الكفيف والمكفوف .. البصر والبصيرة

تناول مجموعة من طلاب قسم الصحافة والنشر بكلية الإعلام جامعة الأزهر، ضمن مشروعات التخرج الخاصة بالكلية لهذا العام معاناة المكفوفين وقضاياهم في مصر والعالم، في إطار مجلة متخصصة تحت عنوان “النظارة السوداء”.

وأوضح الطلاب أن اختيار اسم مشروعهم يأتي من منطلق ما وصفوه “تجاهل المسئولين للفئات المهمشة” وكأنهم يرتدون نظارة سوداء ليعيشوا دور المكفوف، مشيرين إلى أن إيمانهم الكامل بقدرات المكفوفين وطاقاتهم الكامنة جعلهم يبذلون قصارى جهدهم للفت النظر إلى هؤلاء وإعطائهم بعض حقوقهم التي يتغافل عنها المسئولين والمجتمع من حولهم.

وبدوره، قال الدكتور حسام شاكر المنسق الإعلامي لجامعة الأزهر، إن مشروع تخرج “النظارة السوداء” يلقي الضوء علي ذوي البصيرة من فاقدي البصر الذين يمتلكون قدرات خاصة تسهم في تغيير نظرات المجتمع للمكفوفين، حيث تبين تاريخ تعامل المجتمعات معهم والاختلاف في اهتمام الدول بهم .

وأشار المنسق الإعلامي لجامعة الأزهر إلى أن “النظارة السوداء” تناولت عظماء التحدي المكفوفين الذين أثروا في البشرية وكان لهم فضل كبير في إنارة الطريق للمبصرين بعلمهم الرفيع، فضلا عن الحوارات والتحقيقات والتقاريرالتي ناقشت قضاياهم وعاشت همومهم وانفردت بمرافقتهم في منازلهم ومحلاتهم.

وأضاف شاكر أن كلية الإعلام بجامعة الأزهر أخذت على عاتقها أن تكون مشروعات تخرج الطلاب بها ذات قيمة مجتمعية، تناقش القضايا التي أهملها المجتمع، أوتتبني حملة توجه المسئولين للإهتمام بها، موضحا أن مشروعات التخرج بالكلية يحكمها محكمون متخصصون من أساتذة وخبراء الإعلام والصحافة بإشراف الدكتور عبدالصبور فاضل عميد الكلية، والدكتور أحمد زارع وكيل الكلية و المتحدث الإعلامي لجامعة الأزهر، ومشاركة الدكتور عبدالعظيم خضر والدكتور سيدالناغي والدكتور أحمد علي أعضاء هيئة التدريس بقسم الصحافة والنشر.

ويضم فريق “النظارة السوداء” الطلاب: أحمد علاء الدين شفيق، محمود فهيم محمد، علي عبدالجواد، محمد رمضان، سعد البحيري، طلعت الصناديلي، عبدالعال فتحي، محمد رجب،  تحت اشراف الدكتورعبدالصبور فاضل عميد كلية اعلام الازهر والدكتور احمد زارع وكيل كلية الاعلام والدكتورعبدالعظيم خضر رئيس قسم الصحافة والمشرف علي مشروعات التخرج.

وقد وجه فريق عمل المجلة شكرهم للدكتور عبدالعظيم خضر المشرف علي مشاريع التخرج، لمتابعته واهتمامه بفكرة عمل المجلة منذ بدايتها وتشجيع الطلاب علي عملها وامدادهم بالمعلومات التي تساعدهم على عمل مجلة النظارة السوداء.

يذكر أن اثنين من أعضاء فريق العمل من الشباب العاملين بالموقع الاليكترونى بنقابة المحامين وقد شاركوا فى بناء منظومة اعلامية من خلال آداء راق فى أكبر مؤسسة قانونية فى مصر والشرق الاوسط.

غلاف المجلة

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى