أساسيات عمل البحث العلمي

أساسيات عمل البحث العلمي ..  بقلم الأستاذة/ أميرة عبد المنعم محمود عبد النظير المحامية ماجستير في القانون العام والخاص والقانون المدني

 

بسم الله الرحمن الرحيم

كيفية عمل البحث العلمي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيد الخلق اجمعين اما بعد في هذا المقال المقدم لسيادتكم نسأل الله عز وجل التوفيق والسداد وأن ينتفع به كل من يصل اليه

سوف اقوم بتوضيح بعض النقاط الاساسية التي يجب علي الباحث معرفتها لعمل بحث علمي مصغر في مرحلة الدراسات العليا لكلية الحقوق، ونعلم ان قواعد البحث العلمي تشتمل على الكثير من القواعد وتحتاج أكثر من هذا شرحا وتوضيحا ولكن هنا يهمنا ان الباحث يستطيع الاعتماد على نفسه في كتابة البحث بتوضيح النقاط الهامة فقط لهذا بأسلوب بسيط.

فحرصنا في هذا العمل ان يشتمل على النقاط الاساسية دون تضخيم أو تعقيد نسأل الله هذا حتى يستطيع كل من يقرأ هذه السطور بالتطبيق العملي وكتابة البحث بنفسه بشكل يسير

 

نبدأ أولا بتعريف البحث العلمي

تلك الوسيلة التي من خلالها تقصي المعلومات وجمعها وتحليلها من اجل الوصول الي حقيقة مرجوة ويترتب عليها تطوير الملكة الفكرية للباحث المبنية على عملية الابتكار والوصول الي الاستنتاجات والتحليل وبذلك اهم استفادة للباحث من البحث العلمي المقدرة على التفكير بطريقة علمية.

 

مكونات البحث العلمي

يتكون من 3 ارکان اساسية

1- الموضوع الذي تم اختياره

٢- المنهج (ويعني به تنظيم المعلومات وسردها بأسلوب علمي بسيط عند كتابة مادة البحث “الشرح بمفهوم

3- الشكل (الشكل النهائي البحث من وجود [ صفحة للعنوان – الموضوع – تنظيم الفقرات – الهوامش الفهرس المصادر – الترقيم – العنوانين الفرعية] ) .

الهدف من البحث العلمي

يشتمل البحث العلمي على 7 اقسام للتأليف وهي:

۱- اختراع شئ غير موجود

2 –  وجود شئ ناقص يقوم بإتمامه

3 – وجود شيء طويل يقوم باختصاره

4 – وجود شيء معلوماته متفرقة يقوم بتجميعها

5 – وجود شيء مبهم يقوم بشرحه وتف

6- وجود خطأ في مصنف يقوم بإصلاحه – وجود معلومات مختلطة يقوم بترتيبها

صفات الباحث العلمي

مبدئيا يجب معرفة لا وجود لبحث بدون باحث كقاعدة ثابتة، وسنذكر بعض الصفات وليست جميعها التي يجب ان تتوافر في الباحث أو يمكن اكتسابها عن طريق التعليم.

1- وجود قدرة علي البحث وهي تكون بفطرة البارئ يمنها الله عز وجل علي من يشاء من عباده أو خلقة مكتسبة عن طريق الدراسة والتعليم.

٢- الحاجة الي عمل البحث كعمل بحث مطلوب من ادارة الكلية

3- يكون قارئ في مجال تخصصه واسلوبه بسيط وان يشير للمراجع بشكل جيد

٤- سيرد الموضوع بطريقة جيدة ويكتب الافضل بأسلوبه ويقوم البعض في مادة البحث بالنقل كما هو من المراجع ولكن الافضل والاسلوب العلمي الصحيح ان يكتب بأسلوبه الخاص بمعني يقرأ الفقرات الخاص بالمطلب مثلا ويقوم بفهمها ثم كتابتها كما فهم منها بشكل علمي بسيط.

5 – اسناد النقل لمؤلفي المراجع.

 

خطوات البحث العلمي

اعداد البحث على هذه الخطوات الرئيسية:

1 – عنوان البحث

2-  خطة البحث أو تسمي بهيكل البحث ( هيكلية البحث = كلمة خطة البحث ) وهي التي تم تجميعها من المراجع العلمية وكتابة هذه المصادر حتي يتم تجميع معلومات البحث “الشرح ” بسهولة بعد ذلك

3 –   اشكالية البحث ( يمكن كتابتها أو لا ان لم يطلب الدكتور وفي الغالب لا يسأل الكثير عنها ولكن يجب معرفتها بأنها تلك التساؤلات المطروحة في البحث بمعني ان ( مثلا مبحث من مباحث الخطة نكتبه علي هيئة تساؤل للوصول مثلا مبحث يتكلم عن المسئولية العقدية نطرح تساؤلا ” ما مدي تطبيق نص المادة الخاصة بالمسئولية العقدية 315 في القانون المدني وما مدي الاخلال وتأثيره علي العقد بين الطرفين ؟ وهكذا.

ويمكن عدم كتابتها أو كتابتها في فقرة أو فقرتين بالكثير

4 –  المراجع العلمية لتجميع البحث

5ـ كتابة البحث بطريقة علمية بسيطة من المراجع الخاصة بموضوع البحث

6 – النتائج والتوصيات التي توصل اليها الباحث من كتابة البحث وهي تكون عبارة عن رأيه الشخصي أو النتائج والتوصيات التي اشار اليها المؤلفين في المراجع ولكن يكتبها بأسلوبه الخاص والافضل ان تكون من فهمه الخاص ولكن هنا يجوز لانه ليس يشكل معني الرسالة العلمية بالمعني الكامل .

7 – شكل البحث

الشكل الذي يكون عليه البحث للتقديم تم ذكره مسبقا ولكن هنا يتم التوضيح بشكل مفصل الي حد ما :

1- كتابة عنوان البحث

٢- المقدمة وتشتمل على (فقرة أو فقرتين تتكلم عن البحث بشكل عام ومفهوم الموضع الذي تم اختياره – اهمية الموضوع – كتابة خطة البحث)

3- موضوع البحث “الشرح ” (المعلومات التي تم تجميعها من المراجع وكتابتها بأسلوب علمي بسيط ويفضل الكتابة بمعني الفقرات الموجود في المراجع العلمية لبيان شخصية الباحث ولا يفضل كتابة كل الم…

 

 

الاقتباس

في مرحلة تجميع البحث يقوم الباحث بالاقتباس من المراجع الخاصة بموضوعه وعليه يجب ان يراعي وينتبه الي القواعد العلمية في ذلك، ويشتمل الاقتباس علي انواع كثير يهمنا هنا نوعين منعا لتعقيد المسألة الذي يستخدمهم الباحث في مادة البحث هذه وهما:

1 – الاقتباس الحرفي:

معناه نقل الفقرات كما هو نصا بدون تغيير أو تعديل من المراجع العلمية الخاصة بموضوع البحث الي شرح البحث وهذا النوع من الاقتباس يجب ان يقل استخدماه كما قلنا سابقا وفي استخدامه يجب الا يزيد عن 6 اسطر الصفحة الواحدة في كتابة البحث بمعني كل صفحة لا يزيد عن 6 اسطر بها والباقي يقوم بكتابته الباحث بعد قراءة الفقرات وكتابتها باسلوبه .

وفي استخدام نص أو فقرة شرح اقتباس حرفي دون تغيير أو تعديل يجب وضعه بين علامة تنصيص هكذا ”

مثال : ” المنهج العلمي الصحيح هو الذي يتم تدعيمه من خلال التجربة “(1)

2  –  الاقتباس الغير مباشر

في حالة صياغة الجمل بمعني الباحث كتب باسلوبه الخاص من خلاله قراءته عند الانتهاء من الفقرة أو الفقرتين الخاصة بالعنصر مثلا أو بهذه الجزئية يشير في الهامش بكلمة انظر مرجع كذا وهذا هو النوع الثاني من الاقتباس .

 

مثال: المنهج العلمي السليم يقوم علي التجربة المدعمة أو التي يتم تدعيمها(٢)

 

(1) د/ محمد محمد بدران ، مفهوم المنهج العلمي ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، مؤسسة الشروق ، ۲۰۱۰ ، ص۱۱۳

 

2) انظر مرجع د/ محمد محمد بدران ، مفهوم المنهج العلمي ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، مؤسسة الشروق ، ۲۰۱۰ ، ص۱۱۳

 

كيفية استخراج النتائج والتوصيات من المراجع

عند كتابة البحث يجب كتابة الباحث ما توصل له من نتيجة أو توصية في نهاية هذا المطلب أو على الاقل في نهاية كل مبحث ولكن كيف نستخرجها

هنا في مادة البحث لا يحتاج الي التعقيد فبأسلوب مبسط يمكن الاستعانة بالنتائج والتوصيات التي ذكرها المراجع العلمية واعادة صياغتها بأسلوب الباحث والاضافة إذا أمكن أو الاكتفاء بالنقل الحرفي أو التغيير بأسلوبه الخاص مع مراعاة في ذلك نظام كل جامعة وكل دكتور المشرف علي البحث.

ملحوظة عند كتابة هذه النتائج والتوصيات في نهاية كل مطلب أو نهاية كل مبحث يتم تجميعها وكتابتها في بند لنتائج والتوصيات بعد الخاتمة

بعض الكلمات التي تساعد على استخراج النتائج والتوصيات التي نراها مكتوبة في المراجع مثل كلمات (نستنتج أن – نري ان – اري الاخذ بهذا الرأي – اوصي ب – اقترح ب – نقترح ان – توصلنا الي – استنتجنا هذا الخ الي هذه الكلمات المعبرة عن استخراج النتائج والتوصيات)

ولكن وجب التنويه ان يكون للباحث اضافة ولو بشكل جزئي والتوصل لحل الى المشكلة التي بسببها اختار موضوع ذلك البحث

 

الخاتمة

نتناول في الخاتمة بكتابة ٢: 3 فقرات ملخصة عما تناوله في البحث من شرح عناصر الخطة (المباحث والمطالب)

ثم نقوم بكتابة النتائج والتوصيات

 

المصادر (المراجع)

كيفية كتابة المراجع في البحث اثناء الشرح كالاتي:

كتابة اسم الدكتور، اسم المرجع ـ الطبعة ان وجدت، دار النشر ان وجدت – السنة التي تم نشر فيها المؤلف الصفحة الخاصة بالفقرات.

كيفية كتابة المراجع في البحث بعد الانتهاء من الشرح بعد الخاتمة كالاتي:

۱ ) اسم الدكتور ، اسم المرجع – الطبعة ان وجدت ، دار النشر ان وجدت – السنة التي تم نشر فيها المؤلف .

مثال

 

۱ ) د/ محمد محمد بدران ، مفهوم المنهج العلمي ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، مؤسسة الشروق ، ۲۰۱۰.

٢ ) وهكذا

وفي حالة استخدام مواقع عبر الانترنت نكتب الرابط للموقع الذي اخذنا منه المعلومات بعد ايضا مرجعا .

 

يوجد بعض الكتب الموثقة في مواقع الانترنت التي تحمل اسم للمؤلف وسنة نشر يعتد بها كمرجع ايضا ، ويمكن استخدام كتب الليسانس كمرجع في الوقت الحالي لما يمر به من ظروف الوباء ان كان يوجد بها معلومات عن موضوع البحث المقدم .

عدد المراجع من 10 مراجع الي 15 مرجع يتم استخدامها في البحث ويمكن الرجوع الي دكتور القسم الذي تم التسجيل معه للتواصل بخصوص عدد المراجع المستخدمة والانن منه ببداية كتابة البحث نظرا للظروف الحالية.

 

ملحوظة:

تكتب المراجع في نهاية البحث في صفحة أو صفحتين علي حسب عدد المراجع وتكتب بالترتيب الأبجدي للحروف المؤلفين الكتب

 

مثال: مرجع ل (د / محمد، مرجع ل د/ أحمد، نبدأ بكتابة مرجع د/ احمد اولا في صفحة المراجع في نهاية البحث) ولا نستخدم هذا الترتيب الأبجدي الا بعد الانتهاء من البحث وجمع اسماء المراجع لكتابتها اخيرا أيجدي الا بعد ”

وتكتب هكذا:

الفهرس

في نهاية البحث يتم عمل فهرس ببيان عناصر الخطة كلها ورقم الصفحة الخاصة بالشرح بها سوف اقوم بتوضيح نموذج صغير للبيان.

واخيرا نعلم انها بعض المعلومات وليس جميعها ولكن هذه المعلومات اهمها ما يحتاجها الباحث في اعداد البحث ويجب على كل من طالب في الدراسة العليا ان يكون على الاقل بدراية بهذه الاساسيات وان استطاع ان يكتسب مهارات زيادة لا بأس بذلك ونسأل الله ان يوفقنا واياكم الي ما يحب ويرضي.

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى