جريمة السب والقذف عبر السوشيال ميديا

بقلم: أحمد فتحي سعد

الجهة المختصة لتلقي البلاغات وأماكن تواجدها.
فى حالة تعرض اى شخص للسب أو القذف أو المضايقة، باستعمال أجهزة الاتصالات سواء كان ذلك بواسطة التليفون أو جهاز الحاسب الآلي أو البريد الإلكترونى، أو الرسائل الالكترونية أو الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعى أو غيرها من وسائل الاتصالات الأخرى، فإن ذلك يشكل الجريمة المنصوص عليها في مواد القانون.

هذه الجرائم يعاقب مرتكبها بالحبس والغرامة التى لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 20 ألف جنيه.

وحول الاجراءات القانونية التى يجب اتخاذها عند التعرض للسب أو القذف عن طريق الإنترنت والتى تشمل رسائل الواتس آب أو فيس بوك أو البريد الإلكتروني , فإنها تختلف باختلاف التطبيق الذى تم من خلاله السب أو القذف، فإذا تم السب أو القذف عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك فان هناك خطوات يجب اتباعها لتقديم بلاغ والمطالبة بحقك

أولا : تحرير محضر عن طريق مباحث الإنترنت وهي الجهة الوحيدة المختصة بهذا الأمر، وفى حالة كانت الجريمة من خلال “الواتس آب” ، تقوم بعمل محضر في مباحث الاتصالات فقط وهي الجهة المختصة الوحيده بهذا الشأن.

ثانيا :ضروروة الاحتفاظ أولًا بالرسائل التي تحتوي على السب أو القذف ثم التوجه إلى الجهة المختصة وتقديم بلاغ بالواقعة وإثبات نص هذه الرسائل بالمحضر وإن أمكن طباعة هذه الرسائل وإثبات رقم الهاتف الذي وردت منه هذه الرسائل .

ثالثا :بعد تقديم البلاغ ستقوم الجهة المختصة سواء مباحث الاتصالات او الانترنت بإحالة المحضر إلى النيابة المختصة والتي تصدر قرارها بالاستعلام عن رقم الهاتف المبلغ عنه لمعرفة اسم مالك هذه الرقم وبياناته وإذا ثبت وقوع الجريمة يتم إحالة المتهم إلى المحاكمة بتهمة السب والقذف.

رابعا :يجب ان يقدم البلاغ خلال ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة وبمرتكبها على ان يقدم البلاغ من المجنى عليه بشخصه أو من وكيله الخاص بموجب توكيل خاص بالبلاغ عن واقعة السب أو القذف التى تعرض لها المجنى عليه.

لا تقبل الشكوى بعد ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة وبمرتكبها ما لم ينص القانون على خلاف ذلك .

جميع البلاغات التى تقدم بشان السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعى تحال الى المحكمة الاقتصادية والتى تختص نوعيا بنظر الدعاوى الجنائية الناشئة عن جرائم تطبيقات التواصل الاجتماعي
فروع مباحث الإنترنت الـ7 المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية
– سكان محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية يتوجهون لإدارة مباحث الإنترنت بالعباسية
– سكان محافظات غرب الدلتا “الإسكندرية والبحيرة ومطروح” يتوجهون لفرع مباحث الإنترنت بالإسكندرية
– سكان محافظات وسط الدلتا”الغربية والمنوفية وكفر الشيخ” يتوجهون لفرع مباحث الإنترنت بطنطا
–  سكان محافظات شرق الدلتا “الشرقية والدقهلية ودمياط” يتوجهون لفرع مباحث الإنترنت بالدقهلية.
– سكان محافظات شمال الصعيد “الفيوم وبني سويف والمنيا” يتوجهون لفرع مباحث الإنترنت بالمنيا
– سكان محافظات وسط الصعيد “أسيوط سوهاج الوادي الجديد” يتوجهون لفرع مباحث الإنترنت بأسيوط
– سكان محافظات جنوب الصعيد “قنا الأقصر أسوان البحر الأحمر” يتوجهون لفرع مباحث الإنترنت بقنا
– سكان محافظات القناة “الإسماعيلية وبورسعيد والسويس” يتوجهون لفرع مباحث الإنترنت ببورسعيد.

كما أن مباحث الإنترنت يمكنها الوصول لأصحاب الحسابات الوهمية على شبكات التواصل الاجتماعي والتعرف عليها عن طريق رقم “IP” المخصص له.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى