تظهير الشيك الإلكتروني

بقلم/ شهاب الدين محمد المحامي

أدى التطور التكنولوجى فى مصر عن طريق شبكة الأنترنت تطور كبير جدا ً فى مجال التجارة الإلكترونية وترتب على ذلك أيضا ً تطبيقه على القانون حتى يكون مادة سهلة تخدم التجارة وتحميها ولعل من الأمور الهامة جدا ً هى سرعة  التجارة فظهر تطبيق الشيك الورقى فى شكل إلكترونى لتوفير على المؤسسات المالية تكلفة الورق بالأضافة لأمان أكثر فى نقل الشيك الألكترونى  ويكون محور الشيك الإلكترونى هو التوقيع الإلكترونى الذى بمجرد إعتماده ينقل الشيك لأخر و فى المعاملات التجارية قد يكون الشيك لحامله بحيث يتم تظهيره لشخص أخر يقوم بالصرف هل دة ممكن يتم إلكترونيا ً قبل أن نتناول هذه الفكرة لازم أولا ً نشرح فكرة التظهير .

عملية تظهير الشيك
المستفيد الأول من الشيك قد يمنح الشيك لشخص آخر، وحتى يستطيع أن يصرف قيمة الشيك يجب عليه بأن يقوم بعملية التظهير. وتعرف عملية تظهير الشيك Check Endorsement، على إنها عملية نقل لملكية الشيك وبالتالي المبلغ المدون على الشيك. وبعد ذلك يستطيع شخص آخر غير المستفيد الأول صرف قيمة الشيك من البنك مصدر الشيك، أو قد يقوم بوضع للتحصيل في بنكة الخاص. كما ينوب عنه البنك بعمل مقاصة مع البنك المصدر للشيك، وتحصيله في ميعاد الاستحقاق.

كيفية تظهير الشيك في القانون المصري

تظهير الشيك يعد من العمليات البنكية، والتي يصرح بوجبها القانون في نقل ملكية شيك لشخص آخر غير المستفيد الأول. تتم عملية التظهير داخل البنك أمام الموظف المختص. الشخص الذي يقوم بالتظهير يجب أن يكون متجاوز السن القانونية. يجب أن يحمل الشخص المُظهر بطاقة  الرقم القومى . يقوم المظهر بملء بياناته الشخصية على ظهر الشيك.

الشيكات غير قابلة للتظهير

بعض الشيكات تكون غير قابلة للتظهير، وهي الشيكات المدون عليها ادفعوا لأمر شخص بذاته دون غيرة مبلغ الشيك. وفي هذه الحالة لا يمكن القيام بعملية التظهير.

كيفية تظهير الشيك الإلكترونى :

نرى أن الشيك الإلكترونى من الممكن أن يتم تظهيره بسهوله وأمان .

أن يتم إنشاء موقع إلكترونى لجميع البنوك  مدرجين على هذا الموقع ويتم عمل هذا الموقع أو التطبيق الإلكترونى من خلال البنك المركزى المصرى يتيح الموقع عمل حساب لأى تاجر مدرج فى قائمة السجل التجارى حتى بدون حساب بنكى كأنه ينشأ حساب على مواقع التواصل الإجتماعى يقوم من خلاله بإستقبال الشيكات وإرسالها وبمجرد قبوله الرسالة والتوقيع الإلكترونى يتم تظهير الشيك ونقله للمستفيد وبمنتهى السهوله نشجع التجار على إستخدام الأموال داخل البنوك الإلكترونية ودعم الأقتصاد الوطنى وتسهيل نقل الشيكات بين التجار وتحصيل المبالغ من خلال ماكينات الصراف الآلى فى خلال اليوم بدون مجهود أو ضياع وقت حماية من الضياع والسرقة .

 

 

مقال عن تظهير الشيك الإلكترونى.

 

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى