الوكالة في قانون المحاماة وتعديلاته (6)

بقلم الأستاذ / حسام شبل همام المحامي 

نعرض في سلسلة موضوعات نصوص مواد قانون المحاماة التي تناولت الوكالة معلقًا عليها بموجزات محكمة النقض، لطرح ما أثير من إشكاليات ومسائل قانونية أو قضائية تتعلق بفكرة الوكالة في عرض موجز، ويأتي عنوان موضوعنا السادس: (التزامات المحامي في سلوكه المهني والشخصي).

المدة 62 من قانون المحاماة 

  • على المحامي أن يلتزم في سلوكه المهني والشخصي بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة وأن يقوم بجميع الواجبات التي يفرضها عليه هذا القانون والنظام الداخلي للنقابة ولوائحها وآداب المحاماة وتقاليدها.

تعديل المادة

تم تعديل المادة 62 بإضافة فقرة ثانية بموجب المادة الثانية من القانون رقم 147 لسنة 2019 – الصادر بتاريخ 7/8/2019 – المنشور في الجـريدة الـرسمية بتاريخ 7/8/2019 العدد 31 مكرر (و ) – بشأن تعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983، وتكون الفقـرة المضافة للمادة 62 هي:

  • ويضع مجلس النقابة العامة مدونة للسلوك المهني للمحاماة، تقرها الجمعية العمومية للنقابة وتنشر المدونة، وكل تعديل لها، في الوقائع المصرية وتكون ملزمة لأعضاء النقابة، ويترتب على مخالفتهم لأحكامها انعقاد مسئوليتهم المهنية عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام مدونة السلوك.

تعليقات محكمة النقض

المحاماة رسالة ودعامة من دعائم تحقيق العدل، وائتمان الموكل محاميه على صون حقوقه ورعاية
مصالحه ورد غائلة العدوان عنه مؤداه التزامه بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة وفقًا للمادة 62 من قانون
المحاماة .

(الطعن رقم 6083 لسنة 81 ق – جلسة 5/3/2018)

الوكالة في الخصومة أساسها الثقة بالمحامي وحسن الظن به، وغش المحامي لموكله وتواطئه مع
خصمه أثره مسئوليته عن الأضرار التي تلحق الموكل.

(الطعن رقم 6083 لسنة 81 ق – جلسة 5/3/2018)

تمسك الطاعنة في دفاعها أمام محكمة الموضوع بعدم تكليف المطعون ضده الأول بالحضور أمام محكمة أول درجة للتصالح والتنازل عن الحكم الصادر لصالحها ضد المطعون ضده الثاني، وأن ذلك تم بطريق الغش والتواطؤ مع الأخير مستدلة بالمستندات والقرائن، دفاع جوهري إطراح الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع وقضاؤه برفض دعواها استنادًا لكون التوكيل الصادر منها للمطعون ضده الأول يبيح التصالح والتنازل دون مواجهته لدفاعها والرد عليه فساد وقصور .

(الطعن رقم 6083 لسنة 81 ق – جلسة 5/3/2018)

 تلقي مقترحات الجمعية العمومية لإعداد لائحة مدونة السلوك

أعلن نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، في 13 فبراير 2020، بدء تلقي مقترحات السادة المحامين أعضاء الجمعية ‏العمومية بشأن مدونة السلوك المهني، على أن يتم فرز هذه الآراء ‏وتصنيفها وتبويبها من خلال المكتب الفني لنقيب المحامين ‏لعرضها للاستفادة منها في إعداد مشروع اللائحة‏.

طالع القرار من هنا 

بيان المكتب الفني بخصوص المدونة

أصدر المكتب الفني لنقيب المحامين بيانًا بخصوص ما ورد إليهم من رسائل  من السادة المحامين بشأن المشاركة في إعداد مدونة السلوك المهني.

طالع البيان من هنا  

صفحة «مدونة السلوك المهني  للمحاماة» بـ (فيس بوك) والأهداف وآليات وضوابط العمل

أنشا المكتب الفني لنقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية، صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تحمل اسم (مدونة السلوك المهني للمحاماة)، وذلك بناءً على قرار الأستاذ النقيب العام الصادر أمس السبت الموافق ٢٠٢١/٠٢/١٣، والمتضمن تكليف المكتب الفني بتلقي المقترحات بشأن إعداد مشروع “مدونة السلوك المهني”، وما يتصل بذلك التكليف من مهام ومسؤوليات.

طالع التفاصيل من هنا 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى