كيف استفادت النقابات الفرعية والسادة المحامين من قرارات الميكنة؟

إعداد/ أشرف زهران    تصوير/ إبراهيم عرب

 مونتاج/ رضوى ايهاب

قرارات الميكنة.. حققت قرارات الميكنة واللامركزية الإدارية استفادة كبيرة لأعضاء الجمعية العمومية في جميع أنحاء الجمهورية، لما فيها من التيسير والتسهيل على السادة المحامين في الحصول على الخدمات من مقار نقابتهم الفرعية، مما يعمل على توفير الوقت والجهد، كما مكنت النقابات الفرعية من تفعيل دورها في خدمة السادة المحامين.

المركز الإعلامي لنقابة المحامين، استطلع آراء عدد من السادة أعضاء مجلس النقابة العامة ونقباء الفرعيات، بشأن مدى الاستفادة التي تحققت للسادة المحامين، والنقابات الفرعية بعد تطبيق هذه القرارات.

القرارات التي أصدرها النقيب العام بشأن الميكنة وتطبيق نظام اللامركزية، ظلت محل استحسان وإشادة، واتفق جميع السادة النقباء الفرعيين على أنها تاريخية، ومثلت نقلة غير مسبوقة في نقابة المحامين، وما يتم في مشروع الميكنة يعد إنجازاً يحسب للنقيب العام ومجلس نقابته، لما ينتج عنه من التيسير والتسهيل على المحامين، الذين عانوا لفترات من الروتين والتعقيد.

 

وكانت نقابة المحامين أعلنت، عن مرحلة جديدة من مراحل ميكنة الخدمات النقابية، وتسهيل الحصول عليها، تيسيرًا على السادة المحامين بالنقابات الفرعية، تحت رعاية وبتوجيهات النقيب العام، الأستاذ عبدالحليم علام.

ومن المقرر أن يشهد يوم الإثنين، الموافق 20 فبراير 2022، إعطاء النقابات الفرعية حق ختم بطاقة الرقم القومي، واستخراج الشهادات الخاصة بالسجلات، بدلًا من الحصول عليها من مقر النقابة العامة، وتكبد المحامي للجهد والمال.

وفي هذا الصدد، أعلن نقيب المحامين عن توزيع الأختام والشهادات الخاصة بالسجلات على النقابات الفرعية.

وشدد النقيب العام على أنه لن يسمح بتسليم الشهادة إلا للمحامى شخصيًا؛ حفاظا على سرية البيانات، ومنعًا لتعرض الموظف المختص للمسائلة القانونية.

وأكد أن استمرار الخدمة عقب انطلاقها مشروط بالالتزام من جانب النقابات الفرعية، وإلا سيتم إلغاءها في حالة المخالفة.

وذكر أن هذه الخدمة تستهدف التيسير على السادة المحامين، وتتماشى مع اتخاذ النقابة مسار اللامركزية، ومشروع ميكنة الخدمات الذي انطلق مع بداية العام الجاري 2023.

وعقد نقيب المحامين مؤخرًا اجتماعًا مع موظفي النقابات الفرعية، للوقوف على جاهزيتهم للعمل على الخدمة الجديدة بالنقابات الفرعية، والتنبيه عليهم الالتزام بالتعليمات.

في خطوة جديدة للتيسير على المحامين.. النقيب العام يمنح النقابات الفرعية حق ختم بطاقة الرقم القومي والشهادات الخاصة بالسجلات

https://youtu.be/KLD8HHzxU-w

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى