نبذة عن عقد الفرنشايز

بقلم: الأستاذ/ عبدالفتاح احمد

عقد الفرنشايز، هو حق الامتياز بالإنجليزية Franchising وهي كلمة فرنسية الأصل، وتعني باللغة العربية (الامتياز التجاري) وهو عبارة عن عقد يلتزم يمقتضاه شخص يسمى الفرنشايزور، أو مانح الفرنشايز بالسماح لشخص أخر يسمى الفرنشايزي أو الممنوح له باستخدام العلامة التجارية وجميع الإشارت والرموز التجارية التابعة له مع نقل المعرفة الفنية وتقديم المساعدات الفنية والتجارية له.

في المقابل يلتزم الفرنشايزي بدفع رسوم دخول شبكة الفرنشايز والأقساط الشهرية المتفق عليها في العقد، والالتزام بتطبيق المعرفة الفنية بحسب تعليمات المانح، وبألا يفشى الأسرار والمعلومات التجارية والمعرفة الفنية، وذلك طبقاً لما يتم الاتفاق عليه فى عقد الامتياز التجاري. ويعد عقد الفرنشايز إحدى التقنيات الجديدة التي تحل محل بعض النشـاطات التجاريـة بأشكالها التقليدية – حيث ان مجالات عقد الفرنشايز عدة منها فرنشايز التصنيع.

وأيضا فرنشايز التوزيع وكذلك فرنشايز تقديم الخدمات السريعة و الاستثمارى ولعقد الفرنشايز أهمية كبيرة كأداة تساعد على الإنماء الاقتصادي والتجاري، إذ يسـاهم هذا العقد في توفير فرص عمل للأيدي العاملة المحلية وتطويرها، بالإضافة إلى أن لهذا العقـد أهمية كبيرة بالنسبة لأطرافه فهو من جانب يساعد المانح ” صاحب المشـروع ” علـى توسـيع دائرة نشاطه من خلال منح الطرف الآخر وهو الممنوح له الحق في استغلال المعرفـة الفنيـة والعلامة التجارية الخاصة بمنتجاته.

وبهذا فإن المانح يتغلب على تعقيد عملية إدارة فروع جديدة قد تتطلب إدارتها رأس مال كبير، و بنفس الوقت المحافظة على جودة المنتجات التـي ينتجهـا الممنوح له من خلال الرقابة التي يفرضها المانح ما يضمن له المحافظة علـى سـمعة المنـتج الخاص به، بالإضافة إلى الافادة المادية من المبالغ التي تدفع له من قبل الممنوح لـه، بالمقابـل الممنوح له يستفيد من اسم المانح وشهرته وذلك ما يوفر عليه الجهد والوقت ليضـمن فـرص نجاح شبه مؤكدة

وإليك أفضل بعض لافضل تطبيقات  فرنشايز في العالم:

ماكدونالدز والتي يتراوح حجم الاستثمار الأولي في “فرنشايز” ماكدونالدز بين مليون و2.2 مليون دولار، وهو المبلغ الإجمالي المطلوب لفتح “الفرنشايز” والذي يشمل رسوم “الفرنشايز”، والنفقات الأخرى التي تتحملها الشركة الناشئة مثل توفير المكان، المعدات، الإمدادات، الترخيص التجاري، القوى العاملة. بينما تبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء “فرنشايز” من ماكدونالدز 500 ألف دولار، وتبلغ الرسوم التي يجب دفعها للحصول على هذا “الفرنشايز” 45 ألف دولار.

وأيضا بيتزا هت والتي  تأسست على يد الأخوين فرانك ودان كارني اللذين فتحا أول مطعم “بيتزا هت” عام 1958، وتم فتح أول مطعم “فرنشايز” عام 1960 في مدينة توبيكا عاصمة ولاية كانساس، ويتراوح حجم الاستثمار الأولي في “فرانشايز” بيتزا هت بين 302 ألف و2.2 مليون دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء “الفرنشايز” 350 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم “الفرنشايز” 25 ألف دولار.

وايضاً دجاج كنتاكي والتي تأسس عام 1930 على يد كولونيل ساندرز، وقد بدأ “ساندرز” منح حقوق الامتياز عام 1952، وتنتشر سلاسل مطاعم “كنتاكي” في أكثر من 125 دولة، وهي الآن جزء من ” Yum” التي تشمل علامات تجارية أخرى مثل “بيتزا هت” و”تاكو بيل”. ويتراوح حجم الاستثمار الأولي في “فرنشايز” كنتاكي بين 1.5 و2.6 مليون دولار، وتبلغ السيولة التي يجب أن يمتلكها الشخص لشراء “فرنشايز” من “كنتاكي” 750 ألف دولار، بينما تبلغ رسوم “الفرنشايز” 45 ألف دولار.

وفى النهاية نشير الى أن نظام الفرنشايز اصبح أساسيا فى جميع دول العالم وذلك فى ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية والتى تهدف الى فتح الأسواق وإسقاط الحواجز أمام السلع والبضائع ورؤوس الأموال حيث يوفر تقديم احدث نظم التسويق والإدارة ونقل التكنولوجيا والخبرات وخلق فرص عمل وذلك فى معظم القطاعات الإنتاجية والخدمية .

الوضع في مصر

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 7 يوليو، 2022 - 9:44 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 7 يوليو، 2022 - 9:44 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى