توعية بالسجون وأنواعها

كتبه: أحمد الأسيوطي المحامي

كتير مننا بيسمع عن ليمان طره، أو عن سجن الاستئناف، أو عن سجن القَطا، أو سجن كذا العمومي .وكتير أيضا مش بيبقي عارف امتي المحكوم عليه يروح الليمان وامتي يروح السجن العمومي، وهكذا . عشان كده عملنا وكتبنا المقال المهم ده كنوع من الوعي والتثقيف القانوني اللي بنسير عليه سواء للمشتغلين بالقانون، سواء للمواطنين العاديين أيضًا.

أنواع السجون في مصر:-
١) الليمانات ومفردها ليمان:-
وهي عبارة عن سجون شديدة الحراسة، تنفذ فيها احكام السجن المؤبد (وهي مستبدلة بالاشغال الشاقة المؤبدة) وكذا احكام السجن المشدد (وهي مستبدلة أيضا بالاشغال الشاقة المؤقتة) وسجن الليمان للرجال فقط دون النساء.
وهناك ٣ فئات ممنوعة من الايداع في الليمانات
أ: النساء بوجه عام.
ب: من لديه ظروف صحية من الرجال أو لبلوغهم سن الـ ٦٠ سنة.
ج: من يقضي داخل الليمان نصف المدة المحكوم بها، أو من قضي ٣ سنوات كحد أقصى أو اي المدتين أقل ولكن بشرط
أن يكون سلوك المحكوم عليه حسنا خلال تلك الفترة.

٢) السجون العمومية :-
وهي سجون تقل خطورتها ودرجتها عن الليمانات، وتنفذ فيها احكام السجن البسيط دون السجن المشدد، النساء المحكوم عليهن بالسجن المؤبد أو المشدد، المحكوم عليهم بالحبس مدة تزيد عن ٣ أشهر إلا إذا كانت المدة الباقية وقت صدور الحكم عليهم أقل من ذلك، ولم يكونوا مودعين من قبل في سجن عمومي، واخيرا المحكوم عليهم بعقوبات مشددة وتم استثنائهم من تنفيذ العقوبة في الليمانات.

وهذه السجون سواء الليمانات أو العمومية تخضع لإشراف مصلحة السجون.

٣) السجون المركزية :-
وهي سجون ملحقة بمراكز وأقسام الشرطة، وتخضع لإشراف مديريات الأمن التابعه لها هذه السجون وليس مصلحة السجون… وينفذ فيها أحكام الحبس البسيط أو الحبس مع الشغل الذي لا تزيد مدته على ٣ أشهر، والمحكوم عليهم بعقوبات مالية وينفذ عليهم الإكراه البدني.

٤) السجون الخاصة :-
وهي تنشأ بقرار من السيد رئيس الجمهورية ، وهي تكون متخصصة لطوائف معينة من المجرمين مثل الشواذ أو المدمنين أو المرضي أو المسنين.
ولكن هذه السجون غير موجوده في مصر.
.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى