القواعد الجديدة لتأسيس الجمعيات الأهلية

بقلم: الأستاذ/ عزام سليمان شيبه

الجميع كان ينتظر صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الأهلي رقم (149) لسنة (2019)، والتي جاءت بعد انتظارٍ طويل، ويمثل  القانون رقم (149) لسنة (2019) نقلة نوعية فريدة للجمعيات الأهلية في مصر، بما تضمنه ذلك القانون من مواد تدعم الحق في تكوين الجمعيات الأهلية، والمؤسسات الخاصة؛ حيث يمثل القانون انفراجة؛ خاصة في مصادر تمويل الجمعيات، والرقابة على أعمالها، ووضع ضوابط فعالة لحل الجمعيات ومحاسبتها، كما تضمن القانون موادًا لدعم حرية التطوع، وموادًا أخرى للمساءلة وحوكمة العمل والإجراءات؛ فإن اللائحة التنفيذية للقانون تمثل ترجمة حقيقية لتلك الحقوق والامتيازات.

ومن مميزات هذا القانون ولائحته التنفيذية، أنه يعزز من دور الجمعيات الأهلية في خدمة المجتمع، ويؤكد على الدور الرائد، والملموس لمؤسسات المجتمع المدني كشريك أساسي للدولة في تحقيق خطط وأهداف التنمية المستدامة، ويهدف إلى تشجيع وتفعيل العمل التطوعي، ومساعدة المنظمات  والهيئات غير الحكومية في تنفيذ خطة التنمية (٢٠٣٠) من خلال التعاون مع مؤسسات الدولة لمحاربة الفقر والبطالة، و تحسين البنية التحتية، والخدمات الصحية في الأماكن الأكثر فقرًا والأكثر احتياجًا، وغير القانون الجديد ولائحته التنفيذية العديد من المواد المهمة لكل العاملين بالعمل الأهلي بمصر، ومن أهم المواد والاشتراطات التي تم تغيرها في القانون الجديد؛ هي طريقة تأسيس الجمعيات الأهلية لتكون بالإخطار، وذلك تطبيقًا لنص المادة (75) من الدستور المصري، ونشرح في سطور موجزة خطوات تأسيس الجمعيات الأهلية طبقًا للقانون الجديد:

الخطوة الأولى: التجهيزات الأولية

في هذه الخطوة يجتمع مؤسسي الجمعية للقيام بالتحضيرات الأساسية لعملية التسجيل بما يشمل الاتفاق على ميادين العمل، وإعداد المستندات اللازمة للتأسيس، واختيار مكان ملائم كمقر للجمعية، واختيار ممثل لجماعة المؤسسين.

الخطوة الثانية: إعداد النظام الأساسي للجمعية

النظام الأساسي، هو نظام وقواعد العمل بالجمعية، والوثيقة الرئيسية التي تبين هويتها، وبياناتها الأساسية، والقواعد التنظيمية الحكامة لها، ويجب أن يتضمن هذا النظام النص على التزامها باحترام الدستور والقوانين، وعدم الإخلال بالأمن القومي والنظام العام والآداب العامة.

الخطوة الثالثة: إخطار جهة الإدارة بتأسيس الجمعية

هذه الخطوة هي التي ترتب الأثر القانوني لعملية التأسيس، وبموجبها تكتسب الجمعية الوليدة شخصيتها القانونية، ويحق لها ممارسة نشاطها بشكل قانوني.

الخطوة الرابعة: القيد

بعد تقديم الإخطار مستوفي لشروطه القانونية للجهة الإدارية تكتسب الجمعية الجديدة شخصيتها القانونية، وتقوم الجهة الإدارية بقيد بيانات الجمعية، وملخص لنظامها الأساسي في سجلاتها؛ كما تقوم بمنح الجمعية رقم تسجيل مميز غير مكرر مع أي جمعية أخرى على مستوى الجمهورية.

الخطوة الخامسة: نشر ملخص النظام الأساسي

بعد تمام إجراءات القيد تلتزم الجمعية بنشر ملخص نظامها الأساسي بالموقع الإليكتروني الخاص بالجمعية إن وجد، وبجريدة الوقائع المصرية.

الخطوة السادسة: فتح الحساب البنكي

بعد إتمام الإجراءات السابقة تقوم الجهة الإدارية بإصدار خطاب لأحد البنوك العاملة في مصر لفتح حساب بنكي للجمعية بالاسم الذي قُيدت به.

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى