⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

المحامين ⚖️طالع أهم الأخبار الصادرة من نقابة المحامين⚖️

✍🏻رئيس اتحاد المحامين العرب يدين العدوان الإسرائيلي على دمشق ويصفه بجرائم حرب

أدان رئيس اتحاد المحامين العرب، الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب محامي مصر، بشدة، العدوان الذي شنته سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق سكنية بالعاصمة السورية دمشق، ومحيطها، والذي أسفر عن استشهاد خمسة أشخاص، وإصابة 15 أخرين، مؤكداً أنه في الوقت الذي تتسابق فيه دول العالم، وفي مقدمتها مصر، إلى دعم ومساندة الدولة السورية الشقيقة لمواجهة التداعيات السلبية والخطيرة لكارثة الزلزال المروع الذي تعرضت له، نجد سلطات الاحتلال الإسرائيلى تقوم بهذا العدوان الغاشم والبربري.

………………….

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-Wab

✍🏻جلسة حلف اليمين للمحامين الجدد.. 27 فبراير

 

تعقد النقابة العامة للمحامين جلسة حلف يمين قانونية للمحامين الجدد، يوم الإثنين المقبل، الموافق 27 فبراير الجاري، وذلك بنادي المحامين النهري بالمعادي، من الساعة التاسعة صباحًا، برئاسة الأستاذ عبدالحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، وإشراف الأمين العام الأستاذ حسين الجمال، وحضور أعضاء مجلس النقابة العامة.

…………..

طالع الأسماء من هنا:// https://wp.me/paDVq4-W9B

 

 

✍🏻طالع.. اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الفندقية والسياحية

نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 705 لسنة 2023 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022.

ويعرض المركز الإعلامي لنقابة المحامين القرار، وإتاحته بصيغة (PDF)، آملين تحقيق أهدافنا من تيسير الاطلاع الإلكتروني للسادة المحامين، وتوفير الوقت والجهد، والإحاطة الجارية بأهم التشريعات والأحكام التي تصدرها الدولة المصرية لتصبح متاحة إلكترونيًا.

………………

طالع:// https://wp.me/paDVq4-W9Y

 

✍🏻أهم القرارات الحكومية في العدد 43 بجريدة الوقائع المصرية

 

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 43، الصادر في 21 فبراير 2023، أهم القرارات الحكومية اليوم، أبرزها قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقرار محافظة الشرقية، ومحافظة كفر الشيخ.

 

…………………

 

طالع العدد:// https://wp.me/paDVq4-Wa0

 

 

✍🏻نصوص العقد هي المرجع في تبيان نطاقه وشروطه والحقوق الناشئة عنه والتزامات طرفيه

 

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم أن نصوص العقد هي المرجع في تبيان نطاقه، وشروطه، والحقوق الناشئة عنه، والتزامات طرفيه.

 

وتابعت: «عدم الاقتصار على إلزام المتعاقد بما ورد فيه على وجه التخصيص والإفراد، ووجوب إضافة ما يعتبر من مستلزماته وفقًا للقانون والعرف والعدالة وطبيعة الالتزام، وفقًا للمادتين 147، 148 مدني».

 

………………..

 

طالع:// https://wp.me/paDVq4-Wa6

 

✍🏻شاهد.. مقتطفات قانونية.. التمييز بين التفتيش الإداري والتفتيش القضائي

https://www.facebook.com/EgyLS1912/videos/3126224940749182/?mibextid=Nif5oz

✍🏻كيفية تقدير الدعاوى وفقا قانون المرافعات

 

نصت المادة 36 من القانون رقم ١٣ لسنة ١٩٦٨ والخاص بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية، على أن تقدر قيمة الدعوى باعتبارها يوم رفع الدعوى ويدخل في التقدير ما يكون مستحقاً يومئذ من الفوائد والتعويضات والمصاريف وغيرها من الملحقات المقدرة القيمة، وكذا طلب ما يستجد من الأجرة بعد رفع الدعوى إلى يوم الحكم فيها.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W9W

 

✍🏻٣ إجراءات أساسية عـند طـلـب إتاحــة البيانات الشخصية

 

نصت المادة ( ١٠ )، من قانون حماية البيانات الشخصية، على أنه يلتزم كل من المتحكم والمعالج والحائز عـند طـلـب إتاحــة البيانات الشخصية بالإجــراءات الآتيــة:

ــــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W9w

 

✍🏻محكمة النقض: تقرير الخبير عنصر من عناصر الإثبات

 

أكدت محكمة النقض خلال حكمها بالطعن رقم 487 لسنة 73 القضائية “أحوال شخصية”، أن تقرير الخبير هو عنصر من عناصر الإثبات التي تخضع لتقدير قاضي الموضوع دون معقب.

ـــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W9y

 

✍🏻من أحكام «النقض» بشأن استخلاص محكمة الموضوع الدلائل من أقوال الشهود

 

أكدت محكمة النقض خلال حكمها بالطعن رقم 16361 لسنة 90 قضائية، أن من حق محكمة الموضوع أن تستخلص من أقوال الشهود وسائر العناصر المطروحة أمامها على بساط البحث الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى حسبما يؤدي إليه اقتناعها وأن تطرح ما يخالفها من صور أخرى ما دام استخلاصها سائغاً مستنداً إلى أدلة مقبولة في العقل والمنطق ولها أصلها في الأوراق، وكان وزن أقوال الشهود وتقدير الظروف التي يؤدون فيها شهادتهم وتعويل القضاء على أقوالهم مهما وجه إليها من مطاعن وحام حولها من شبهات مرجعه إلى محكمة الموضوع تنزله المنزلة التي تراها وتقدره التقدير الذي تطمئن إليه دون رقابة لمحكمة النقض.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-VUl

 

✍🏻هل عدم إفصاح الضابط عن مصدر تحرياته ينال من جدية التحريات؟.. «النقض» توضح

 

 

أكدت محكمة النقض في أثناء نظرها الطعن رقم ٢٣٧٧٤ لسنة ٨٨ قضائية، أن للمحكمة أن تعول في تكوين عقيدتها على ما جاء بتحريات الشرطة باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة، ما دامت أنها اطمأنت إلى جديتها، كما أنه لا محل للاستناد إلى عدم إفصاح الضابط عن مصدر تحرياته في القول بعدم جدية التحريات.

 

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-W9R

 

 

✍🏻٣ حالات تطبق عند تنازل المؤجر عن عقد التأجير التمويلي لمستأجر آخر

 

نصت المادة (٢٤)، من قانون تنظيم نشاطى التأجير التمويلي والتخصيم، على أنه يجوز للمستأجر بعد الحصول على موافقة كتابية من المؤجر، التنازل عن عقد التأجير التمويلي إلى مستأجر آخر، وفي هذه الحالة يترتب ما يأتي:

ـــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-W9S

✍🏻شاهد.. نموذج 2 شهر عقاري والمستندات المطلوبة

 

يوضح الدكتور تامر بكر، رئيس مأمورية شهر عقاري سابق، معنى نموذج 2 شهر عقاري والمستندات المطلوبة للتسجيل من خلاله، وذلك في محاضرة بمعهد محاماة القاهرة الكبرى. https://fb.watch/iqwC6JpIfS/

✍🏻محكمة النقض توضح معنى قاعدة «الغش يبطل التصرفات»

 

أوضحت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم ٥٢٢٩ لسنة ٨٠ قضائية ـ الدوائر المدنية – جلسة ٢٠٢١/١٠/١٩، معنى قاعدة ” الغش يبطل التصرفات”، وقالت هى قاعدة قانونية سليمة ولو لم يجر بها نص خاص فى القانون وتقوم على اعتبارات خلقية واجتماعية فى محاربة الغش والخديعة والاحتيال وعدم الانحراف عن جادة حسن النية الواجب توافرها فى التصرفات والإجراءات عموماً صيانة لمصلحة الأفراد والجماعات ، ولذا يبطل الحكم إذا ثبت أنه صدر عن إجراءات تنطوى على غش بقصد تفويت الإجراء على صاحب المصلحة رغم استيفائه من جانبه بما يجب عليه القيام به قانوناً .

ــــــــــــــــــــــــ

التفاصيل:// https://wp.me/paDVq4-VV6

 

✍🏻اعرف قانون

لا يجوز للمحضرين ولا للكتبة ولا لغيرهم من أعوان القضاء، أن يباشروا عملا يدخل في حدود وظائفهم في الدعاوى الخاصة بهم، أو بأزواجهم أو أقاربهم أو أصهارهم للدرجة الرابعة، وإلا كان هذا العمل باطلا.

 

مادة (٢٦) مرافعات

 

✍🏻مصطلح قانوني.. أمـن البيـانات

إجراءات وعمليات تقنيـة وتنظيمية، من شـأنها الحفـاظ على خصوصية البيانات الشخصية، وسريتها وسلامتها ووحدتها وتكاملها فيما بينها.

 

المادة رقم (1) من قانون حماية البيانات الشخصية

**

⬅️للمزيد من الأخبار والخدمات المهمة تابع منصاتنا الإخبارية:

 

– الموقع الإلكتروني: www.egyls.com

 

– صفحتنا على الفيسبوك: نقابة المحامين المصرية

 

https://www.facebook.com/EgyLS1912

 

– قناتنا على اليوتيوب: نقابة المحامين المصرية

 

 

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى