نقيب المحامين يلتقى مساعدي وزير العدل لوضع بروتوكول تعاون بشأن خدمات الشهر العقاري والرقمنة

كتب/ عبدالعال فتحي 

تصوير/ إبراهيم الدالي ـ إبراهيم عرب

في أولى خطوات المشاركة الرقمية بين نقابة المحامين ووزراة العدل، وتماشيًا مع رؤية مصر 2030، التقى الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، يوم الأحد الماضي، السيد مساعد وزير العدل للمطالبة، والسيد مساعد وزير العدل للشهر العقاري والرقمنه، واتفق على وضع بروتوكول تعاون بين نقابة المحامين ووزارة العدل، لحل المشكلات التي تعترض المحامي في آداء رسالته، وتفعيلًا لمبدأ المشاركة المنصوص عليها قانونًا ودستورًا.

حضر اللقاء من السادة أعضاء مجلس النقابة، الأساتذة؛ مجدي سخي، ويحيى التوني، وكلاء النقابة، والأساتذة محمود الداخلي، وأبوبكر ضوة، الأمناء المساعدين.

وبناء على لقاء السيد نقيب المحامين مع مساعدي السيد المستشار وزير العدل، والاتفاق الذي تم بينهم، أرسلت وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفد مكون من، الأستاذ ماهر أيوب وكيل وزارة العدل للتفتيش الفني، والمهندسة مروة حمزة مدير مركز معلومات مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والمهندس أحمد حجاج مدير برنامج منظومة التوثيق بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وذلك لشرح الخدمات التي أتاحتها وزارة العدل،بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في تيسير وتطوير إجراءات حصول المواطنين على خدمات الشهر العقاري والتوثيق، والجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصرالرقمية، وعلى رأسها استفادة السادة المحامين من منصة مصر الرقمية، إلى جانب شرح جهودة وزارة الاتصالات في آليات الرقمنه في المحاكم والشهر العقاري وطريقة التعامل معهم.

حضر اللقاء من السادة أعضاء مجلس النقابة العامة، الأستاذ حسين الجمال الأمين العام، والدكتور أبو بكر ضوة الأمين العام المساعد، والأستاذ محمود الداخلي الأمين العام المساعد، والأساتذة؛ عبد الحفيظ الروبي، وإسماعيل طه عضوي المجلس.

وقدم المهندس أحمد حجاج مدير برنامج منظومة التوثيق بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شرحًا مبسطًا عن منصة مصر الرقمية والخدمات التي تقدمها، مؤكدًا أن القيادة السياسية في الدولة ووزارة العدل المصرية، أعطوا توجيهات بإطلاق الخدمات التي تفيد السادة المحامين، من خلال بوابة مصر الرقمية، والتي منها عمل توكيل رسمي عام في القضايا، وتم التشغيل التجريبي خلال عام 2019 ، وفي عام 2022 تم إطلاقها رسميًا من خلال رئيس الجمهوريه.

وتابع: «منصة مصر الرقمية تقدم مجموعة حزم من الخدمات لجميع المواطنين منها خدمات التوثيق، والتي تسهل على السادة المحامين عمل التوكيلات الرسمية الخاصة بالموكلين، من خلال إدخال البيانات المطلوبة والحجز واختيار مكتب التوثيق، وبعدها يتوجه له في الموعد المناسب له لاستلام التوكيل، فهذا يقضى على التكدس والزحام في مكاتب التوثيق».

وأوضح مدير برنامج منظومة التوثيق بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن منصة مصر الرقمية تحتوي على نماذج ثابته يصل عددها إلى حوالي 10 نماذج خاصة بالسادة المحامين، بحيث يختار المحامي النموذج المناسب له في حدود الوكالة، والعمل المنوط به، مشيرًا إلى أن وزارة العدل وفرت في أفرع التوثيق المميكنة شباك خاص باستلام التوكيلات، دون الحاجة إلى الوقوف في طوابير.

واستعرض من خلال شاشة عرض نموذجًا عمليًا للدخول على بوابة مصر الرقمية، وطريقة عمل توكيل رسمي عام في القضايا.

«مرفق الفيديو التوضيحي الخاص بالخدمات الرقمية التي تقدمها منصة مصر الرقمية للسادة المحامين».

لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط الآتي:

https://youtu.be/kCie6QZfZlc

 

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى