انتخابات الفرعيات وتكنولوجيا العصر

بقلم: الأستاذ/ مصطفى الهواري 

تخطو نقابتنا العريقة بخطى ثابتة وواثقة نحو آفاق جديدة في العمل النقابي، ويحدونا الأمل أن نلحق بركب التطور التكنولوجي في مجال الإنتخابات القادمة داخل البيت النقابي ( إنتخابات النقابات الفرعية)، ومن هذا المنطلق وحيث أنني أهتم بهذا الملف أيما إهتمام، ونظراً لأن الواقع يشهد بأن السادة الزملاء المرشحين يجدون صعوبة في عرض برامجهم الإنتخابية وأفكارهم ورؤاهم المستقبلية على السادة أعضاء الجمعية العمومية للفرعية المرشحين عنها في ظل جائحة “كورونا”.

وإيماناً مني بالدور الذي يجب أن يقوم به كل محام غيور على نقابته ورسالته، فإنني توصلت إلى فكرة مبتكرة وجديدة تضمن للسادة المرشحين التمكن من عرض برامجهم الإنتخابية وأفكارهم ورؤاهم المستقبلية على شريحة عريضة من الجمعية العمومية لفرعيته، بما يراعي الإلتزام التام بالإجراءات الإحترازية المتبعة للحد من انتشار وباء الكورونا – عافنا الله وإياكم – فإنني توصلت إلى فكرة استخدام منصة الإجتماعات الشهيرة “Zoom meeting” في الإلتقاء بين المرشح والناخب من خلال إجراءات معلنة كالتالي:-

1- تحديد يوم لكل مرشح للإلتقاء بالناخبين وعرض برنامجه الانتخابي وأفكاره ورؤيته.

2- النشر على نطاق واسع في صفحات الفيسبوك وجروبات السادة المحامين، عن اليوم والساعة المحددين للإجتماع.

3- يتم إرسال دعوة إلى السادة الزملاء الناخبين من السيد الداعي للإجتماع عبر صفحات الفيسبوك وجروبات المحامين وكذلك الماسنجر وذلك للتمكين من الولوج إلى منصة الإجتماع، وذلك قبل الإجتماع بعشر دقائق.

4- يقوم الداعي للإجتماع بإدارته بين المرشح والناخب بالشكل الذي يضمن للمرشح الوقت المناسب لعرض برنامجه الانتخابي وأفكاره ورؤيته، وكذلك حق الناخبين في طرح الأسئلة سواء المكتوبة أو الصوتية على المرشح ورده عليها بما يحقق التفاعل المطلوب.

5- يبدأ الإجتماع بكلمة إفتتاحية من السيد المضيف الداعي للإجتماع والمعني بإدارته، وذلك لإيضاح ضوابط المشاركة بم يضمن حسن الإدارة وسلوك المشاركين للخروج بأكبر قدر ممكن من الاستفادة.

وبما أنني لست ممن ترشح عن فرعية جنوب القاهرة التي أنتمي إليها، فإنني أتقدم بهذا المقترح وسوف أقوم بنفسي بدعوة السادة الزملاء الأفاضل والزميلات الفضليات المرشحين للتفاعل مع الفكرة، من أجل تحقيق الهدف المنشود والوصول بالعملية الإنتخابية إلى المأمول منها.

ولتكن جنوب القاهرة الفرعية رائدة كما كانت في سابق عهدها، وتضرب المثل على كيفية إدارة مشهد إنتخابي محترم في جو من المنافسة الشريفة وبآفاق متطورة وحلول مبتكرة.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى