«النقيب في أسبوع».. شكل لجنة لمساعدة الخبيرين الاكتواريين بإعداد دراسة زيادة المعاشات وحدد موعد لوقف قبول التظلمات وطلبات الإعادة من الزوال.. وخاطب وزيرة الصحة للتعاقد مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لجراحة القلب بمرسى مطروح

تقرير: محمد علاء

جاء نشاط نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، خلال الأسبوع المنصرم، كالآتي:

أولًا: يشكل لجنة لمساعدة الخبيرين الاكتواريين بإعداد دراسة زيادة المعاشات

أصدر الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، قرارا بتشكيل لجنة لمساعدة  الخبيرين الاكتواريين المتعاقد معهما لإعداد دراسة الجدوى والنظر في إمكانية زيادة المعاشات للمحامين، مطالبا إياها بسرعة إنجاز التقارير المطلوبة، وجاء نص القرار كالتالي:

قـــــــــــــــــــــــــــرار

بناء علي التكليف الصادر من معالي النقيب العام بتشكيل لجنه لمساعده الخبيرين الاكتوارين المتعاقد معهما علي كتابة تقريرين عن قدره النقابة العامة في زيادة المعاشات ووضع كافة الإمكانات تحت تصرفهم وتكليف كل من

• السيد / رفعت محمد عيد عصر خبير اكتواري

• السيد / احمد رشوان عبد الحميد خبير اكتواري

• السيد / مجدي فهمي مدير السجلات

• السيد / إبراهيم عبد الرازق مدير المعاشات

• السيد / محمد مصطفي كمال المدير المالي

• السيد / حسين غراب مراقب مالي

وهذا هو تشكيل اللجنة وسيكون عملها تحت إشراف معالي النقيب العام/ والأستاذ / أمين الصندوق مع الرجاء بسرعه إنجاز التقريرين في اقرب وقت ممكن حتي نتمكن من اتخاذ قرار بخصوص زيادة المعاشات.

مع خالص تمنياتنا بالتوفيق

ثانيًا: تحديد موعد لوقف قبول التظلمات وطلبات الإعادة من الزوال

1) أصدر الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، قرارًا بوقف قبول التظلمات أو طلبات الإعادة من الزوال، اعتبارًا من آخر أبريل الحالي 2021، كما تضمن القرار أنه لا يخل ما تقدم بحق من يشاء في التقدم بطلب قيد جديد بنقابة المحامين طبقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

وجاء نص القرار كالتالي:

 قــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

وعلى ما سبق نظره من طلبات الإعادة من الزوال، والنقل والإعادة.

وإذْ مضى أكثر من عام منذ فتحنا باب التظلمات من الزوال وطلبات الممنوعين سلفًا من سداد الاشتراكات.

وإذْ من غير المتصور أن يقعد من ينتمى حقيقةً للمحاماة لأكثر من عام دون أن يتقدم للتظلم أو لإتاحة الفرصة له لتسديد اشتراكات النقابة وتصحيح أوضاعه الأمر الذي يقوم دليلاً قاطعًا على تركه المحاماة والانصراف عنها.

وبعد العرض على هيئة المكتب وموافقتها.

قررنا:

أولاً: يوقف اعتبارًا من آخر أبريل الحالي 2021 قبول تظلمات أو طلبات الإعادة من الزوال.

ثانيًا: لا يخل ما تقدم بحق من يشاء في التقدم بطلب قيد جديد بنقابة المحامين طبقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

صدر بنقابة المحامين بتاريخ 21/4/2021 ويعمل به فور صدوره.

2) أعلن نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، مد مهلة قبول تظلمات الإحالة من الزوال وطلبات النقل والإعادة، إلى اليوم التالي لانتهاء الإجازة الرسمية.

نص قــــــــــــــــــــــــرار

بعد الاطلاع على قانون المحاماة

وعلى قرارنا تحديد يوم ٣٠ أبريل ٢٠٢١ كموعد أخير لقبول التظلمات من الإحالة للزوال وطلبات النقل والإعادة.

وإذ صادف يوم ٣٠ أبريل إجازة رسمية والقاعدة العامة تقضي بامتداد الموعد لليوم التالي للإجازة.

ورعاية لمواعيد المسافة للمقيمين العاملين بالخارج.

قررنا:

أولًا: مد المهلة لليوم التالي لانتهاء الإجازة الرسمية.

ثانيًا: مد المهلة للمقيمين العاملين بالخارج ليوم الخميس الموافق ٦ مايو ٢٠٢١، ولهم أن يفوضوا عنهم من يتقدم بأوراقهم للنقابة العامة برمسيس دون غيرها ولن يلتفت إلى تظلمات أو طلبات تقدم لغير النقابة العامة في مبناها الرئيسي 49 أ شارع رمسيس بوسط القاهرة.

صدر اليوم ٢٩ أبريل٢٠٢١ ويعمل به فور صدوره.

ثالثًا: إضافة الأستاذ/ محمد الكسار لعضوية اللجنة المشكلة لمتابعة الوحدات السكنية المخصصة للمحامين

أضاف نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، الأستاذ محمد الكسار عضو مجلس النقابة، لعضوية اللجنة المشكلة من 12 عضوًا من أعضاء المجلس بشأن متابعة موضوع ما تم تخصيصه للسادة المحامين من 5 آلاف وحدة سكنية من صندوق الإسكان الاجتماعي.

وجاء نص القرار بعد إضافة العضو كالتالي:

قـــــرار

   بعد الاطلاع على قانون المحاماة.

وعلى خطاب السيد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، رقم 181 بتاريخ 2 / 2 / 2021، بخصوص طلب تخصيص عدد / 5000 وحدة سكنية لنقابة المحامين بذات الشروط التي يضعها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وطلب الصندوق موافاته بالأعداد المطلوبة بالمدن والمراكز طبقًا للبيان المرفق للوحدات المتاحة، وتوضيح أعداد السادة الأعضاء من محدودي الدخل والأعضاء من غير منخفضي الدخل، والشروط المطلوبة لكل فئة.

وعلى تأشيرتنا في 17 / 2 / 2021 بعرض الخطاب بمرفقاته على الأساتذة الأمين العام وأمين الصندوق وأعضاء هيئة المكتب، ونشره على موقع النقابة.

قررنا:

أولًا: ـ تشكيل لجنة من الآتين بعد:

  1. الأستاذ يحيى التوني .  وكيل النقابة .
  2. الأستاذ محب المكاوي. وكيل النقابة .
  3. الأستاذ حسين الجمال. الأمين العام .
  4. الأستاذ عبدالمجيد هارون.  أمين الصندوق .
  5. الأستاذ عبدالحفيظ الروبي. عضو المجلس .
  6. الأستاذة فاطمة الزهراء غنيم. عضو المجلس .
  7. الأستاذ ماجد حنا. عضو المجلس .
  8. الأستاذ نبيل عبدالسلام. عضو المجلس .
  9. الأستاذ محمود الداخلي. عضو المجلس .
  10. الأستاذ أبوبكر ضوة. عضو المجلس .
  11. الأستاذ إسماعيل طه. عضو المجلس .
  12. الأستاذ محمد نجيب. عضو المجلس .
  13. الأستاذ محمد الكسار. عضو المجلس .

ثانيًا: ـ تكون مهمة اللجنة تبني هذا الموضوع، والإعلان عن المشروع لدى الأساتذة المحامين والمحاميات، والتواصل مع الجهة المخصصة، وموافاتها بالأسماء المطلوبة وبيانات كلٍ منها، ومتابعة التخصيص، ورعاية المتقدمين والمتقدمات، وعلى الجميع بذل كل ما يستطاع للاستفادة من هذا المشروع.

ثالثًا: ـ موافاة هيئة المكتب وأعضاء المجلس بما يتم أولًا بأول إلى حين تمام التخصيص.

صدر بالنقابة العامة في 14 / 4 / 2021، والعمل به فورًا.

رابعًا: مخاطبة وزيرة الصحة للتعاقد مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لجراحة القلب بمرسى مطروح

خاطب نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن رغبة النقابة العامة للمحامين في التعاقد مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لجراحة القلب بمرسى مطروح، في إطار اضطلاعها بواجباتها العامة، مع إعفاء النقابة من تقديم خطاب الضمان المطلوب للتعاقد، وجاء نص الخطاب كالتالي:

معالي الأستاذة الدكتورة وزيرة الصحة والسكان.

       تحية طيبة وبعد،،،

ترغب النقابة العامة للمحامين، في إطار اضطلاعها بواجباتها العامة في التعاقد مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لجراحة القلب بمرسى مطروح.

وإذ قَدَّرَ المشرع الواجبات العامة التي تنهض بها نقابة المحامين، ومنها؛ أنها تتكفل بقبول فائض خريجي كليات الحقوق الذين لا يتاح لهم التعيين في الوظائف العامة، فتقبلهم محامين في جداولها، بما يستتبعه ذلك من قيام النقابة بكافة أعبائهم، ومنها كفالة حقوقهم في العلاج.. فإن المشروع تقديرًا لذلك نص في المادة 175 من قانون المحاماة 17/1983 المعدل بالقانون 147/2019، على «أعضاء نقابة المحامين والنقابات الفرعية واللجان الفرعية وكافة المؤسسات التابعة للنقابة، من كافة الضرائب والرسوم والدمغة والعوائد أو غير ذلك من التكاليف المالية مهما كان نوعها».

وهو ما كان محل تقدير وإعمال من كافة الجهات التي تتعامل معها نقابة المحامين.

وإذ كفكفة المرض وعلاج المرضى يقع في مقدمة الأسباب الإنسانية الواجب تقديرها، فإننا نرجو إعفاء نقابة المحامين من تقديم خطاب الضمان المطلوب للتعاقد المنشود.

ويطيب لي أن أغتنم هذه الفرصة للتعبير لكم عن تقديرنا للجهود الكبيرة التي تقومون بها، والأعباء التي تحملونها، وتمنياتنا لكم بمزيد من التوفيق والنجاح.

مع صادق الود وأطيب التمنيات،،،

خامسًا: تهنئة رئيس الجمهورية ووزير الدفاع بذكرى تحرير سيناء

تقدم نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، بخالص التهنئة إلى معالي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والفريق أول/ محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وقادة وضباط وجنود القوات المسلحة البواسل، والشعب المصري العظيم، بمناسبة ذكرى تحرير سيناء، وجاء نص التهنئة كالتالي:

يطيب لي بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن نقابة المحامين وجموع المحامين المصريين، أن أتقدم بخالص التهنئة إلى معالي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والفريق أول/ محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وقادة وضباط وجنود القوات المسلحة البواسل، والشعب المصري العظيم، بمناسبة ذكرى تحرير سيناء.

وأؤكد أن هذه الذكرى الغالية على نفوس المصريين جميعًا ستظل مضيئة في قلوبهم وعقولهم، وتخليدًا لملحمة تاريخية للعزة والكرامة قيد الله فيها أبطالًا وجنودًا أوفياء عاهدوا الله على بذل أرواحهم الطاهرة فداء لتراب الوطن وفي سبيل استرداد سيناء من المحتل الغاصب.

كما أؤكد أن سيناء هي التاريخ العريق الذي سطرته بطولات المصريين وتضحياتهم الكبرى لحماية أرض الوطن، وعلى جميع فئات الشعب المصري أن تستلهم روح النصر منها لبناء مستقبل مشرق لهذا الوطن وصناعة نهضته.

إن شبه جزيرة سيناء تحظى بمكانة غالية متميزة في قلب كل مصري، مكانة صاغتها الجغرافيا، وسجلها التاريخ، وسطرتها سواعد و دماء المصريين على مر العصور، فسيناء هي الموقع الاستراتيجي المهم، والمفتاح لموقع مصر العبقري في قلب العالم بقارته وحضارته.

أدعو المولى – عز وجل – أن ينعم على بلدنا الحبيب بالأمن والأمان والاستقرار، ويحفظ أهلها وقيادتها من كل مكروه وسوء.

سادسًا: التقدم لكافة الأقباط بأصدق التهاني بعيد القيامة المجيد

تقدم نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، لكافة الأقباط بأصدق التهاني بعيد القيامة المجيد، وجاءت نص التهنئة كالآتي:

تهنئة

يطيب لي أن أتقدم لكافة الأقباط ولزملائي وزميلاتي بأصدق التهاني بعيد القيامة المجيد، سائلًا الله تعالى بأن ينزل بركاته لمصر والمصريين وأن يحفظ لنا وحدتنا وسلامنا وأمننا وأن يوفقنا جميعًا إلى ما يحبه ويرضاه.

سابعًا: تهنئة عمال مصر بمناسبة عيدهم الـ 97

تقدم الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين ـ رئيس اتحاد المحامين العرب ـ بخالص التهنئة إلى عمال مصر بمناسبة عيدهم الـ 97.

نص التهنئة

خالص التهاني إلى عمال مصر المخلصين بمناسبة عيدهم لعام 2021، الذي يعد يومًا لتكريم الأيدي التي يحبها الله ورسوله (ﷺ)، مقدرًا دورهم الوطني ومساهمتهم القيِمة في العمل على رفعة الوطن ودفع مسيرة الإنتاج وتحقيق التنمية في مختلف المجالات، ومواكبة التطور الشامل الذي يشهده العالم من حولنا.

مثمنًا الدور الذي يقوم به أبطالنا من الطواقم الطبية؛ أطباء وممرضين وموظفين وعمال، ممن يقفون على خطوط الدفاع الأولى لحمايتنا والحفاظ على مجتمعاتنا في ظل الأزمة الإنسانية التي خلفها انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأسأل الله تعالى- أن يحفظ مصرنا وشعبها من كل مكروه وسوء.

الوضع في مصر

الاصابات
244,520
الوفيات
14,269
المتعافون
180,577
اخر تحديث : 16 مايو، 2021 - 5:40 ص (+02:00)

الوضع عالميا

الاصابات
163,165,592
+3,459
الوفيات
3,383,231
+225
المتعافون
142,576,923
اخر تحديث : 16 مايو، 2021 - 5:40 ص (+02:00)

اضغط لمتابعة الاحصائيات التفصيلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى