أثر الأمراض المزمنة على عقود اللاعبين.. مرض السكر

مقال للدكتور أحمد عبد الظاهر- أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة

في يوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من مارس 2023م، وعلى ملعب سنتياجو برنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد، التقى ناديا ليفربول الانجليزي وريال مدريد الإسباني في مباراة الإياب لدور الستة عشر في بطولة كأس أبطال أوربا للأندية (UEFA Champions League)، حيث انتهت المباراة بفوز النادي الإسباني بهدف وحيد، مكرراً بذلك انتصاره على النادي الإنجليزي في مباراة الذهاب التي جرت بملعب أنفيلد، بنتيجة خمسة أهداف لهدفين، ليظفر ببطاقة الصعود للدور المقبل عقب فوزه بستة أهداف مقابل هدفين في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

 

وفي هذه المباراة، كانت هناك مباراة ومنافسة وصراعاً من نوع خاص بين النجم المصري محمد صلاح، لاعب وهداف نادي ليفربول الإنجليزي، وبين اللاعب الإسباني ناتشو فيرنانديز، مدافع نادي ريال مدريد الإسباني. إذ لم يسبق للدولي المصري، محمد صلاح، تحقيق الفوز حينما يواجه نظيره ناتشو فيرنانديز مدافع ريال مدريد، وزادت تلك العقدة يوم الأربعاء مع إقصاء ليفربول من دوري أبطال أوروبا وتحجيم اللاعب الإسباني لخطورة الجناح المصري، ما دعا كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد للإشادة بلاعبه. ففي تصريحات للموقع الرسمي لنادي العاصمة الإسبانية، عقب صافرة النهاية، قال أنشيلوتي: «ناتشو قدم أداء رائعاً، ليس من السهل اللعب أمام صلاح والتعامل معه، لكنه كان جيداً جداً». وتابع: «لا أستطيع منح جميع لاعبي الفريق دقائق للمشاركة خلال جميع المباريات، ولا أحب أن أضع لاعباً في غير مركزه، لكن ناتشو وسيبايوس دائماً ما يقدمان أكثر من المطلوب منهما في أي وقت يشاركان به».

 

وجدير بالذكر أن ناتشو لعب هذه المباراة في مركز الظهير الأيسر، حاصداً تقييماً بلغ 7.5، وذلك وفقاً لموقع «سوفا سكور» المختص بتقييم أداء اللاعبين، بينما أنهى صلاح اللقاء بتقييم 6.8. ولم يسبق لناتشو تذوق طعم الخسارة أمام صلاح، إذ تواجها أربع مرات في البطولة القارية للقارة الأوروبية العجوز، انتصر ريال مدريد في ثلاث منها وفصل التعادل بينهما مرة وحيدة. ويعد مدافع ريال مدريد أحد أشهر لاعبي كرة القدم المصابين بمرض السكر أو بمرض السكري كما يطلق عليه في الدول العربية الخليجية وكما هو مشار إليه في الوثائق الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، وتم تشخيص إصابته بالنوع الأول من داء السكري في سن الثانية عشرة، إلا أن ذلك لم يمنعه من تحقيق مسيرة احترافية رائعة مع النادي الأشهر على مستوى العالم، نادي ريال مدريد الإسباني، الملقب ﺑ «الميرينجي» أو النادي الملكي، حيث فاز معه بخمس بطولات دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى المشاركة مع منتخب إسبانيا في كأس العالم لكرة القدم (روسيا 2018). راجع: موقع العربية نت، دبي، الخميس الموافق 16 مارس 2023م، خبر تحت عنوان: «مريض السكري» يواصل تحطيم آمال صلاح.. ويكرس عقدته.

 

ما هو مرض السكري؟ وما هي نسبة الإصابة به على مستوى العالم؟

وفقاً لما هو وراد على الموقع الالكتروني لمنظمة الصحة العالمية، فإن داء السكري (Diabetes) مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه. والأنسولين هو هرمون يضبط مستوى الجلوكوز في الدم. ويُعد فرط السكر في الدم، الذي يعرف أيضاً بارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع مرور الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

 

وفي العام 2014م، مثل المصابون بداء السكري نسبة 8.5% من مجموع البالغين في الفئة العمرية من سن 18 عاماً فما فوق، بما يجعل من هذا المرض أحد أكثر الأمراض انتشاراً على مستوى العالم.

 

أنماط داء السكري

رغم أن العقل الجمعي العربي لا يميز بين مرضى السكري، فإن المتخصصين يميزون بين نمطين أو نوعين من داء السكري؛ أحدهما شائع، وهو داء السكري من النمط 2، والآخر أقل شيوعاً، وهو داء السكري من النمط 1.

الأمراض المزمنة

وباعتباره النمط الشائع، نرى من الملائم أن نلقي الضوء أولاً على داء السكري من النمط 2، والذي كان يُسمى سابقاً «داء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو داء السكري البادئ عند البالغين»، وينجم عن عدم استخدام الجسم للأنسولين بفعالية. ووفقاً للإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، يمكن أن نضع أكثر من 95% من مرضى السكري ضمن داء السكري من النمط 2. وهذا النمط ينتج غالباً بسبب فرط وزن الجسم والخمول. وقد تكون أعراض هذا النمط مماثلة لأعراض النمط 1، ولكنها قد تكون أقل ظهوراً في كثير من الأحيان. ولذا فقد يُشخّص الداء بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، أي بعد ظهور مضاعفات المرض. وحتى وقت قريب، كان هذا النمط من داء السكري يُلاحظ فقط لدى البالغين، ولكنه أصبح يحدث حاليا بشكل متزايد لدى الأطفال أيضاً.

 

أما داء السكري من النمط 1، والذي كان معروف سابقاً داء السكري المعتمد على الأنسولين أو داء السكري الذي يظهر في مرحلة المراهقة أو الطفولة، فيتسم بنقص في إنتاج الأنسولين، ويقتضي أخذ الأنسولين يومياً. وفي العام 2017م، بلغ عدد المصابين بداء السكري من النمط 1 ما مجموعه تسعة ملايين شخص، يعيش معظمهم في البلدان مرتفعة الدخل. وتُجهل العوامل المسببة للسكري من النمط 1 ووسائل الوقاية منه. وتشمل أعراض هذا الداء فرط التبوّل والعطش والجوع المستمر وفقدان الوزن وتشوش الرؤية والتعب. وقد تظهر هذه الأعراض فجأة.

الأمراض المزمنة

آثار داء السكري على الصحة

فيما يتعلق بآثار داء السكري على الصحة، يمكن أن يتسبّب داء السكري مع مرور الوقت في إلحاق الضرر بالقلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب. ويزداد احتمال تعرض البالغين المصابين بداء السكري للنوبات القلبية والسكتات الدماغية بضعفين أو ثلاثة أضعاف.

Diabetes mellitus, fasting blood glucose concentration, and risk of vascular disease: a collaborative meta-analysis of 102 prospective studies. Emerging Risk Factors Collaboration. Sarwar N, Gao P, Seshasai SR, Gobin R, Kaptoge S, Di Angelantonio et al. Lancet. 2010; 26;375: 2215-2222.

 

ويؤدي ضعف تدفق الدم واعتلال الجهاز العصبي (تلف الأعصاب) على مستوى القدمين إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرحات القدم والتَعَفُّن مما قد يستدعي بتر الأطراف في نهاية المطاف.

 

ويُعد اعتلال الشبكية السكري من الأسباب الرئيسية للعمى، ويحدث نتيجة لتراكم الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية على المدى الطويل. وقد أصيب نحو مليون شخص بالعمى نتيجة داء السكري.

Causes of blindness and vision impairment in 2020 and trends over 30 years, and prevalence of avoidable blindness in relation to VISION 2020: the Right to Sight: an analysis for the Global Burden of Disease Study GBD 2019 Blindness and Vision Impairment Collaborators* on behalf of the Vision Loss Expert Group of the Global Burden of Disease Study† Lancet Global Health 2021;9: e141-e160.

الأمراض المزمنة

كذلك، يُعد مرض السكري من الأسباب الرئيسية المؤدية للفشل الكلوي.

2014 USRDS annual data report: Epidemiology of kidney disease in the United States.

United States Renal Data System. National Institutes of Health, National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases, Bethesda, MD, 2014:188–210.

الأمراض المزمنة

ويُرجح أن يظهر المتعايشون مع داء السكري حصائل سيئة لدى التعرض لعدة أمراض معدية، ومنها كوفيد-19.

 

أما فيما يتعلق بمدى تسبب مرض السكري في حدوث الوفاة، وفي العام 2019م، كان داء السكري السبب المباشر في حدوث 1.6 مليون حالة وفاة، منها 48% قبل بلوغ سن 70 سنة من العمر. وسبب مرض الكلى الناجم عن داء السكري وفاة 460 ألف شخص إضافي، وتسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم في حدوث نحو 20% من الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

Global Burden of Disease Collaborative Network. Global Burden of Disease Study 2019. Results. Institute for Health Metrics and Evaluation. 2020 (https://vizhub.healthdata.org/gbd-results/).

الأمراض المزمنة

وخلال عقدين من الزمان، وتحديداً في الفترة بين عامي 2000م و2019م، ارتفعت معدلات وفيات داء السكري الموحدة حسب السن بنسبة 3%. وارتفع معدل الوفيات الناجمة عن داء السكري في البلدان المتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا بنسبة 13%. وفي المقابل، انخفض احتمال الوفاة بسبب أي من الأمراض غير السارية الرئيسية الأربعة، وهي الأمراض القلبية الوعائية أو السرطان أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو داء السكري، بين سن 30 و70 عاما بنسبة 22% على الصعيد العالمي بين عامي 2000 و2019م.

 

أثر الرياضة على مرض السكري

وفقاً لما هو وارد على الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية على شبكة المعلوماتية الدولية، ثبتت فعالية التدابير المتعلقة بنمط المعيشة في الوقاية من داء السكري من النمط 2 أو تأخير ظهوره. وللمساعدة على الوقاية من داء السكري من النمط 2 ومضاعفاته، ينبغي أن يقوم الأشخاص بما يلي:

العمل على بلوغ الوزن الصحي والحفاظ عليه؛

ممارسة النشاط البدني- أي ما لا يقلّ عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل والمنتظم خلال معظم أيام الأسبوع. ويتطلب التحكم في الوزن ممارسة المزيد من النشاط البدني؛

اتباع نظام غذائي صحي مع الحد من المواد السكرية والدهون المشبّعة.

الأمراض المزمنة

وهكذا، فإن الرياضة والنشاط البدني يمكن أن تلعب دوراً مهماً في الوقاية من السكري أو تأخير ظهوره. ولكن، التساؤل يثور عما إذا كانت الرياضة والنشاط البدني يمكن أن تشكل أحد عناصر العلاج بالنسبة لمرضى السكري، أم أن من الأفضل الابتعاد عن الرياضة وتفادي كل ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة النشاط البدني، حرصاً على جسم المريض العليل والمصاب فعلاً بالمرض.

الأمراض المزمنة

وفي الإجابة عن هذا التساؤل، ووفقاً لما هو وارد على الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية على شبكة المعلوماتية الدولية، «يتطلب علاج داء السكري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وخفض مستوى اللوكوز في الدم ومستويات سائر عوامل الخطر المعروفة التي تضر بالأوعية الدموية».

الأمراض المزمنة

وعلى هذا النحو، يمكن القول إن الإصابة بمرض السكري في ذاته لا يشكل سبباً عادلاً لقيام النادي بفسخ العقد المبرم مع اللاعب. بل إن الإصابة بمرض السكري لا ينبغي أن تحول دون إقدام اللاعب على التعاقد مع اللاعب، طالما ثبت من خلال الكشف الطبي أن اللاعب لائق طبياً وصحياً لممارسة كرة القدم والاشتراك في المنافسات الرياضية. وإذا حدث وقام أحد الأندية بفسخ عقد اللاعب متذرعاً بإصابته بمرض السكري أو أن اللاعب قد أخفى هذه الإصابة عن النادي قبل التعاقد معه، فإن النادي يكون قد تعسف في إنهاء عقد اللاعب، بما يلزم معه الحكم على النادي بالتعويض.

عصابة هوج بول

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى