رسالة إلي محامين الجدول العام

بقلم: أحمد الضبع عثمان

إلى أصحاب الرداء الأسود، أنتم الغد، زميلى المحامي لابد أن تعرف أنك صاحب رسالة إنسانية، ولابد أن تُزرع وتغُرس فيك القيم النبيلة فى بداية رحلتك في المحاماة حتي تشب وتشيخ معك هذه القيم …أن تعرف إن المحاماة ليست مهنة فقط وإنما هي أسمي من ذلك، هذا أولاً.

ثانيا : لا تتوقف عن التعليم بظنك أن فترة القراءة والتعليم قد أنتهت لا…علي العكس من ذلك بل كن كثير الإطلاع ونصيحة لك أحرص علي تكون لك مكتبة قانونية ضخمة وأقترح أن تقوم بتخصيص نسبة 10% من دخلك لشراء الكتب القانونية.

ثالثاً :-لابد أن تحرص علي أن يكون جوهرك ومظهرك يليق بكونك محامي حتي تكبر في عين موكلك ومن تتعامل معهم وتكسب أحترامهم …فمن غير المقبول أن تلبس البناطيل الممزقة أو تكون تسريحة الشعر وحلاقته أو شئ من قبيل ذلك غير لائقة هذه إهانة لنفسك خاصة وللمحامين عامة.

 

رابعا:- في علاقتك مع صاحب المكتب الذى تتدرب فيه كن أمين علي ما عرفتهُ من عملك وعاملة بإحترام حتي تحصل علي أكبر قدر من المعلومات ويكون هدفك الأول هو التعلم وليس الكسب وكلما تعلمت أسرع قصرت مدة التدريب وتهيئة نفسك للإنفصال بمكتبك.

خامساً : اللغة العربية.. أحرص علي الإلمام الجيد بقواعدها ومفرداتها ..من الهام جداً أن يكون المحامي فارس الكلمة ملم باللغة العربية فالكلمة هي رأس مال المحامي كلما كان المحامي مفوهاً كلما كان أكثر أقناع وكسب أحترام المحكمة…وكيف يكون المحامي مُترافعاً جيداً ؟؟ .. أو كيف له أن يضبط لسانه وقلمه إلا بدراسة النَّحو والادب والبلاغة وسائر علوم اللغة العربية، وفنون المرافعة والخطابة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى