تعرف على بنود عقد محمد صلاح

مقال للدكتور أحمد عبد الظاهر – أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة

 

لا نغالي إذا قلنا إن الخبر الأبرز على مستوى العالم أجمع حالياً يتعلق بلاعب منتخبنا الوطني لكرة القدم ونادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، ونعني بذلك الاتفاق بينه وبين ناديه على عقد جديد مدته ثلاثة أعوام، من 2022 إلى 2025م، والذي تم هذا الأسبوع، وتحديداً يوم الجمعة الموافق الأول من يوليو الحالي، بعد مفاوضات شاقة ومضنية بين الطرفين. وبقدر حب الملايين في هذا العالم للنجم المصري العالمي محمد صلاح، جاء الاهتمام بموضوع تجديد تعاقده مع ناديه ليفربول.

 

ولا نجافي الحقيقة إذا قلنا إن اهتمام وسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية ومشجعي كرة القدم تركز بوجه خاص على القيمة المالية للعقد، وتحديداً الراتب الأسبوعي الذي يتقاضاه محمد صلاح، والذي يبلغ ثلاثمائة ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، بما يجعله ضمن قائمة اللاعبين العشرة الأكثر راتباً على مستوى العالم. بل إن العديد من المصريين قد قاموا بحساب راتبه الأسبوعي بالجنيه المصري. وهنا أجد من الضروري التأكيد على ضرورة الابتعاد عن هذه العادة المقيتة. وإذا كنا نعيب على المواطن العادي أن يقوم بذلك، فلا يجوز أن تنزلق وسائل الإعلام إلى هذا المسلك غير السوي من وجهة نظرنا. وعلى حد قول أحد كبار الكتاب، «حبذا لو توقفنا عن الحديث عن قيمة عقد محمد صلاح ومرتبه اليومي والأسبوعي والشهري والسنوي (وتحويل المبلغ للجنيه المصري)، ودرسنا أسلوبه في التفاوض، وكيف يمكننا الاستفادة منه. صلاح تفاوض من موقع قوة. عرف مميزاته جيدا ولم يخجل من ذكرها. ورغم تلك الثقة، لم يتخل عن مبدأ الحلول الوسط واستعداده للتنازل مقابل تنازل ليفربول أيضا. وتلك هي شروط اللعبة سياسياً واقتصادياً ورياضياً في الغرب. لم يقطع أحد شعرة معاوية، ولم يخرج مسئول بالنادي قائلاً: الباب يفوت جمل، والنادي لا يتوقف عند لاعب» (راجع: الأستاذ عبد الله عبد السلام، محمد صلاح مفاوضاً!، جريدة الأهرام، عمود أفق جديد، الأحد 4 من ذي الحجة 1443هــ الموافق 3 يوليو 2022م، السنة 146، العدد 49517).

 

وعلى كل حال، وإذا كان الراتب الأسبوعي في عقود لاعبي كرة القدم يحظى بالاهتمام الأكبر، فإن البنود الأخرى تبقى في دائرة الإهمال بالنسبة للمواطن العادي وبالنسبة لوسائل الإعلام. بل إن عقود اللاعبين لم تحظ بالاهتمام الواجب من قبل الباحثين في مجال القانون في العالم العربي. والواقع أن عقود اللاعبين تتضمن العديد من البنود، بعضها مالي وأكثرها ينظم أوجه العلاقة الأخرى بين النادي واللاعب. والبنود المالية لعقود لاعبي الكرة لا تقتصر فحسب على الراتب الأسبوعي، وإنما يمكن أن تشمل كذلك حقوق استغلال صور اللاعب. ولما كان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يعتمد نموذج عقد للاعبين المحترفين الذين يتم التعاقد معهم بواسطة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، لذا نرى من الملائم أن نلقي الضوء على هذا النموذج، بما يسهم في رفع مستوى الوعي القانوني الرياضي، ويقدم نموذجاً للاسترشاد به بواسطة الاتحادات الرياضية الوطنية في الدول العربية.

 

والملاحظ في نموذج هذا العقد أنه قد جاء تفصيلياً إلى حد كبير، بحيث بلغ مجموع صفحاته (32) صفحة. وبإمعان النظر في الهيكل والبناء العضوي لنموذج عقد اللاعبين المعتمد بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، يبدو سائغاً القول إنه يشتمل على عدة عناصر أساسية، هي:

– الديباجة.

– التعريفات والتفسير.

– التعيين والمدة.

– واجبات والتزامات اللاعب.

– المجتمع والعلاقات العامة والتسويق.

– المكافآت والنفقات.

– التزامات النادي.

– الإصابة والمرض.

– العجز الدائم.

– الإجراءات التأديبية.

– الإنهاء من قبل النادي.

– الإنهاء من قبل اللاعب.

– إجراءات التظلم.

– تمثيل اللاعب.

– الإجازات.

– استمرار نفاذ الاتفاقية.

– السرية.

– التحكيم.

– خصوصية كرة القدم.

– الاستقلالية.

– أحكام متفرقة.

– إشعار الخصوصية.

– الاختصاص القضائي والقانون.

 

وبالإضافة إلى بنود العقد الأصلي، ثمة ملاحق ثلاثة مرفقة به: الملحق الأول يتعلق بالإجراءات التأديبية والعقوبات وإجراءات التظلم. والملحق الثاني يتضمن الأحكام التكميلية للعقد والإشارة إلى بعض المعلومات والبنود ذات الصلة بتطبيق أحكام قانون حقوق العمل لعام 1996م وقانون نظام المعاشات التقاعدية لعام 1993م. والإشارة إلى هذين القانونين تنصرف بطبيعة الحال إلى التشريعات السارية في الأراضي الإنجليزية. أما الملحق الثالث، فيتضمن استبيان مراقبة عرق اللاعب.

 

ولإثراء البحث في مجال القانون الرياضي بوجه عام، وفي مجال أوضاع وانتقالات اللاعبين بوجه خاص، نعتقد من المناسب أن نضع بين يدي الباحثين ترجمة نموذج عقد لاعب المعتمد من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. وعلى حد علمي، فإن هذه هي الترجمة العربية الأولى لنموذج العقد المشار إليه. وفي خلال السطور التالية، تجدون نموذج العقد، آملاً أن يحظى بالعناية الواجبة من الباحثين ومن القائمين على المنظومة الرياضية في الدول العربية، للاسترشاد والاهتداء بما ورد فيه في تطوير منظومة النشاط الرياضي في العالم العربي.

 

نموذج عقد لاعب المعتمد من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

 

نسخة اتحاد كرة اقدم

نسخة الدوري

نسخة النادي

نسخة اللاعب

 

لقب اللاعب:

الاسم الأول للاعب:

العنوان البريدي الحالي:

عنوان البريد الإلكتروني:

تاريخ الميلاد:

محل الميلاد:

الجنسية:

رقم التأمين الوطني

النادي الذي تم تسجيل اللاعب له مؤخراً

النادي الذي لعب له اللاعب مؤخرًا (باستثناء الفترة التجريبية المحلية)

 

أُبرمت هذه الاتفاقية يوم………………………………….. الموافق……………………………(الشهر والسنة) بين كلِ من:

(اسم النادي) وعنوانه الكائن في ………………………………………….. وشركة مسجلة رقم: ………………………..

(يُشار إليه فيما يلي باسم «النادي» أو الطرف الأول)

و

اللاعب المذكور أعلاه (يُشار إليه فيما يلي باسم «اللاعب») الطرف الثاني.

وبناءً عليه اتفق الطرفان على القيام بالتالي:

1- التعريفات والتفسير

1-1 يكون للكلمات والعبارات الواردة أدناه المعاني التالية.

«الشركة التابعة» (Associated Company) يُقصد بها أي شركة قابضة أو شركة فرعية (على النحو المحدد في القسم 736 من قانون الشركات لعام 1985) للنادي أو أي شركة قابضة للنادي.

«مجلس الإدارة» يُقصد به مجلس إدارة النادي في الوقت الحالي أو أي لجنة مفوضة حسب الأصول من مجلس الإدارة.

«حالة النادي» يُقصد بها فيما يتعلق بأي تمثيل للاعب أو صورة اللاعب تمثيلاً مرتبطاً فيما يتعلق بألوان الاسم المدون على العلامة التجارية وشعارات العلامات التجارية أو غيرها من الخصائص المميزة للنادي (بما في ذلك العلامات التجارية والشعارات المتعلقة بالنادي وأنشطتها التي يتم فيها تسجيل العلامات التجارية والشعارات أو استغلالها من قبل أي شركة تابعة) أو بأي طريقة تشير إلى أو تستفيد من أي منها.

«قواعد النادي»: يُقصد بها القواعد أو اللوائح النافذة التي تؤثر على اللاعب من وقت لآخر والتي ينشرها النادي.

«مدونة قواعد الممارسة» يُفصد بها قانون الممارسة الساري من وقت لآخر والذي تم إعداده من قبل الدوري الإنجليزي ورابطة اللاعبين المحترفين بالاشتراك مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

«قواعد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم» يُقصد بها القواعد واللوائح السارية من وقت لآخر في اتحاد كرة القدم بما في ذلك قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى الحد الذي تتعلق به أو ينطبق على اللاعب أو النادي.

«اتحاد كرة القدم» يُقصد بها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

«الفيفا» يُقصد بها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

«سوء السلوك» يُقصد به أي نشاط أو السلوك الجاد أو المستمر أو الإغفال الذي يرتكبه اللاعب والذي يتضمن واحداً أو أكثر مما يلي:

(أ) السرقة أو الاحتيال.

(ب) الإضرار المتعمد والخطير بممتلكات النادي.

(ج) استخدام عقار محظور أو حيازته أو الاتجار به.

(د) تأثير الكحول على أداء اللاعب كلاعب.

(هـ) خرق أو عدم الامتثال لأي من شروط هذا العقد أو ما شابه ذلك.

أو ما يعادله من نشاط أو إهمال أو سلوك جاد أو مستمر من قبل اللاعب والذي يعتبره المجلس بشكل معقول بمثابة سوء سلوك جسيم.

«الموسم» يُقصد بها فترة اثني عشر شهرًا من 1 يوليو في عام واحد إلى 30 يونيو في العام التالي.

«الوسيط» يُقصد به أي شخص مؤهل للعمل كوسيط وفقاً للائحة التي تحكم العمل الوسطاء في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وتعديلاتها من وقت لآخر.

«النادي الدولي» تعني أي نادي لكرة القدم المنظمة لا يشارك في مسابقة دوري يقرها اتحاد كرة القدم أو تتبع إليه بطريقة أخرى.

«اتفاقية الاعارة الدولية» يُقصد بها اتفاقية اعارة موقعة بين نادي المُعير ونادي دولي مستعير.

«الإنترنت» يُقصد به الشبكة العالمية لأنظمة الكمبيوتر التي تستخدم بروتوكولات التحكم في نقل البيانات/ الانترنت بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) شبكة الويب العالمية.

«قوانين اللعبة» يُقصد بها القوانين السارية من وقت لآخر والتي تحكم لعبة كرة القدم كما مُحددة من المجلس الدولي لكرة القدم (IFAB)، على النحو المحدد في النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

«الدوري» يُقصد به دوري كرة القدم الذي يكون النادي عضواً فيه من وقت لآخر.

«قواعد الدوري» يُقصد بها القواعد أو اللوائح المعمول بها في الدوري من وقت لآخر.

«المدير» يُقصد به مسؤول النادي المسؤول عن اختيار الفريق الأول للنادي.

«الإعلام» يُقصد بها جميع وسائل الاعلام سواء كانت موجودة الآن أو التي سيتم اختراعها فيما بعد بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، أي وسائط مطبوعة أو ورقية تُبث عبر الأقمار الصناعية أو الكابل وأي وسيلة مرئية أو صوتية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الإنترنت، وأي تلفزيون أو قناة راديو تمكن من تصفح موقع الويب أو أي إرسال يتم بواسطة أي الهاتف المحمول أو تقنية هاتفية أو غيرها من وسائل الإعلام أو خدمات البث.

«بي إف آي» (PFA) يُقصد بها رابطة اللاعبين المحترفين.

«العجز الدائم» يُقصد به إما (أ) «العجز الكلي الدائم» على النحو المحدد في خطة التأمين ضد الحوادث الشخصية في الدوري أو (ب) عجز اللاعب بسبب أو نتيجة لأي إصابة أو مرض (بما في ذلك المرض العقلي أو الاضطراب) حيثما يرد في الرأي الخطي للاستشاري الطبي المؤهل بشكل مناسب بتعليمات من النادي («الرأي الأولي») و (إذا طلب ذلك خطياً إما من خلال النادي في أي وقت أو من قبل اللاعب في أي وقت ولكن في موعد لا يتجاوز واحد وعشرين يوماً بعد استلام إشعار خطياً من النادي بإنهاء هذا العقد وفقاً للبند 8-1) مستشار آخر معتمداً أو مقترحاً من اللاعب (وفي حالة عدم وجود موافقة أو اقتراح خلال 28 يوماً من الطلب المرشح بناءً على طلب أي من الطرفين بواسطة («الرئيس») في الوقت الحالي للكلية الملكية للجراحين) («الرأي الإضافي») لن يكون من المحتمل أن يلعب اللاعب بسبب عدم قدرته على لعب كرة القدم المستوى الذي كان اللاعب سيلعب به لولا العجز، لفترة متتالية لا تقل عن عشرين شهراً تبدأ من تاريخ بدء العجز شريطة أنه إذا كان الرأي الأولي والرأي الآخر لا يتفقان مع بعضهما البعض، إذا تم إبداء الرأي الإضافي من الاستشاري الذي تم ترشيحه من الرئيس فستكون له الغلبة، أما إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكن الحصول على رأي ثالث («الرأي الثالث») من استشاري تم ترشيحه من الرئيس بناءً على طلب أي من الطرفين ويكون هذا الرأي نهائيًا وملزمة لأغراض هذا التعريف.

«صورة اللاعب» يُقصد بها اسم اللاعب واللقب والشهرة والصورة والتوقيع والصوت والفيلم والتصوير الفوتوغرافي والتمثيل الافتراضي والإلكتروني والسمعة والنسخة المتماثلة وجميع الخصائص الأخرى للاعب بما في ذلك رقم قميصه.

«إصابة اللاعب» يُقصد بها أي إصابة أو مرض (بما في ذلك المرض العقلي أو الاضطراب)، بخلاف تلك الناتجة بصورة مباشرة عن إخلال اللاعب بالتزاماته بموجب البند 3-2-1 من هذا العقد أو أي من التزاماته الأخرى بموجب هذه الاتفاقية والتي قد ترقى إلى سوء السلوك.

«المواد المحظورة» تحمل المعنى المنصوص عليه في قواعد اتحاد كرة القدم.

«القواعد» يُقصد بها القوانين واللوائح الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والدوري فضلاً عن قواعد النادي ومدونة الممارسة.

«الملابس» يُقصد بها جميع الإصدارات من وقت لآخر لملابس كرة القدم الرسمية للنادي بما في ذلك القمصان والجوارب القصيرة والبدلات الرياضية وأغطية الرأس أو أي ملابس أخرى تعرض اسم النادي أو شعاره الرسمي.

«يو إي إف آي» (UEFA) يُقصد بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

«الموقع الإلكتروني» يُقصد به موقع يشكل جزءاً من الإنترنت ولديه رابط/ اسم نطاق مُحدد.

1.2 لأغراض هذه الاتفاقية وفي حال كان السياق يسمح بذلك:

1-2-1 الإشارة إلى المفرد تشمل الجمع، كما أن الإشارة لأي جنس تشمل الجنس الآخر.

1-2-2 تتضمن الإشارات إلى الشخص أي شركة تجارية أو كيان أو جمعية غير مسجلة.

1-2-3 تتضمن الإشارات إلى التشريعات القانونية أو القواعد عمليات إعادة التشريع والتعديلات التي لها نفس القصد من التشريع الأصلي المشار إليه أو القاعدة.

1-3 عناوين هذا العقد هي للتسهيل فقط وليس التفسير.

1-4 في حالة وجود أي نزاع حول تفسير أي من أحكام هذه الاتفاقية، يلزم الإشارة (عند الاقتضاء) للتوضيح لقواعد الممارسة ولكن في حالة حدوث أي تعارض، تسود أحكام هذه الاتفاقية. مع مراعاة ذلك، حيثما وردت إشارة محددة إلى مدونة الممارسة في هذه الاتفاقية، تعتبر الشروط والأحكام ذات الصلة مدمجة في هذه الاتفاقية كما لو تم تحديدها بالكامل.

 

2- التعيين والمدة

2-1 يقوم النادي بتعيين اللاعب، كلاعب كرة قدم محترف وفقاً للشروط والأحكام المذكورة في هذه الاتفاقية، ويخضع للقواعد.

2-2 يظل هذا العقد ساري حتى التاريخ المحدد في البند 2 من الملحق 2 بهذه الاتفاقية، مع مراعاة أي قرار سابق وفقاً لشروط هذه الاتفاقية.

 

3- واجبات والتزامات اللاعب

3-1 يوافق اللاعب على القيام بالتالي:

3-1-1 عند تلقي توجيهات من المسؤول المفوض من النادي للقيام بالتالي:

3-1-1-1 حضور المباريات التي يشارك فيها النادي.

3-1-1-2 المشاركة في أي مباريات يتم اختياره فيها للعب مع النادي.

3-1-1-3 الحضور في أي مكان معقول لأغراض التدريب والمشاركة فيه للاستعداد للمباراة.

3-1-2 اللعب بأفضل ما لديه من مهارات وقدرات في جميع الأوقات.

3-1-3 إلا بالقدر الذي تمنعه الإصابة أو المرض، الحفاظ على مستوى عالٍ من اللياقة البدنية في جميع الأوقات وعدم الانغماس في أي نشاط رياضي أو ممارسة قد تعرض هذه اللياقة للخطر أو تعوق قدرته العقلية أو البدنية على ممارسة الرياضة أو التدرب.

3-1-4 القيام بأي مهام أخرى والمشاركة في الأنشطة الأخرى التي تتفق مع أداء واجباته بموجب البنود من 3-1-1 إلى 3-1-3 وكما هو مطلوب بشكل معقول من اللاعب.

3-1-5 أنه قد أعطى جميع السلطات اللازمة الموافقة لتسليم سجلاته الطبية للنادي وسيستمر في إتاحتها على النحو الذي يطلبه النادي من وقت لآخر أثناء استمرار هذه الاتفاقية.

3-1-6 الامتثال والتصرف وفقًا لجميع التعليمات القانونية لأي مسؤول مخول للنادي.

3-1-7 لعب كرة القدم فقط للنادي أو كما هو مصرح به من النادي أو كما هو مطلوب بموجب القواعد.

3-1-8 مراعاة قوانين اللعبة عند ممارسة كرة القدم.

3-1-9 مراعاة القواعد، ولكن في حالة قواعد النادي إلى الحد الذي لا تتعارض فيه مع الشروط الصريحة لهذه الاتفاقية أو تسعى إلى تغييرها.

3-1-10 أن يقدم على الفور إلى اجراء الفحوصات الطبية وفحوصات الأسنان التي يطلبها النادي بشكل معقول دون أي تكلفة للعلاج الذي يصفه الاستشاريون الطبيون أو استشاري طب الأسنان في النادي أو شركات التأمين التابعة للنادي.

3-1-11 عند إنهاء هذه الاتفاقية لأي سبب يلزم إعادة أي ممتلكات إلى النادي في حالة معقولة وسليمة (بما في ذلك أي سيارة) تم توفيرها أو إتاحتها من النادي للاعب فيما يتعلق بوظيفته.

 

3-2 يوافق اللاعب على عدم القيام بالتالي:

3-2-1 المشاركة في أي نشاط أو ممارسة تتسبب عن قصد في أن تكون باطلة أو لاغية أو تستدعي أي استثناء لتغطية اللاعب وفقًا لأي وثيقة تأمين يتم الاحتفاظ بها لصالح النادي على مدى حياة اللاعب أو تغطية سلامته الجسدية (بما في ذلك الإصابة والعجز والعلاج).

3-2-2 عند اللعب أو التدريب، يتعين عدم ارتداء أي شيء (بما في ذلك المجوهرات) حيث من الممكن أن يشكل ذلك خطرًا عليه أو على أي شخص آخر.

3-2-3 فيما عدا الحد المتفق عليه خطيًا بين النادي واللاعب قبل توقيع هذه الاتفاقية، يستخدم كمكان إقامته المعتاد أي مكان يراه النادي بشكل معقول غير مناسب لأداء اللاعب لمهامه بخلاف انتظار النقل المؤقت.

3-2-4 التعهد بعدم المشاركة في أي عمل آخر أو أي أعمال تجارية أو مهنية أو الاحتراف في أي نشاط رياضي آخر دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من النادي شريطة ألا:

3-2-4-1 يمنع اللاعب من القيام بأي استثمار في أي عمل طالما أنه لا يتعارض مع التزاماته بموجب هذه الاتفاقية.

3-2-4-2 يحد من حقوق اللاعب بموجب البندين 4 و6-1-8.

3-2-5 فعل أو كتابة أو قول أي شيء عن قصد أو بتهور أو حذف أي شيء من المحتمل أن يؤدي إلى تشويه سمعة النادي أو لعبة كرة القدم أو يتسبب في انتهاك اللاعب أو النادي للقواعد أو التسبب في ضرر النادي أو مسؤوليه أو موظفيه أو أي مسؤول في أي مباراة متى سمحت الظروف، يتعين على اللاعب أن يعطي للنادي إخطارًا معقولاً بنيته في تقديم أي مساهمات إلى وسائل الإعلام العامة من أجل السماح بتقديم تعهدات له نيابة عن النادي إذا رغب في ذلك.

3-2-6 باستثناء حالة الطوارئ، قد يتم الترتيب أو الخضوع لأي علاج طبي دون تقديم التفاصيل المناسبة أولاً للنادي عن العلاج المقترح والطبيب/ الجراح وطلب موافقة النادي التي ينبغي ألا يحجبها النادي بشكل غير معقول مع مراعاة أحكام مدونة الممارسة.

 

4- المجتمع والعلاقات العامة والتسويق

4-1 لأغراض الأنشطة الترويجية والمجتمعية وأنشطة العلاقات العامة للنادي و(بناءً على طلب النادي) لأي رعاة أو شركاء تجاريين للنادي أو الدوري أو أي رعاة رئيسيين للنادي، يلزم أن يحضر اللاعب ويشارك في مثل هذه الأحداث التي يطلبها النادي بشكل معقول، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الظهور في المقابلات وفرص التصوير على النحو الذي يأذن به النادي. يتعين على النادي تقديم إشعار معقول إلى اللاعب بالمتطلبات، ويكون اللاعب متاحاً لمدة تصل إلى ست ساعات في الأسبوع يخصص نصفها تقريباً للأنشطة المجتمعية والعلاقات العامة في النادي. لا يجوز للنادي أو لأي شخص آخر استخدام أي صورة للاعب تم التقاطها وفقاً لأحكام البند 4-1 للإشارة إلى تشجيع اللاعب لأي علامة تجارية أو منتج.

4-2 أثناء تقديم أو أداء الخدمات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية (بما في ذلك السفر مع النادي) يتعين على اللاعب:

4-2-1 ارتداء الملابس التي يوافق عليها مسؤول النادي المعتمد فقط.

4-2-2 عدم عرض أي شارة أو علامة أو شعار أو اسم تجاري أو رسالة على أي قطعة من الملابس دون موافقة خطية من مسؤول مخول للنادي بشرط ألا يمنع أي شيء في هذا البند من ارتداء اللاعب أو الترويج لأحذية كرة القدم والقفازات التي يختارها حارس المرمى.

4-3 وفقاً للبند 4-4 وباستثناء نطاق أي التزامات تم التعهد بها بالفعل من اللاعب كما في تاريخ هذه الاتفاقية أو عندما يكون في مهمة دولية فيما يتعلق بالاتحاد الوطني لكرة القدم للاعبين والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم، فإنه لا يجوز له (بدون الموافقة الخطية للنادي) في أي وقت خلال مدة هذه الاتفاقية، القيام بأي شيء للترويج أو المصادقة أو تقديم خدمات تسويقية أو إعلانية أو ترويجية أو استغلال صورة اللاعب إما (أ) فيما يتعلق بأي شخص فيما يتعلق بالعلامة التجارية لمنتجات هذا الشخص أو الخدمات التي تتعارض أو تتنافس مع أي من منتجات للنادي ذات العلامات التجارية أو ذات الصلة بكرة القدم (بما في ذلك الملابس) أو أي منتجات أو علامة تجارية أو خدمات للراعي/ الشريكين التجاريين الرئيسيين للنادي أو الراعي الرئيسي الوحيد للنادي أو (ب) الدوري.

4-4 يوافق اللاعب على أنه لن يقوم بأنشطة ترويجية في النادي، إما نيابةً عن نفسه أو مع أي طرف ثالث أو من خلاله ولن يستغل صورة اللاعب في النادي بأي طريقة أو في أي وسائط ولن يمنح الحق للقيام بذلك لأي طرف ثالث.

4-5 باستثناء الحد المنصوص عليه في هذه الاتفاقية أو المتفق عليه بشكل خاص مع اللاعب، لا يوجد في هذه الاتفاقية ما يمنع اللاعب من القيام بأنشطة ترويجية أو من استغلال صورة اللاعب لفترة طويلة:

4-5-1 لا تتعارض الأنشطة الترويجية أو الاستغلال المذكور مع التزامات اللاعب بموجب هذه الاتفاقية.

4-5-2 يعطي اللاعب إشعارًا مسبقًا معقولاً للنادي بأي أنشطة ترويجية أو استغلال مقصود.

4-6 يمنح اللاعب بموجب هذا النادي الحق في تصوير اللاعب بشكل فردي وكعضو في فريق واستخدام هذه الصور وصورة اللاعب في أغراض النادي فيما يتعلق بالترويج للنادي وأنشطة اللعب الخاصة به و الترويج للدوري وترخيص التصنيع والإعلان عن التسويق والترويج للمنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة بالنادي والمنتجات ذات الصلة بكرة القدم (بما في ذلك الملابس) أو الخدمات (بما في ذلك هذه المنتجات أو الخدمات التي يتم اعتمادها أو إنتاجها بموجب ترخيص من النادي) وفيما يتعلق بالمنتجات والخدمات والجهات الراعية المرخصة للدوري بالطريقة التي قد يراها النادي مناسبة طالما:

4-6-1 يجب ألا يكون استخدام صورة اللاعب سواء بمفرده أو مع أكثر من لاعبين (2) آخرين في النادي، أكثر من متوسط استخدام صور لاعبي الفريق الأول.

4-6-2 لا يجوز استخدام صورة اللاعب للإشارة إلى أي علامة تجارية أو تأييد لمنتج.

4-6-3 يجب أن تتوقف جميع الحقوق عند إنهاء هذه الاتفاقية باستثناء استخدام أو بيع أي مواد أو منتجات ترويجية تم انتاجها بالفعل أو قيد الإنتاج أو مطلوب انتاجها لتلبية طلبات عالقة.

4-7 في تعاملاته مع أي شخص يسمح له النادي بالتقاط صور للاعب، يتعين على النادي بذل جهود معقولة لضمان أن حقوق الطبع والنشر للصور الملتقطة هي حقوق مكتسبة للنادي و/ أو لا يمكن استخدام الصور المذكورة دون موافقة النادي ووفقاً لأحكام هذه الاتفاقية.

4-8 يحق للاعب تقديم رد مسؤول ومعقول أو استجابة لأي تعليق إعلامي أو بيانات منشورة من المحتمل أن تؤثر سلبًا على مكانة اللاعب أو سمعته وموضوعه على النحو المنصوص عليه في البند 3-2-5، لتقديم مساهمات إلى وسائل الإعلام العامة بطريقة مسؤولة.

4-9 في البند 4 وحيثما يسمح السياق بذلك، فإن كلمة «النادي» تشمل أي شركة تابعة إلى الحد الذي تقدم فيه هذه الشركة بشكل مباشر أو غير مباشر تسهيلات أو تتعهد بأنشطة التسويق التجاري أو العلاقات العامة للنادي وليس لطلب موافقة أي شركة تابعة عندما تكون موافقة النادي مطلوبة.

4-10 لأغراض قانون العقود (حقوق الأطراف الثالثة) لعام 1999، لا يوجد شيء في البند 4 يمنح الدوري أي حق في تنفيذ أي من أحكامه ضد النادي أو اللاعب.

4-11 لا يوجد في البند 4 ما يمنع النادي من إبرام أي ترتيبات أخرى إضافية أو تكميلية أو مخالفة لهذه الاتفاقية فيما يتعلق بالإعلان أو التسويق و/ أو الخدمات الترويجية مع اللاعب أو مع جميع لاعبي النادي (بما في ذلك اللاعب) من وقت لآخر. أي ترتيبات أخرى من هذا القبيل تم الاتفاق عليها في تاريخ توقيع هذه الاتفاقية وأي عقد يتعلق بالصورة أو عقد مشابه مطلوب تحديده في هذه الاتفاقية بموجب قواعد الدوري، موضحة في الملحق 2 الفقرة 13.

 

5- المكافآت والنفقات

5-1 خلال فترة التعيين، يتعين على النادي سداد المكافآت وتوفير المزايا (إن وجدت) على النحو المبين في الملحق 2.

5-2 يتعين على النادي أن يسدد للاعب جميع نفقات الفندق والمصروفات الأخرى التي تكبدها كلياً وحصرياً فيما يتعلق بأداء واجباته بموجب هذه الاتفاقية، شريطة أن يكون اللاعب قد حصل على إذن مسبق من المدير أو سكرتير النادي ويقوم اللاعب بتزويد النادي بإيصالات أو أدلة أخرى على هذه المصروفات.

5-3 يجوز للنادي خصم ما يلي من أي مكافآت مستحقة للاعب:

5-3-1 أي أموال مصروفه أو التزامات يتكبدها النادي نيابة عن اللاعب بموافقة مسبقة من اللاعبين.

5-3-2 أي أموال أخرى (لكن ليس المطالبات بالتعويضات) التي يمكن إثباتها بوضوح على أنها مستحقة بشكل صحيح من اللاعب إلى النادي.

5-4 إذا تم في جلسة استماع تأديبية تم إجراؤها بموجب الجزء 1 من الملحق 1 من هذه الاتفاقية، فرض غرامة على اللاعب محسوبة على أساس الأجر الأسبوعي اللاعب، فإن الغرامة تتخذ شكل مصادرة أجر بمبلغ مماثل بحيث يُصادر المبلغ ولن يصبح مستحق السداد للاعب. تسري الغرامة فيما يتعلق بالسداد الشهري لمكافأة اللاعب المستحقة بعد التاريخ الذي يتم فيه إرسال إشعار القرار إليه («يوم السداد»). يرجى الاطلاع على البند 5-5 فيما يتعلق بكيفية التعامل مع التظلمات. لغرض التوضيح، فإن المبلغ المُصادر هو المبلغ الكلي للأجر الأسبوعي.

5-5 في حالة عدم انتهاء وقت التظلم في يوم السداد أو إذا تم تقديم إشعار بالتظلم، تكون الإشارة إلى يوم السداد إلى اليوم الذي يصبح فيه القسط الشهري للأجر مستحق السداد بعد (1) انتهاء الوقت المحدد للتظلم دون تقديم أي تظلم.

(2) في حالة تقديم تظلم، يتم إخطار اللاعب بتاريخ نتيجة التظلم.

في حال التظلم، يجب أن يكون المبلغ المُصادر هو المبلغ المُحدد في التظلم (أياً كان).

 

6- التزامات النادي

6-1 يتعين على النادي القيام بالتالي:

6-1-1 مراعاة القواعد، وجميعها (بخلاف قواعد النادي) لها الأسبقية على قواعد النادي.

6-1-2 تزويد اللاعب كل عام بنسخ من جميع القواعد التي تؤثر على اللاعب وشروط وأحكام أي وثيقة تأمين فيما يتعلق باللاعب الذي يُتوقع منه الامتثال لها.

6-1-3 الترتيب الفوري للفحوصات الطبية و تقديم علاج الأسنان المناسب للاعب على حساب النادي فيما يتعلق بأي إصابة أو مرض (بما في ذلك المرض العقلي أو الاضطراب)، باستثناء الحالات التي تكون فيها هذه الإصابة أو المرض ناتجة عن نشاط أو ممارسة من جانب اللاعب الذي يخالف البند 3-2-1 من هذه الاتفاقية، وفي هذه الحالة يكون النادي ملزماً فقط بترتيب وسداد تكاليف العلاج إلى الحد الذي تظل تكلفته مغطاة بوثيقة التأمين الطبي للنادي أو (إذا لم يكن للنادي مثل هذه الوثيقة) وإلى الحد الذي تظل فيه مشمولة بهذه الوثيقة إذا تم الاحتفاظ بها وفقًا لشروط الصناعة العادية المتاحة بشكل شائع في كرة القدم الاحترافية، وبالتالي، يستمر هذا الالتزام باستثناء ما سبق ذكره فيما يتعلق بأي فحوصات أو علاج نشأت ضرورته بموجب هذه الاتفاقية على الرغم من انتهاء مدتها أو إنهائها اللاحق إلى حين الانتهاء من الفحوصات اللازمة و/ أو العلاج الموصوف و خلال فترة ثمانية عشر شهراً من تاريخ انتهاء أو إنهاء هذه الاتفاقية.

6-1-4 يتعين على النادي استخدام جميع المساعي المعقولة للتأكد من أن أي وثيقة تأمين يحتفظ بها النادي لصالح اللاعب تستمر في توفير تغطية لأي اختبارات أو علاجات كما هو مشار إليه في البند 3-1-6 حتى الانتهاء من مثل هذه الفحوصات أو العلاجات.

6-1-5 الامتثال لجميع الأحكام القانونية المتعلقة بالإصابة الصناعية وأي لوائح صادرة بموجبها.

6-1-6 الحفاظ على سياسة الصحة والسلامة في جميع الأوقات والالتزام بها من أجل أمن وسلامة اللاعب ولياقته البدنية عند القيام بواجباته بموجب هذه الاتفاقية.

6-1-7 في أي حالة يكون فيها النادي مسؤولاً بخلاف ذلك كصاحب عمل عن أي أفعال أو إهمال يصدر من جانب اللاعب في الأداء القانوني والسليم للعب أو التدريب أو واجبات التدريب بموجب هذه الاتفاقية، يتوجب عليه الدفاع عن اللاعب ضد أي إجراءات مهددة أو مرفوعة ضده في أي وقت والتي تنشأ عن قيامه بتنفيذ أي من هذه الأفعال أو الإغفالات بالإضافة إلى تعويضه عن أي أضرار، ويستمر هذا الالتزام والتعويض فيما يتعلق بأي من هذه الأفعال أو الإغفالات خلال مدة هذه الاتفاقية بغض النظر عما إذا كان انتهاء مدتها أو إنهائها قد كان قبل التهديد أو تقديم مثل هذه الإجراءات.

6-1-8 منح اللاعب كل فرصة متوافقة مع التزاماته بموجب هذه الاتفاقية لمتابعة أي دورة من التعليم الإضافي أو التدريب المهني الذي يرغب في إجرائه وتقديم دعم إيجابي للاعب في التعلم والتدريب. يتعين على اللاعب تزويد جمعية التعليم الإضافي والتدريب المهني للاعبين بتفاصيل أي دورات قام بإكمالها.

6-1-9 تسريح اللاعب للوفاء بالتزاماته تجاه المنتخب الوطني الممثل لاتحاده الوطني وفقاً لقوانين ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم.

6-2 لا يجوز للنادي، دون الحصول على موافقة خطية من اللاعب:

6.2.1 أخذ صور للاعب أو استخدامها أو السماح باستخدامها لأي أغراض باستثناء ما يسمح به البند 4.

6-2-2 استخدام أو الافصاح عن محتويات أي تقارير طبية أو معلومات طبية أخرى تتعلق باللاعب حصل عليها النادي ما عدا لغرض تقييم صحة اللاعب ولياقته والحصول على تغطية طبية وتأمينية والامتثال لالتزامات النادي بموجب القواعد.

 

7- الإصابة والمرض

7-1 يجب على اللاعب أو من ينوب عنه إبلاغ النادي بأي إصابة أو حالة مرضية تصيبه، ويتعين على النادي الاحتفاظ بسجل لهذه الإصابة أو المرض.

7-2 في حالة عجز اللاعب عن اللعب بسبب أي إصابة أو مرض (بما في ذلك المرض العقلي أو الاضطراب)، يتعين على النادي سداد المكافآت التالية للاعب خلال فترة العجز أو خلال مدة هذه الاتفاقية (أيهما أقصر)، وذلك عن الفترات التالية:

7-2-1 في حالة إصابة اللاعب، يُسدد للاعب أجره الأساسي عن الثمانية عشر شهراً الأولى ونصف أجره الأساسي عن الفترة المتبقية من عجزه.

7-2-2 في حالة أي إصابة أخرى أو مرض، يُسدد للاعب أجره الأساسي عن الاثني عشر شهراً الأولى ونصف أجره الأساسي عن الفترة المتبقية من عجزه.

7-3 في كل حالة محددة في البند 7-2، يجب أن يدفع النادي للاعب أجره الأساسي وحصة مناسبة من أي مكافآت، في حال كان استمرار مثل هذه المكافآت منصوص عليه بالجدول (2) أو لائحة المكافآت الخاصة بالنادي.

7-4 تُعتبر الدفعات التي يسددها النادي بموجب البند 7-2 شاملة الأجر المرضي القانوني و/أو أي مزايا حكومية أخرى مستحقة للاعب فيما يتعلق بمرضه.

7-5 لا يوجد في هذه الفقرة 7 ما يقلل أو يغير حق اللاعب في الحصول على مكافأة التوقيع على مكافأة الولاء أو أي دفعات أخرى ذات طبيعة مماثلة مستحقة له بموجب هذه الاتفاقية.

 

8- العجز الدائم

8-1 في حالة:

8-1-1 معاناة اللاعب من عجز دائم

8-1-2 كان اللاعب عاجزاً عن اللعب بسبب نفس الإصابة أو المرض (بما في ذلك المرض العقلي أو الاضطراب) لفترة (متتالية أو متفرقة) تبلغ ثمانية عشر شهرًا في أي فترة متتالية من عشرين شهراً، يحق للنادي إرسال إشعار للاعب بإنهاء هذه الاتفاقية.

8-2 تكون مدة هذا الإشعار اثني عشر شهراً في حالة العجز بسبب إصابة اللاعب وستة أشهر في كل حالة أخرى.

8-3 يجوز تقديم الإشعار المشار إليه في البند 8-1 في أي وقت بعد:

8-3-1 التاريخ الذي يعلن فيه أن اللاعب يعاني من العجز الكلي الدائم بموجب شروط خطة التأمين ضد الحوادث الشخصية للرابطة.

8-3-2 التاريخ الذي يتم فيه تحديد هذا العجز الدائم من خلال الرأي الأولي.

8-3-3 في حالة أي عجز وفقًا لما هو مشار إليه في البند 8-1-2، يكون التاريخ الذي تتجاوز فيه فترة العجز ثمانية عشر شهراً كما هو مذكور أعلاه ولا يسري الحق في الإنهاء وفقًا للبند 8-1-2 إلا في حالة استمرار العجز بعد ذلك.

8-4 في حالة أنه بعد تقديم أي إشعار وفقاً للبند 8-1-1، لم يتم تأكيد العجز الدائم من خلال الرأي الآخر (إذا طُلب ذلك) أو (عند الاقتضاء) من خلال الرأي الثالث، عندئذٍ يسقط هذا الإشعار ويتوقف سريانه.

8-5 في حالة أي إشعار بالإنهاء مقدم بموجب البند 8، يحق للنادي بموجب إشعار آخر خلال أو بعد تقديم إشعار الإنهاء، إنهاء هذه الاتفاقية على الفور عند سداد المبلغ المتبقي للاعب في وقت هذا الإنهاء وأي مبالغ أخرى مستحقة له بشكل صحيح بموجب هذه الاتفاقية وقيمة أي مزايا أخرى تكون مستحقة السداد أو متاحة للاعب خلال الفترة المتبقية من إشعار الإنهاء، بشرط دائمًا أن تكون التزامات النادي وفقًا للبند 6-1-3 سارية خلال الفترة المتبقية من فترة الإشعار المذكورة ولأي فترة أخرى ذات صلة على النحو المنصوص عليه في هذه الاتفاقية.

8-6 إذا قام النادي بسداد المبلغ للاعب خلال أي فترة من فترات العجز بسبب المرض أو الإصابة وكان غياب اللاعب بسبب طرف ثالث بخلاف النادي أو اللاعب أو مسؤول المباراة الآخر فيما يتعلق بأي ضرر أو إصابة في ميدان اللعب أو حوله أو أثناء التدريب أو التدرب على منح اللاعب حق الاسترداد ضد هذا الطرف الثالث، فعندئذ إذا قدم اللاعب أي دعوى ضد هذا الطرف الثالث، يتعين على اللاعب حيثما يكون قادرًا بشكل معقول على القيام بذلك كجزء من هذه المطالبة من هذا الطرف الثالث مطالبته باسترداد أي دفعات من هذا القبيل وفي حالة الاسترداد الناجح يلزم للسداد للنادي ويكون أقل من إجمالي الأجر الذي سدده النادي للاعب خلال فترة العجز بالإضافة إلى أي تعويضات مستحقة السداد إلى اللاعب أو استعادته فيما يتعلق بهذه المطالبة أو بخلاف ذلك بالرجوع إلى خسارة الأرباح بموجب هذه الاتفاقية وبموجب أي تسوية أو حكم، كما أن أي مبالغ يسددها النادي للاعب في مثل هذه الظروف ستشكل قروضاً من النادي يتم سدادها إليه إلى الحد المذكور عند الاسترداد الناجح كما هو مذكور أعلاه.

 

9- الإجراءات التأديبية

باستثناء أي حالة يقوم فيها النادي بإنهاء عقد اللاعب وفقًا لأحكام البند 10 من هذه الاتفاقية (عندما يسري الإجراء المنصوص عليه)، يتعين على النادي تنفيذ الإجراء التأديبي المنصوص عليه في الجزء 1 من الملحق 1 المرفق فيما يتعلق بأي خرق أو عدم مراعاة شروط هذه الاتفاقية أو القواعد.

 

10- الإنهاء من قبل النادي

10-1 يحق للنادي إنهاء عقد اللاعب بموجب إخطار خطي مدته أربعة عشر يوماً للاعب في الحالات التالية:

10-1-1 يكون مذنبا بسوء السلوك.

10-1-2 الإخفاق في الاستجابة لأي تحذير خطي نهائي يتم تقديمه بموجب أحكام الجزء 1 من الملحق 1 المرفق.

10-1-3 مدان بأية جريمة جنائية تكون عقوبتها السجن لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر (لا يتم تعليقها).

10-2 إذا أنهى النادي عقد اللاعب لأي سبب بموجب البند 10-1، يتعين على النادي في غضون سبعة أيام بعد ذلك إخطار اللاعب خطيًا بالأسباب الكاملة للإجراء المتخذ.

10-3 يجوز للاعب إرسال إشعار خطي إلى النادي والدوري في أي وقت من تاريخ الإنهاء حتى أربعة عشر يومًا من استلام اللاعب لإخطار خطي بموجب البند 10-2، وإعطاء إشعار بالتظلم ضد قرار النادي والدوري، ويُحدد هذا التظلم وفقاً للإجراءات المطبقة في قواعد الدوري.

10-4 إذا مارس اللاعب حقه في التظلم، فإن إنهاء هذا العقد من قبل النادي لن يصبح ساري المفعول حتى يتحدد أن النادي يحق له إنهاء هذا العقد وفقًا للبند 10-1 ولكن إذا تم تحديد ذلك، فحينئذٍ يخضع فقط للبند 10-5-3، حيث يتوقف اللاعب عن الحصول على أي من المكافآت أو المزايا السارية من انتهاء فترة الإشعار المشار إليها في البند 10-3 وأي دفعة قام بها النادي تصبح مستحقة على الفور من اللاعب إلى النادي.

10-5 فيما يتعلق بتعليق جلسة الاستماع وتحديد التظلم، يجوز للنادي تعليق اللاعب لمدة أقصاها ستة أسابيع من تاريخ إشعار الإنهاء، وإذا قرر المجلس ذلك، يكون هذا التعليق بدون أجر شريطة أن:

10-5-1 السداد المستحق للاعب فيما يتعلق بفترة الإشعار الأربعة عشر يومًا بموجب البند 10-1 يتم سداده للاعب على الفور.

10-5-2 عند انتظار تحديد التظلم، يتم سداد مبلغ مساوٍ للأجر الذي كان من الممكن أن يكون مستحقاً للاعب وفيما يتعلق بالتعليق بدون أجر يتم سداده إلى حساب الضمان الذي تحتفظ به رابطة اللاعبين المحترفين وخلاف ذلك وعندما يصبح المبلغ مستحق السداد للاعب بعد تحديد التظلم، تسدد رابطة اللاعبين المحترفين الأموال (بما في ذلك الفائدة المكتسبة على الحساب المذكور) إلى اللاعب أو يعيدها إلى النادي وفقًا لقرار التظلم.

10-5-3 تظل جميع المزايا الأخرى للاعب بموجب أحكام البندين 6-1-3 و6-1-4 من هذه الاتفاقية وتظل سارية المفعول أثناء تعليق التظلم.

10-5-4 خلال أي فترة تعليق من هذا القبيل، لن يكون النادي ملزماً بتخصيص أي تدريب أو واجبات أخرى للاعب، ويحق له استبعاد اللاعب من مقر النادي بما في ذلك ملعب التدريب.

10-6 عند إنهاء هذه الاتفاقية من قبل النادي، يتعين على النادي إنهاء تسجيل اللاعب على الفور.

 

11- الإنهاء من قبل اللاعب

11-1 يحق للاعب إنهاء هذه الاتفاقية بإشعار خطي مدته أربعة عشر يوماً للنادي إذا كان النادي:

11-1-1 مذنبًا بارتكاب خرق جسيم أو مستمر لشروط وأحكام هذه الاتفاقية.

11-1-2 فشل في سداد أي أجر أو دفعات أو مكافآت أخرى مستحقة للاعب أو إتاحة أي مزايا مستحقة له عند استحقاقها أو في غضون أربعة عشر يوماً بعد ذلك، ولا يزال يخفق في السداد بالكامل أو إتاحة المزايا بانتهاء إشعار الأربعة عشر يوماً المذكور.

11-2 يجوز للنادي، في غضون أربعة عشر يوماً من استلام أي إشعار بإنهاء هذه الاتفاقية من قبل اللاعب وفقًا للبند 11-1، تقديم إشعار خطي بالتظلم ضد هذا الإنهاء إلى اللاعب وإلى الدوري الذي سينظر في هذا التظلم وفقاً للإجراءات السارية وفقًا لقواعد الدوري.

11.3 إذا مارس النادي حقه في التظلم وفقاً للبند 11-2، فلن يصبح إنهاء هذه الاتفاقية سارياً حتى يتم تحديد أحقية اللاعب في إنهاء هذه الاتفاقية وفقاً للبند 11-1.

11-4 عند إنهاء هذه الاتفاقية من اللاعب، يتعين على النادي إنهاء تسجيل اللاعب على الفور.

 

12- إجراءات التظلم

في حالة وجود أي شكوى للاعب فيما يتعلق بعقده بموجب هذه الاتفاقية، فإن إجراءات التظلم المنصوص عليها في الجزء 2 من الملحق 1 المرفق ستكون متاحة للاعب.

 

13- تمثيل اللاعب

في أي إجراء تأديبي أو تظلم، يحق للاعب أن يرافقه أو يمثله قائد فريق النادي أو مندوب رابطة اللاعبين المحترفين أو أي مسؤول من رابطة اللاعبين المحترفين.

 

14- الإجازات

فيما يتعلق بالعطلات السنوية، يحق للاعب أن يأخذ في المجمل ما يعادل خمسة أسابيع إجازة مدفوعة الأجر تؤخذ خلال الموسم كما يحددها النادي ولكن (وتخضع للفريق الأول للنادي وأي التزامات دولية) ولا يجوز للنادي أن يرفض بشكل غير معقول السماح للاعب بأخذ ثلاثة أسابيع متتالية من هذه الأسابيع. لا يجوز ترحيل الإجازات التي لم يتم أخذها خلال الموسم (أو خاضعة لاتفاق مع النادي خلال شهر واحد من نهاية الموسم) إلى الموسم التالي.

 

15- استمرار نفاذ الاتفاقية

تظل أحكام هذه الاتفاقية سارية ونافذة بالكامل فيما يتعلق بأي عمل أو إغفال أي من الطرفين خلال فترة هذه الاتفاقية بغض النظر عن إنهاء هذه الاتفاقية.

 

16- السرية

يلزم التعامل مع هذه الاتفاقية على أنها وثيقة خاصة وسرية ولن يتم الإفصاح عن محتوياتها بشكل مباشر أو غير مباشر لأي شخص أو شركة على الإطلاق سواء من قبل النادي أو اللاعب أو أي وسيط للنادي أو اللاعب باستثناء، في حال:

16- الحصول على موافقة خطية مسبقة من كل من النادي واللاعب.

16-2 كما هو مطلوب من قبل أي سلطات قانونية أو تنظيمية أو حكومية أو شبه حكومية أو كما يقتضي القانون أو وفقًا للقواعد بما في ذلك (عند الاقتضاء) أي سوق للأوراق المالية.

16-3 الإفصاح من اللاعب إلى الوسطاء والاستشاريين المحترفين المعينين حسب الأصول بما في ذلك رابطة اللاعبين المحترفين.

16-4 الإفصاح من النادي إلى وسيطه المعين حسب الأصول ومستشاريه المهنيين أو إلى المديرين والعاملين أو الممثلين أو المراجعين الذين يكون هذا الإفصاح ضروريًا للغاية لأغراض واجباتهم وذلك بالقدر اللازم لذلك.

 

17- التحكيم

يُحال أي نزاع بين النادي واللاعب غير منصوص عليه في البنود 9 و10 و11 و12 والملحق 1 من هذه الاتفاقية إلى التحكيم وفقاً لقواعد الدوري أو (ولكن فقط في حالة الاتفاق المتبادل بين النادي واللاعب) وفقاً لقواعد اتحاد كرة القدم.

 

18- خصوصية كرة القدم

يؤكد الطرفان ويقران بأن حقوق والتزامات هذه الاتفاقية التي تعهد بها الطرفان والمدة المحددة له تعكس العلاقة الخاصة والخصائص التي ينطوي عليها التعاقد مع لاعبي كرة القدم ومشاركة الطرفين في لعبة كرة القدم وفقاً للقواعد، ويوافق الطرفان وفقاً لذلك على إحالة جميع مسائل الخلاف فيما يتعلق بحقوق والتزامات الطرفين بموجب هذه الاتفاقية وغير ذلك وفقًا للقواعد، بما في ذلك إنهاء هذا العقد وأي تعويض مستحق السداد فيما يتعلق بالإنهاء أو الإخلال، إلى هيئة تحكيم أو أي هيئة أخرى، ويوافق الطرفان أيضاً على الاختصاص القضائي وجميع القرارات المناسبة لهيئة التحكيم هذه أو أي هيئة أخرى (بما في ذلك بناءً على أي استئناف منها) وفقاً لأحكام الإجراءات والممارسات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية والقواعد.

 

19- الاستقلالية

19-1 إذا لم يتقدم اللاعب بطلب إلى هيئات التوظيف للحصول على تعويض فيما يتعلق بالفصل التعسفي أو الفصل عن العمل نتيجة عدم تقديم عقد جديد سواء بشروط مواتية على الأقل بموجب هذه الاتفاقية، فعندئذٍ تسري أحكام البند 19.

19-2 إذا كان النادي بحلول انتهاء هذه الاتفاقية لم يقدم للاعب عرضاً لإعادة التعاقد بشروط مواتية للاعب على الأقل مثل تلك المطبقة خلال الاثني عشر شهراً الأخيرة من هذه الاتفاقية (أو مدة هذه الاتفاقية إذا كان أقصر)، بحسب المادتين 19-1 و19-3، يلزم أن يستمر اللاعب في الاستلام من ناديه (كدفعة منفصلة تمثل تعويضًا على النحو المشار إليه بشكل أكثر تحديدًا في مدونة الممارسة) مبلغًا يساوي الأجر الأسبوعي الأساسي (بمتوسط أجره الأسبوعي على مدى الـ 12 شهراً السابقة من هذا العقد أو العقد بأكمله إذا كان أقصر) لمدة شهر واحد من انتهاء هذه الاتفاقية أو حتى يوقع اللاعب لنادي آخر، أيهما أقصر في المدة، بشرط أنه عندما يوقع اللاعب لنادي آخر خلال فترة الشهر بأجر أساسي أقل من هذا المتوسط، فإن هذه الدفعات يجب أن تتضمن بالإضافة إلى ذلك مبلغًا يساوي النقص في هذا الأجر الأساسي عن الفترة المتبقية.

19-3 الحد الأقصى للمبلغ المستحق السداد للاعب بموجب البند الفرعي 19-2 هو ضعف الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن لهيئة العمل أن تمنحه من وقت لآخر كتعويض عن الفصل التعسفي.

 

20- أحكام متفرقة

20-1 تشكل هذه الاتفاقية والمستندات المشار إليها هنا الاتفاق الكامل بين النادي واللاعب وتحل محل جميع الاتفاقيات السابقة بين النادي واللاعب.

20-2 التفاصيل الإضافية لشروط التعاقد غير الواردة في نص هذه الاتفاقية والتي يلزم أن تُمنح للاعب وفقاً للجزء 1 من قانون حقوق العمل لعام 1996، مبينة في الملحق (2).

20-3 يتم التوقيع على هذه الاتفاقية من الطرفين وتُحرر من نسختين بحيث تشكل كل اتفاقية موقعة نسخة أصلية لهذا الغرض، ويشكلان معاً اتفاقية واحدة.

 

21- إشعار الخصوصية

لأغراض قانون حماية البيانات 2018 واللائحة العامة لحماية البيانات، يقر اللاعب بأن النادي والدوري ورابطة اللاعبين المحترفين واتحاد كرة القدم يمكنها تجميع البيانات الشخصية ومشاركتها ومعالجتها، وقد تتضمن هذه البيانات فئات خاصة من البيانات الشخصية (على النحو المحدد في اللائحة العامة لحماية البيانات) حول اللاعب بما في ذلك البيانات المذكورة في هذه الاتفاقية. سيتم تزويدكم بإشعار خصوصية اللاعبين في الدوري ورابطة اللاعبين المحترفين واتحاد كرة القدم مباشرة أثناء عملية التسجيل و/ أو ستكون متاحة بالمواقع الإلكترونية الرسمية لهذه الجهات. ستجدون سياسة حماية البيانات في دليل موظفي النادي.

 

22- الاختصاص القضائي والقانون

تخضع هذه الاتفاقية وتُفسر وفقاً للقانون الإنجليزي ويخضع الطرفان للاختصاص القضائي غير الحصري للمحاكم الإنجليزية.

الملحق رقم:(1)

الجزء الأول

الإجراءات التأديبية والعقوبات

1- تمهيد

تهدف الإجراءات التأديبية إلى التأكد من أن النادي يتصرف بشكل عادل في التحقيق والتعامل مع مزاعم السلوك غير المقبول بهدف مساعدة وتشجيع جميع موظفي النادي على الحفاظ على معايير السلوك والأداء المناسبة. مع ذلك، يحتفظ النادي بالحق في الخروج عن المتطلبات المحددة لإجراءاته التأديبية حيثما يرى النادي أنه من المناسب القيام بذلك وحيثما تكون المعاملة الناتجة عن اللاعب غير عادلة.

 

2- السجلات

سيتم تسجيل جميع حالات الإجراءات التأديبية بموجب هذا الإجراء ووضعها في سجلات النادي حتى يتم حذفها وفقًا للفقرة 4-أ2. سيتم تزويد اللاعب بنسخة من السجلات التأديبية بالنادي الخاصة باللاعب بناءً على طلبه.

 

3-الإجراء

سيتم اتخاذ الخطوات التالية حسب الاقتضاء في جميع حالات الإجراءات التأديبية:

3-1 التحقيق

لن يتم اتخاذ أي إجراء قبل إجراء تحقيق مناسب من قبل النادي في المسألة موضوع الشكوى. إذا قرر النادي أن الأمر نفسه مناسب، فيجوز للنادي بموجب إشعار خطي تعليق اللاعب لمدة تصل إلى أربعة عشر يوماً أثناء إجراء التحقيق. إذا تم تعليق اللاعب على هذا النحو، فسيستمر هذا العقد جنباً إلى جنب مع جميع حقوق اللاعب بموجبه بما في ذلك سداد أجر ومزايا اللاعب، ولكن خلال فترة التعليق، لن يحق للاعب الوصول إلى أي من مباني النادي إلا بموجب طلب مسبق أو بموافقة مسبقة من النادي ويخضع للشروط التي قد يفرضها النادي. سيتم إخطار اللاعب خطيًا بقرار التعليق.

3-2 جلسة تأديبية

3-2-1 إذا قرر النادي عقد جلسة استماع تأديبية حول المسألة المشكو منها، فسيتم إعطاء اللاعب التفاصيل الكاملة خطيًا للشكوى المقدمة ضده وإشعارًا معقولاً بتاريخ ووقت جلسة الاستماع. في جلسة الاستماع، سيتم منح اللاعب فرصة لعرض قضيته إما شخصيًا أو من خلال ممثله على النحو المنصوص عليه في البند 13 من هذه الاتفاقية.

3-2-2 وفقًا لما هو منصوص عليه في الفقرة 3-2-3، لن يتم فرض أي عقوبة تأديبية دون إعطاء اللاعب الفرصة أولاً لعرض قضيته للمدير أو إذا طلب اللاعب ذلك إلى مدير النادي وحيث يرى النادي ذلك مناسباً أو حيث يطلب اللاعب الأمر نفسه دون جلسة استماع تأديبية.

3-2-3 يجوز عقد جلسة استماع تأديبية في غياب اللاعب وقد يتم فرض عقوبة تأديبية إذا لم يحضر جلسة الاستماع هذه بعد تلقي إشعار مناسب بذلك.

 

3-3 التظلم

3-3-1 يحق للاعب التظلم أمام المجلس ضد أي قرار تأديبي. يتعين على اللاعب إبلاغ المجلس خطياً برغبته في التظلم خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ إشعاره بالقرار الذي يشكل موضوع هذا التظلم. سيعقد مجلس الإدارة جلسة تظلم في أقرب وقت ممكن بعد ذلك، حيث سيتم منح اللاعب فرصة أخرى لعرض قضيته. سيتم إخطار اللاعب بقرار المجلس خطياً في غضون سبعة أيام ويخضع للفقرة 3-3-2 وسيكون القرار نهائياً وملزماً بموجب هذا الإجراء.

3-3-2 في حالة فرض أي عقوبة أو تأكيدها بما يتجاوز تحذير شفهي، يجوز للاعب إرسال إشعار خطي إلى النادي والدوري في غضون أربعة عشر يوماً من استلام اللاعب لإخطار خطي بالقرار. يقدم المجلس إشعارًا بالتظلم ضده إلى الدوري الذي سيحدد الأمر وفقًا لقواعد الدوري.

3-3-3 إذا مارس اللاعب أي حق في التظلم كما هو مذكور أعلاه، فإن أي عقوبة يفرضها النادي على اللاعب لن تصبح سارية حتى يتم تحديد الاستئناف المناسب وتغيير العقوبة أو إلغاؤها حسب الحالة.

 

4- العقوبات التأديبية

4-1 في جلسة استماع تأديبية أو في تظلم ضد قرار تأديبي، يجوز للنادي رفض الادعاء أو إذا ثبت أنه يرضي النادي فيجوز له:

4-1-1 إعطاء تحذير شفهي خطي رسمي أو تحذير خطي نهائي للاعب بعد عدة تحذيرات سابقة

4-1-2 فرض غرامة لا تتجاوز مبلغ الأجر الأساسي للاعب لمدة تصل إلى أسبوعين للمخالفة الأولى (ما لم يوافق اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين على خلاف ذلك وفقًا لمدونة الممارسة) وما يصل إلى أربعة أسابيع للمخالفات اللاحقة في أي فترة متتالية مدتها اثني عشر شهرًا ولكن فقط وفقًا لأحكام مدونة الممارسة.

4-1-3 أمر اللاعب بعدم الحضور في أي من مباني النادي للمدة التي يراها النادي والتي لا تتجاوز أربعة أسابيع.

4-1-4 في أي ظرف من الظروف التي من شأنها أن تخول النادي لفصل اللاعب وفقًا لأي من أحكام البند 10 من هذه الاتفاقية فصل اللاعب أو فرض مثل هذه الإجراءات التأديبية الأخرى (بما في ذلك إيقاف اللاعب أو فرض غرامة مالية من الكل أو جزء من أجر اللاعب الأساسي لمدة لا تتجاوز ستة أسابيع).

4-2 سيتم حذف أي تحذير أو عقوبة بموجب هذا الإجراء التأديبي من سجلات النادي بعد اثني عشر شهرًا.

 

الجزء الثاني

إجراءات التظلم

1- يجب على اللاعب تقديم أي شكوى بشكل غير رسمي إلى إشعار المدير أولًا. قد يطلب المدير من اللاعب تقديم أي شكوى خطية بعد التحقيق في هذا التظلم، يقوم المدير بإخطار اللاعب بقراره.

2- إذا لم يتم تحديد التظلم من المدير بما يرضي اللاعب، فيجوز للاعب في غضون أربعة عشر يومًا بعد ذلك تقديم إشعار رسمي بالتظلم خطيًا إلى سكرتير النادي، وعندئذ يتم تحديد الأمر من رئيس النادي أو من المجلس في أقرب وقت ممكن وعلى أي حال في غضون أربعة أسابيع من استلام الإشعار.

الملحق رقم: (2) – أدرج اسم اللاعب…………………………….

الأحكام التكميلية وقانون حقوق العمل لعام 1996

تطبق الأحكام التالية لتكملة أحكام هذا العقد والمعلومات الواردة فيه من أجل الامتثال لمتطلبات الجزء 1 من قانون حقوق العمل لعام 1996.

1- بدأ عمل اللاعب مع النادي بتاريخ…………………..

2- تاريخ انتهاء هذا العقد في 30 يونيو 202…

3- لا يتم احتساب أي وظيفة لدى صاحب عمل سابق كجزء من فترة عمل اللاعب المستمرة بموجب هذه الاتفاقية.

4- ساعات عمل اللاعب هي التي قد يطلبها النادي من وقت لآخر بشكل معقول لأداء واجباته ولا يحق للاعب الحصول على أي أجر إضافي مقابل العمل الذي تم القيام به خارج ساعات العمل العادية.

5- يكون مكان العمل في ملعب النادي وملعب التدريب ولكن يحق للنادي أن يطلب من اللاعب اللعب والقيام بواجباته بموجب هذه الاتفاقية في أي مكان آخر في جميع أنحاء العالم.

6- لا توجد شهادة تعاقد وفقاً لقانون نظام المعاشات التقاعدية لعام 1993 سارية فيما يتعلق بتوظيف اللاعب بموجب هذا العقد.

7- نظام التقاعد للاعبي كرة القدم المحترفين

7-1 فور توقيع هذا العقد، يتعين على اللاعب:

7-1-1 أن يكون مسجلاً بشكل تلقائي

7-1-2 أو الاستمرار كعضو في القسم 2011 من مشروع معاشات لاعبي كرة القدم المحترفين (“المخطط”) ويظل كذلك أثناء استمرار عمله بموجب هذه الاتفاقية ما لم:

7-1-3 يخطر مسؤول النظام خطيًا برغبته في الانسحاب من النظام.

7-1-4 يكون مسجل سابقًا لدى إيرادات وجمارك صاحبة الجلالة للحماية الثابتة أو المعززة.

7-1-5 ينضم إلى نادي دولي على أساس مؤقت عن طريق اتفاقية إعارة دولية (في هذه الحالة يتم تعليق استحقاقه لعضوية البرنامج طوال مدة اتفاقية الإعارة الدولية)

7-1-6 غير مؤهل بخلاف ذلك لعضوية النظام وفقًا لشروط عقد الثقة النهائي للنظام والقواعد بصيغتها المعدلة من وقت لآخر.

7-2 طالما ظل اللاعب عضوًا في قسم 2011، سيتم سداد مساهمة سنوية (ممولة من ضريبة رسوم النقل) في المشروع لصالح اللاعب. وتكون المساهمة السنوية 6000 جنيه إسترليني أو أي مبلغ آخر يحدده أمناء النظام من وقت لآخر.

7-3 لا يُطلب من اللاعب المساهمة في قسم 2011 ولكن قد يختار المساهمة بهذا المبلغ كما يخطر مسؤول النظام خطيًا. عندما يقرر اللاعب المساهمة في قسم 2011، يمكنه الاتفاق مع ناديه ومسؤول النظام على المساهمة التي سيتم تقديمها من خلال ترتيب المساهمة بالراتب.

7-4 عندما يكون اللاعب، بحكم العضوية السابقة في النظام، قد جمع مزايا في إطار قسم النقد أو قسم الدخل، يتم تجميد هذه المزايا وسيتم إعادة تقييمها حتى تقاعده من النظام. يحق للاعب الحصول على هذه المزايا (بما في ذلك مزايا الوفاة) من كل قسم من البرنامج الذي شارك فيه وفقًا للشروط المنصوص عليها في صك الثقة النهائي للنظام والقواعد التي يتم تعديلها من وقت لآخر.

7-5 يوافق اللاعب كذلك على أنه يجوز للنادي الكشف عن اسمه وعنوانه وعنوان بريده الإلكتروني وجنسه وتاريخ ميلاده ورقم التأمين الوطني ومعلومات الراتب وتواريخ بدء وإنهاء التوظيف إلى الدوري ومسؤولي النظام لأغراض تسهيل إدارة النظام.

8- المكافآت

تكون مكافآت اللاعب كالتالي:

8-1 الأجر الأساسي:

……………. جنيه إسترليني في الأسبوع/ سنوياً تُدفع على أقساط شهرية متأخرة للفترة من ………………… إلى ……………

……………. جنيه إسترليني في الأسبوع/ سنوياً تُدفع على أقساط شهرية متأخرة للفترة من ………………… إلى ……………

……………. جنيه إسترليني في الأسبوع/ سنوياً تُدفع على أقساط شهرية متأخرة للفترة من ………………… إلى ……………

8-2 المكافآت والحوافز الأخرى التي يحق للاعب الحصول عليها بموجب شروط برنامج المكافآت والحوافز للنادي كما هو موضح أدناه/ نسخة منها

يرجى الاطلاع على المرفق.

8-3 أي دفعات أخرى على النحو التالي: يرجى الاطلاع على المرفق.

9- التأمينات (إن وجدت) المحفوظة لصالح اللاعب تخضع للشروط والأحكام خلال مدة هذا العقد ويقوم النادي بسداد أقساطها.

طبيعة قيمة التأمين

غير متوفر

10- الفوائد (إن وجدت) التي سيتم تقديمها للاعب أثناء مدة هذا العقد

يرجى الاطلاع على المرفق.

11- سن التقاعد الاعتيادي للاعب هو 35 سنة.

12- تشكل شروط وأحكام هذا العقد جزءًا من عدد من الاتفاقيات الجماعية بين النادي (من خلال الدوري) واللاعب (من خلال رابطة اللاعبين المحترفين) التي تؤثر على توظيف اللاعب ويتم تحديد التفاصيل الكاملة لها في قانون الممارسة.

13- (إن أمكن) تم الاتفاق على الأحكام الإضافية أو التكميلية التالية لتلك المنصوص عليها في البند 4 بين النادي واللاعب كما هو مشار إليه في البند 4-11. أي أحكام أخرى:

يرجى الاطلاع على المرفق.

14- أية أحكام أخرى: يرجى الاطلاع على المرفق.

وقعها اللاعب

توقيع اللاعب:

بحضور:

توقيع الشاهد:

اسم الشاهد:

عنوان الشاهد:

المسمى الوظيفي للشاهد:

موقعة من ولي الأمر أو الوصي على اللاعب (إذا كان اللاعب أقل من 18 عامًا) توقيع ولي الأمر/ الوصي:

اسم ولي الأمر / الوصي:

بحضور:

توقيع الشاهد:

اسم الشاهد:

عنوان الشاهد:

المسمى الوظيفي للشاهد:

موقعه لصالح ونيابة عن النادي:

توقيع المفوض بالتوقيع:

اسم المفوض بالتوقيع:

بحضور:

توقيع الشاهد:

اسم الشاهد:

عنوان الشاهد:

المسمى الوظيفي للشاهد:

هل استخدم اللاعب خدمات وسيط (نعم / لا) إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى ذكر اسم الوسيط:

هل استخدم النادي خدمات وسيط (نعم / لا) إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى ذكر اسم الوسيط:

الملحق رقم: (3) الدوري الممتاز – استبيان مراقبة عرق اللاعب (القاعدة T.23)

ما هي مجموعتك العرقية؟

(اختر قسمًا واحدًا من أ إلى و، ثم حدد المربع المناسب للإشارة إلى العرق الذي تحدده من القائمة أدناه)

أ- آسيوي أو آسيوي بريطاني

ج- مختلط أو متعدد

ه- أبيض

هندي جماعات عرقية الإنجليزية، الويلزية

باكستاني أبيض وأسود اسكتلندا الشمالية

بنجلاديشي منطقة البحر الكاريبي إيرلندي أو بريطاني

صينى أبيض وأسود إيرلندي

أي آسيوي آخر الأفريقي الغجر أو الرحل الإيرلنديين

أصل عرقي أبيض وآسيوي روما

جماعات عرقية مختلطة أوربي شرقي

أسود، أفريقي أو جماعات عرقية متعددة أي أبيض آخر

الكاريبي أو الأسود البريطاني

منطقة البحر الكاريبي الأفريقية

أي أسود أو بريطاني أسود أو كاريبي آخر

د-أصل عرقي

مجموعات عرقية أخرى – عرب

أي مجموعة عرقية أخرى

أصل عرقي

غير معلن

أفضل عدم الكشف عن أصلي العرقي

اسم اللاعب……………………………………………………………………………………………

التوقيع…………………………………………… التاريخ…………………………………………………

(يوقع ولي الأمر/ الوصي إذا كان اللاعب قاصراً)

الوضع في مصر

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 17 أغسطس، 2022 - 12:02 م (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
0
الوفيات
0
المتعافون
0
اخر تحديث : 17 أغسطس، 2022 - 12:02 م (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى