نقيب المحامين يصدر بيانًا للجمعية العمومية بشأن توالى الأحكام القضائية

المركز الإعلامي

بيان
إلى السادة الأساتذة
أعضاء الجمعية العمومية للمحامين
ـــ

من واجبى أن أخطركم بأن الأحكام القضائية تتوالى ضد النقابة بسبب عدم اتباع أحكام القانون فى القرارات التى كانت تُتخذ سلفًا ، سواء بالنسبة للزوال أو غيره ، ومنها أحكام مشمولة بالتعويض ، مما كبد ويكبد النقابة بتعويضات ضخمة من أموال المحامين ، مضطرون لسدادها تنفيذًا للأحكام القضائية الناجمة عن عدم أحترام أحكام القانون .

وأمامى الآن حكم صدر من محكمة شمال بنها الإبتدائية لصالح الأستاذ حسام عبد البر محمود كساب المحامى ، فى الدعوى رقم 339/2021 م . ك شمال بنها ، بإلزام المدعى عليه الأول ــ نقيب المحامين السابق بصفته ، بأن يؤدى للمدعى تعويضًا وقدره مائتان وخمسون ألف جنيه – عن قيام السيد النقيب السابق فى 25/9/2017 بإصدار قرار فى حقه مخالف للقانون بإسقاط عضويته – رغم نجاحه فى الإنتخابات – بعضوية مجلس إدارة نقابة شمال بنها الفرعية ، مما ألحق به ضررا جسيما .

وإضطررنا للإستئناف بالإستئناف رقم 1351/54 ق ، حيث أن النقابة سوف تتحمل من أموالها وأموال المحامين والأرامل والأيتام سداد هذا التعويض المحكوم به قضائيًا.

ولأن الخطأ إنطوى على مخالفة القانون والإضرار بالمدعى ، فإن قصارى ما قبلته محكمة الإستئناف العالى بحكمها الصادر 12/1/2022 ــ تخفيض مبلغ التعويض المحكوم به ضد نقيب المحامين السابق بصفته إلى مائة وخمسين ألف جنيه .
وغنى عن البيان أن النقابة وأموال المحامين واليتامى والأرامل هي التي تتكبد هذا التعويض وغيره من التعويضات المحكوم بإلزامها بها ، نتيجة التعالي والإصرار بغير حق على مخالفة القانون ، وفي نقابة واجبها أن تحترم القانون وأن تدافع عنه .

لـــــذلــــك

أرجو من الأستاذ المحكوم له / حسام عبدالبر محمود كساب ـــ المحامي ـــ بأن يعيد النظر فى الأمر – مراعيًا أن نقابته وزملاءه وأيتامهم وأراملهم هم الذين سيتحملون هذا المبلغ الضخم .

ولعل من تسبب في هذا الحكم بعدم احترامه للقانون ، أن يتحمل قيمة هذا التعويض الذي ألحقه بالنقابة نتيجة خطأ فادح في تطبيق القانون واعتساف السلطة، حالة كون القرار الذي أتخذه خرج عن حدود سلطاته وصلاحيته مما يشكل عناصر المسئولية التقصيرية عن الفعل الضار ،،،

تحريرًا فى 9/3/2022

نقيب المحامين
رئيس اتحاد المحامين العرب

 

 

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى