تعرف على الأوراق المطلوبة لتأسيس شركات محاماة مدنية

كتب: سعد البحيري

قال أبوبكر الضوة، أمين عام مساعد نقابة المحامين، إن النقابة العامة تعمل على قدم وساق لتيسير إجراءات تسجيل شركات المحاماة، وخصصت إدارة لتسجيلها بمقر النقابة العامة بشارع رمسيس، بعد مخاطبة وزير العدل، والموافقة على نموذج العقد الذي كان قد تم تقديمه مسبقًا، حيث بدأ العمل في 20 سبتمبر من العام الماضي 2018، مشيرًا إلى أنه تم تأسيس ٣٥ شركة محاماة حتى الآن.

وناشد الضوة المحامين المسارعة لتسجيل شركاتهم، نظرًا لأن ذلك يتيح فرص عمل كثيرة لشباب المحامين. وعن سعر نموذج التسجيل، قال أمين عام مساعد نقابة المحامين إنه يبدأ من ١٠٠ جنيه كحد أدنى حتى ٥ آلاف جنيه كحد أقصى، لافتًا إلى أن هناك شركات عالمية بدأت التعاقد والعمل داخل مصر، وذلك من شأنه خدمة المحامين.

ونعرض فيما يلي الأوراق المطلوبة لتأسيس شركات محاماة مدنية:

1- التقديم من أصحاب الشأن شخصيا أو من ينوب عنهم بتوكيل خاص بهذا الشأن.

2 – طلب باسم السيد الأستاذ/ نقيب المحامين بإدراج الشركة بسجل الشركات بالنقابة العامة موقع عليه من الشركاء.

3 – صور الكارنيهات لسنة التأسيس نفسها.

4 – صور بطاقات الرقم القومى.

5 – صور البطاقات الضريبية.

6 – صورة عقد موثق للمقر.

7 – إيصال إيداع رسوم التصديق بالبنك.

8 – من البند 3 إلى 6 يجب الاطلاع على الأصل.

وبالنسبة للشركات القائمة قبل تاريخ إنشاء السجل بالنقابة العامة:

1 – صورة من عقد التأسيس وترفق التعديلات إن وجدت.

2 – صورة البطاقة الضريبية الخاصة بالشركة .

وتقوم الإدارة الخاصة بتسجيل شركات المحاماة بمراجعة الأوراق المقدمة، كما تلتزم الشركات المتقدمة للتسجيل بنموذج العقد، ويتم تحرير إيصال إيداع بالبنك بالمبلغ المستحق من قبل إدارة تسجيل الشركات، حتى يقوم المحامي بتوريدها. وفي اليوم نفسه، يتم قيده وتسليمه شهادة بالقيد في سجل شركات المحاماة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى