المسئولية القانونية عن الذكاء الاصطناعي

بقلم الدكتور/ وليد محمد وهبه

يعتبر الذكاء الاصطناعي من المصطلحات الحديثة نسبيًا في المجال القانوني وعلى المستوى الاجتماعي مفهوم الذكاء الاصطناعي ليس متداول وإنه بيشير إلى النماذج الحديثة في استخدام الآلة في الحياة العملية، فإننا الآن لا نستخدم الحاسوب أو الأدوات التكنولوجية المعروفة في السابق، و التي بتتم غدارتها بواسطة الإنسان العادي ومن خلالها يمكن أن يظل الخطأ البشري متوافر طالما أن الانسان هو الذى يوجه غستخدامات الالة فلتفادى الخطأ البشرى أصبح الان الاهتمام بإستخدام الالة نفسها او بمعنى اضق اعتماد الاله على نفسها بعد برمجتها باللازم عملة وتوضيح الرؤية بكافة صورها وحالتها للالة و إطائها البرمجة اللازمة لتوفير القدرة على التصرف وإيجاد حل للمشكلات.
وهذا بطبعة الحال بيتمثل فى إستخدام الروبوت فإصبحت الروبوتات الان تستخدم وكائنها تعمل كمساعد للاسنان فى إنهاء واجبات عملة اليومية فأصبح هناك روبوت طبي وهناك روبوت قانونى وفى غالبية التخصصات للمساعدهة فى إنهاء المهام العملية وبيان الاولويات المهنية.
وكان الهدف من ذلك هو الدخول بفاعلية فى التطور التقنى المتجه إلية العالمى لخدمة الانسان والارتقاء بالجنس البشرى وتجنب الاخطاء الشائعة ولما يمكن ان يوفره الانسان فى غستخدامه لهذه الروبوتات من طاقة وساعات عمل اكبر وتوفير للجهد وتحقيق فاعلية وجودة اعلى وتفادى الاخطاء البشرية الشائة او التقليدية وتحقيق ساعات عمل أكبر وقدر من الجودة والانجاز افضل.
إنما يثور التساؤل ما مدى المسئولية القانونية المترتبة عن الافعال التى ترتكب بواسطة الذكاء الاصطناعى الروبوت سواء جنائية او مدنية، وفى حقيقة الامر هذا شىء يطول بيانه الا انه من الضرورى قبل البدىء فى انتشار اليات العمل بالذكاء الاصطناعى يجب ان يتجة المشرع لوضع إطار قانونى من المسئولية القانونية مدنية وجنائية.
فى حق الجرائم التى ترتكب بواسطة الروبوت فبعض الدول اتجهت الى وضع انظمة عقابية لتجريم حوادث السيارات ذاتية القيادة عن طريق قياس نسبة الخطأ وبيان المتسبب الفعلى فى الحادث كما ان هناك مسئولية مدنى على المتحكم و المبرمج فى حال حدوث عطل فنى نتيجة عدم الحرص فى واجبات العمل لبرمجة الروبوت او نظام عمله.
وان المسئولية الجنائية يمكن ان تكون مشتركة بين مبرجمج او مستخدم او القائم بإدارة نظام عمل الروبوت وبين الروبوت ذاته حيث ان مصدر اوامر الروبوت يجب ان يكون حريص فى ان الروبوت فى تنفيذه لهذه الاوامر لن يكون لدية سلطة تقديرية وانما سوف يلتزم بادائها حتى لو تحقق عن ذلك اضرار بالغير .
أما المسئولية القانونية للروبوت نفسة متوافرة حتى ولو كان الة وليس لدية اهلية ادراك فمن الممكن المعاقبة بمنع استخدام الروبوت او تدميرة اذا كانت طريقة تصنيعة او نظام عمله قد يضر بالبشرية او يؤذى المجتمع او يلوث البيئة.
كما ان المسئولية المدنية من خطأ وضرر وعلاقة السببية متوافرة ايضا وفى حاة ارتكاب الروبوت اضررار بالغير فإنه يعتبر مملوك لصاحبه مثله مثل الاموال والتى يمكن ان يتم الحجز عليه تعويضا عن قيمة الضرر المتحقق.
واننا هنا لن يسعنى الحديث فى السرد عن مدى المسئولية القانونية المدنية والجنائية فى إستخدام الذكاء الاصطناعى حيث ان هذا بحث مطول قمت بإعدادة وسوف اتناوله مع حضراتكم على اجزاء فإنه من واجب التنوية ان المسئولية القانونية دائما بتتطور مع تطور التكنولوجيا فى الاستخدامات الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى