المكتب الفني لنقيب المحامين يصدر بيانًا بخصوص «مدونة السلوك المهني  للمحاماة»

كتب: عبدالعال فتحي

أصدر المكتب الفني لنقيب المحامين بيانًا بخصوص ما ورد إليهم من رسائل  من السادة المحامين بشأن المشاركة في إعداد مدونة السلوك المهني.

نص البيان

الزملاء الأعزاء، والزميلات الفضليات.

أصحاب الرسالة الخالدة، رسالة المحاماة.

تحية طيبة لحضراتكم، و بعد.

تلاحظ لدينا، عبر العديد من الرسائل من السادة المحامين الموقرين، ضعف وعي ملحوظ بشأن محددات واضحة لمدونة السلوك المهني.

وقد جاء في أهداف الصفحة:

٣- تعظيم الوعي بقانون المحاماة المصري والقوانين المقارنة، حتى يكون لدى المحامي علم ودراية حقيقية بحقوقه وواجباته المهنية، ويكون على علم ببعض المدونات المطبقة بالفعل في الدول العربية ومعظم دول العالم.

وهو الأمر الذي استدعانا أن نحيط  علم عنايتكم بنطاق  وحدود مدونة السلوك المهني.

سوف يسهم  ذلك الوعي في اختصار الوقت بشأن عدم وضوح محددات لمواد المدونة لدى العديد من المحامين، كما  سيمنع أي خلط بين المدونة، وقانون المحاماة.

وقد صدر لنا تكليفًا من النقيب العام الأستاذ رجائي عطية بعمل دراسات، وأبحاث مقارنة  للمدونات المقارنة  منذ أكثر من شهرين.

وقمنا على أثر ذلك بدارسة، وترجمة العديد من المدونات المقارنة، ومنها على سبيل المثال، بعض مدونات  السلوك المهني للمحامين المطبقة  في الدول العربية (السعودية- دبي- لبنان)، ودول القانون العام ( إنجلترا ـ ويلز).

وسوف نسعى، مع استمرار تلقي مقترحاتكم المتميزة ، وتفاعلكم معنا، في إثراء الوعي بشأن هذه التطبيقات المقارنة، وذلك وفقًا للإطار الزمني المحدد، وستكونوا أنتم  قادة التوعية به في نطاق فرعيتكم، حتى نستطيع معًا أن نصل لرؤية مشتركة بأهداف، ونطاق مدونة السلوك المهني، وتعظيم دورها وقدرتها على الارتقاء بسلوكيات، وأداء المحامين في مصر، سواء على مستوى المكاتب المنفردة، أو شركات المحاماة.

 

خالص تحياتنا لحضراتكم، وعظيم امتنانا لتفاعلكم معنا.

المكتب الفني لنقيب المحامين

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى