زواج المحلل والبارت تايم

كتب: أشرف الزهوي المحامي

في لقاء عبر إحدى الفضائيات خرج علينا احد الأشخاص الذي وصف نفسه بأنه محلل شرعي وأنه يستقبل عبر صفحته على الفيس بوك طلبات الذين يبحثون عن محلل شرعي. تحدث الرجل بكل ثقة عن هذه الخدمة واعتبر أن مايقوم به هو من أجل حماية البيوت من الخراب.

أفادت لجان الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، بأن الشرع الحنيف وضع قواعد شرعية ملزمة في شأن الزواج والطلاق، فإذا طلق الزوج زوجته ثلاث تطليقات فقد بانت منه بينونة كبري، أي انه لايملك مراجعتها، الا اذا انقضت عدتها، وتزوجت زوج اخر، ودخل بها الزوج الجديد ثم طلقها، فتحل للزوج الأول بعد انقضاء عدتها، وأن الشرط الرئيسي في نكاح التحليل هو أن يكون النكاح الثاني بنية استدامة العشرة بينهما وحاليا من التأقيت، لأن الأصل في عقد الزواج الديمومة والاستقرار.

تصدرت مواقع السوشيال ميديا منذ شهر تقريبا، مايعرف بزواج البارت تايم، وهو مايعني الزواج الذي يكون محدد المدة اي قضاء فترة زمنية مع الزوجة الجديدة وليس كل الوقت.

حذرت دار الإفتاء ولجنة الفتوى من الانقياد وراء حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يحدث البلبلة في المجتمع ويوثر سلبا على استقرار وتماسك الأسرة.

ان انتشار هذه المخالفات الشرعية يعكس أهمية انتشار الوعي المجتمعي وتوحيد مصادر الإفتاء وملاحقة أصحاب هذه الدعوات الخبيثة، ومنع المشايخ من الإفتاء الا من خلال الفتاوى المكتوبة الصادرة من لجان الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية.

الوضع في مصر

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 18 أكتوبر، 2021 - 7:08 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 18 أكتوبر، 2021 - 7:08 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى