ.
4- يتمتع المحامون بالحصانة المدنية والجنائية بالنسبة للتصريحات التي يدلون بها بنية حسنة، سواء كان ذلك في مرافعاتهم المكتوبة أو الشفهية أو لدى مثولهم أمام المحاكم أو غيرها من السلطات التنفيذية أو الإدارية.
5- من واجب السلطات المختصة أن تضمن للمحامين إمكانية الاطلاع على المعلومات والملفات والوثائق المناسبة التي هي في حوزتها أو تحت تصرفها، وذلك لفترة تكفى لتمكينهم من تقديم مساعدة قانونية فعالة لموكليهم، وينبغي تأمين هذا الاطلاع في غضون أقصر مهلة ملائمة.
6- تكفل السلطات للمحامين القدرة على أداء جميع وظائفهم المهنية بدون تخويف أو إعاقة أو مضايقة أو تدخل غير لائق،
7- تكفل السلطات للمحامين عدم تعريضهم ولا التهديد بتعريضهم، للملاحقة القانونية أو العقوبات وغيرها من الجزاءات نتيجة قيامهم بعمل يتفق مع واجبات ومعايير وآداب المهنة المعترف بها.
8- تكفل الحكومات وتحترم سرية جميع الاتصالات والمشاورات التي تجرى بين المحامين وموكليهم في إطار علاقاتهم المهنية.
9- حرمة مكتب المحامي مصونه لا تمس تحميها السلطات.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى