التفرقة بين التوكيلات المختلفة وفقآ للقانون “

بقلم/ محمد جمعة محمد عبد العزيز
هناك فرق بين التوكيل الرسمي العام ف القضايا والتوكيل الرسمي العام، وايضآ فرق بين التوكيل الرسمي الخاص فى القضايا والتوكيل الخاص، ونحدد الفروق بين التوكيلات المختلفة السابق ذكرها وفقآ للقانون على النحو التالي.
.
أولآ :- التوكيل الرسمي العام فى القضايا
وهو التوكيل الذى يتم عمله من الموكل للمحامى لكي يسمح للأخير برفع كافة القضايا بالنيابة عن الموكل، والدفاع عنه في كافة القضايا التى ترفع ضده، ويشمل أيضآ كافة الأعمال المتعلقة بالقضايا كإستلامه لأوراق المحضرين والإقرارات بالتصالح وكل ما يخص القضايا المرفوعة سواء من الموكل أو عليه.
.
ثانيآ :- التوكيل الرسمى العام
وهو التوكيل المفتوح كما يعرف عنه فهو يسمح للوكيل بأن يقوم بكافة التصرفات من بيع وشراء وإدارة ممتلكات موكله.
ثالثآ :- التوكيل الرسمى الخاص فى القضايا
وهو التوكيل الذى يتم عمله من الموكل للمحامى ولكن يقتصر هذا التوكيل على السماح للمحامى بالحضور والدفاع عن موكله فى قضية بعينها وليس كل ما يخص الموكل من قضايا.

رابعآ :- التوكيل الخاص
وهو توكيل يتم عمله لبيع سيارة أو إدارتها أو بيع وإدارة شئ معين وهنا لا يسمح للوكيل أن يتصرف خارج نطاق ما ورد بالتوكيل فإذا كانت بنود التوكيل تتيح فقط إدارة سيارة أو عدة سيارات فلا يسمح للوكيل إلا بالإدارة .. وكذلك الأمر بالنسبة للبيع.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى