*⚖️ نشرة أخبار المحامين عدد السبت الموافق 2 يناير 2021 ⚖️*

*⚖️ نشرة أخبار المحامين عدد السبت الموافق 2 يناير 2021 ⚖️*

*🖋️ إعداد المركز الإعلامي لنقابة المحامين*

*🌍العناوين🌍* 

غدا.. كلمة هامة من نقيب المحامين إلى الجمعية العمومية

نقيب المحامين يتقدم بخالص العزاء لـ «أمين الصندوق» في وفاة شقيقه

بسعر مدعوم.. جنوب أسيوط توفر «شنطة شباب المحامين» بمقر الفرعية

ـ تطبيق الوثائق المؤمنة الجديدة في مكاتب الشهر العقاري.. اليوم

ـ أبرزها غرامة 50 جنيها لعدم ارتداء الكمامة.. غداً تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا 

ـ تيسيراً على المواطنين.. «العدل» تفتتح 6 مكاتب توثيق وتطلق 13 خدمة للشهر العقاري الكترونيا 

ـ «نادي القضاة» يطلق العدد الأول من المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع

ـ “العدل” تنشئ فرع توثيق لنشاط المستثمرين بالوادي الجديد

ـ الدستورية ترفض الطعن ضد الحبس والغرامة لمواجهة جرائم البناء بدون ترخيص 

ـ «الدستورية العليا»: مجلس الدولة هو المختص بنظر المنازعات الضريبية

ـ في حكم لها.. «النقض» تقرر: امتداد عقد الإيجار للحفيد إذا توفى المستأجر الأصلي وهو “الجد”.. والحيثيات: شرطه وفاة الجد قبل 15 نوفمبر 2002 حتى لو توفى والد الحفيد قبل هذا التاريخ

ـ من مبادئ النقض.. سلطة محكمة الموضوع في تقدير الدليل.. والجدل الموضوعي في تقديره أمام «النقض» 

ـ «النقض» ترسخ مبدأً مهماً في قضايا القتل العمد.. وتؤكد: التواجد على مسرح الجريمة وحمل السلاح ليس دليلاَ على نية القتل (طالع الحكم كاملا) 

ـ «النقض» في مبدأ هام: من حق المحكمة الاستغناء عن سماع الشهود إذا قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك ويجوز أن تعتمد في حكمها على أقوالهم في التحقيقات

ـ «محكمة ثان الإسماعيلية»: يحق للأب رؤية صغاره 24 ساعة كل أسبوع.. وتؤكد: يمكن الطرف غير الحاضن بالمبيت مع الصغار 4 مرات شهرياَ

ـ معلومات مهمة عن قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية

ـ طالع جداول جلسات الدوائر المدنية بمحكمة النقض المنعقدة غدًا الأحد 3 يناير

ـ بأرقام الطعون.. ننشر جداول جلسات الدوائر الجنائية بمحكمة النقض المنعقدة غدًا الأحد 3 يناير

ـ بسبب السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي.. «بني سويف الاقتصادية» تغرم شخصاً 20 ألف جنيه (طالع الحكم كاملا)

– “التنمية المحلية” تعلن عن إجراءاتها لتنفيذ قرارات مواعيد غلق المحال العامة واللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا

ـ 7 معلومات مهمة عن التأشيرات الهامشية في قانون الشهر العقاري 

ـ المبادئ الحاكمة للتعاقدات التي تبرمها الجهات العامة كما نظمها القانون

ـ وفقا للقانون الجديد.. تعرف على المستندات المطلوبة لإعادة هيكلة الشركات

📺برنامج ” مع الله ” – صوت العرب -الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين الحلقة رقم ” 81 “

📺شاهد.. سلسة جريمة التزوير وفقا للقانون «الجزء الخامس»

مقال: الاتزان ثقة وثبات !

مقال: الاختصاص القيمي وتعلقه بالنظام العام

📚كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد العاشر» – القضية السادسة 

📚حمل كتاب الـعـذر الـقـهـري ومـايـثـيـره مـن بـحـث فـي الإجـراءات الـجـنـائـيـة

*التفاصيل*

📌أولاً: الأخبار والتقارير 

غدا.. كلمة هامة من نقيب المحامين إلى الجمعية العمومية

كلمة هامة من نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، إلى الجمعية العمومية للمحامين في تمام الثانية عشرة ظهراً يوم الأحد الموافق 3/1/2021.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVI

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

نقيب المحامين يتقدم بخالص العزاء لـ «أمين الصندوق» في وفاة شقيقه

تقدم نقيب المحامين الأستاذ رجائي عطية، بخالص العزاء للأستاذ سيد عبدالغني المحامي، أمين صندوق نقابة المحامين، في وفاة المرحوم شقيقه، وجاء كالآتي:

https://wp.me/paDVq4-GXE

_______________

بسعر مدعوم.. جنوب أسيوط توفر «شنطة شباب المحامين» بمقر الفرعية

أعلنت نقابة محامي جنوب أسيوط، عن توفير شنطة شباب المحامين، بمقر النقابة الفرعية بشارع الجمهورية ببرج البترول، وذلك بالتعاون مع المكتب الفني للاصدارات القانونية، تحت إشراف أعضاء المجلس.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVv

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

تطبيق الوثائق المؤمنة الجديدة في مكاتب الشهر العقاري.. اليوم

تستعد مكاتب الشهر العقاري، بجميع أنحاء الجمهورية، اليوم السبت، للبدء في تطبيق العمل بوثيقة النماذج المؤمنة الجديدة المتخصصة لأعمال الشهر العقاري.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVb 

ــــــــــــــــــــــــ

أبرزها غرامة 50 جنيها لعدم ارتداء الكمامة.. غداً تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا

تبدأ الأجهزة التنفيذية في المحافظات غداً الأحد، تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، الخاص بتفعيل الغرامة الفورية علي المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها لتكون بمثابة رسالة واضحة أن الدولة تواجه أي مخالفات للإجراءات الاحترازية بمنتهي الشدة والحزم، وتم الاتفاق علي أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة، حيث ستحصل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهًا، وفي حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فورًا للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVb

ــــــــــــــــــــــ

تيسيراً على المواطنين.. «العدل» تفتتح 6 مكاتب توثيق وتطلق 13 خدمة للشهر العقاري الكترونيا

أعلنت وزارة العدل أنه في إطار خطتها لإتاحة خدمات التوثيق للمواطنين بسهولة ويسر، وتقريب أماكن تقديمها إليهم، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة المصرية للبريد ، فقد تم افتتاح 6 فروع توثيق جديدة للشهر العقاري، وهي فروع  «أول العاشر من رمضان ــ بريد مدينة الضباط بالهايكستب (القاهرة) ــ بريد رأس التين (الإسكندرية) ــ بريد أولاد صقر (الشرقية) ــ بريد الباسل (الفيوم) ــ بريد قفط (قنا)»، إضافة إلي تطوير ورفع كفاءة فرع توثيق نادي سموحة بالإسكندرية حيث تعمل تلك الفروع جميعها بنظام الشباك الواحد وفق أحدث النظم التقنية.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GWE

ـــــــــــــــــــــــــ

«نادي القضاة» يطلق العدد الأول من المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع

صرح المستشار رضا محمود السيد المتحدث الرسمي باسم نادي القضاة والمتحدث الإعلامي للمجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع، أنه تم تأسيس مجلة علمية قانونية إلكترونية باسم “المجلة الدولية للفقه والقضاء والتشريع”، وذلك بالتعاون مع بنك المعرفة المصري وأكاديمية البحث العلمي بوزارة التعليم العالي.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GWQ

ــــــــــــــــــ

“العدل” تنشئ فرع توثيق لنشاط المستثمرين بالوادي الجديد

نشرت جريدة الوقائع المصرية في عددها رقم 226، الصادر في 7 أكتوبر 2020، قرار وزارة العدل رقم 6413 لسنة 2020، بإنشاء فرع للتوثيق بمحافظة الوادي الجديد باسم (فرع توثيق نشاط المستثمرين بمحافظة الوادي الجديد).

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GWn

ـــــــــــــــــــــــ

الدستورية ترفض الطعن ضد الحبس والغرامة لمواجهة جرائم البناء بدون ترخيص

قضت المحكمة الدستورية العليا بجلستها اليوم السبت، برئاسة المستشار سعيد مرعي عمرو، برفض الدعوى المقامة طعنًا بعدم دستورية المادتين (38، 102) من قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، اللتان تقرران عقوبتا الحبس مدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مثلي قيمة الأعمال ولا تزيد عن ثلاثة أمثال تلك القيمة كل من قام بإنشاء مبان بدون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GWF

ـــــــــــــــــــــــ

«الدستورية العليا»: مجلس الدولة هو المختص بنظر المنازعات الضريبية

قضت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار سعيد مرعي، اليوم السبت، بعدم قبول منازعة التنفيذ المقامة بعدم الاعتداد بحكم هيئة التحكيم بوزارة العدل في شأن نزاع ضريبي بين مصلحة الضرائب وإحدى شركات القطاع العام.

التفاصيل// https://2u.pw/kKF6h

ـــــــــــــــــــــ

في حكم لها.. «النقض» تقرر: امتداد عقد الايجار للحفيد إذا توفى المستأجر الأصلي وهو “الجد”.. والحيثيات: شرطه وفاة الجد قبل 15 نوفمبر 2002 حتى لو توفى والد الحفيد قبل هذا التاريخ

أصدرت محكمة النقض، حكماَ قضائياَ في غاية الأهمية، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، بشأن تنظيم العلاقة بين الطرفين حيث استقرت على أنه بصدور حكم المحكمة الدستورية العليا رقم 70 لسنة 18قضائية، بامتداد عقد الايجار للحفيد إذا توفى المستأجر الأصلي – الجد – قبل 15 نوفمبر 2002 حتى ولو توفى والد الحفيد – ابن المستأجر الأصلي – بعد هذا التاريخ، وبذلك أصبح لا يجوز امتداد عقد الايجار إلا لجيل واحد فقط.

التفاصيل//  ttps://wp.me/paDVq4-GWg

ـــــــــــــــــــــــ

من مبادئ النقض.. سلطة محكمة الموضوع في تقدير الدليل.. والجدل الموضوعي في تقديره أمام «النقض»

في الطعن رقم ١١٥٢٠ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر الجنائية – جلسة ٢٠٢٠/٠٢/٢٦، قالت محكمة النقض إن الجدل الموضوعي في تقدير الدليل وفي سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها، غير جائز أمام محكمة النقض .
التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GW3

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«النقض» ترسخ مبدأً مهماً في قضايا القتل العمد.. وتؤكد: التواجد على مسرح الجريمة وحمل السلاح ليس دليلاَ على نية القتل (طالع الحكم كاملا)

أصدرت الدائرة الجنائية «و» – بمحكمة النقض – حكماَ في الطعن المقيد برقم 15895 لسنة 85 القضائية، لصالح المحامي بالنقض جورج أنطون، برئاسة المستشار نبيه زهران، وعضوية المستشارين أحمد الخولي، ومحمد عبد الحليم، وحاتم عزمي، وقدري عبدالله، وبحضور رئيس النيابة لدي محكمة النقض محمد عباس، وأمانة سر حسن سعد.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVH

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«النقض» في مبدأ هام: من حق المحكمة الاستغناء عن سماع الشهود إذا قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك ويجوز أن تعتمد في حكمها على أقوالهم في التحقيقات

أرست محكمة النقض أثناء نظرها الطعن رقم ١٦٦٤٠ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر الجنائية،  جلسة22 فبراير 2020، مبدا قانوني هام نص على إنه من حق المحكمة الاستغناء عن سماع الشهود إذا قبل المتهم أو المدافع عنه ذلك دون أن يحول ذلك أن تعتمد في حكمها على أقوالهم التي أدلوا بها في التحقيقات، ما دامت اقوالهم طرحت على بساط البحث، وعدم جواز النعي على المحكمة قعودها عن سماع شهود الإثبات.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GW2

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

«محكمة ثان الإسماعيلية»: يحق للأب رؤية صغاره 24 ساعة كل أسبوع.. وتؤكد: يمكن الطرف غير الحاضن بالمبيت مع الصغار 4 مرات شهرياَ

أصدرت محكمة ثان الإسماعيلية لشئون الأسرة، حكماَ قضائياَ في الدعوي المقيدة برقم 1455 لسنة 2020 أسرة – نفس بندر ثان الإسماعيلية – لصالح المحامي حسام حسن الجعفري، برئاسة المستشار محمد منصور، وعضوية المستشارين أحمد سليم، وهيثم ماهر، وبحضور وكيل النيابة أحمد سامح، وأمانة سر جلال فتحي.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GWq

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

معلومات مهمة عن قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية

«مجلس أعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث ـ إنشاء هيئة الدواء المصرية ـ اشتراطات تراخيص الجهات البحثية ـ حقوق المبحوثين ـ المسئوليات والعقوبات»

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٠ على قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية رقم ٢١٤ لسنة ٢٠٢٠ والمعروف إعلامياً بـ “قانون التجارب السريرية” بعد أكثر من عامين على الجدل بشأنه، ونشرته الجريدة الرسمية، في عددها 51 مكرر (و).
نستعرض بعض من أهم مواد القانون الذي يسعى إلى وضع الأسس والمعايير والضوابط اللازمة لإجراء البحوث الطبية الإكلينيكية وحماية المبحوثين، والتزام هذه الأبحاث بالقوانين والمواثيق واللوائح المصرية والدولية، وذلك بهدف توفير البنية التشريعية اللازمة لمواكبة مصر الأبحاث الطبية العالمية ووضع مصر على خريطة إنتاج الدواء عالمياً.
التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVy

ــــــــــــــــــــــــــــ

طالع جداول جلسات الدوائر المدنية بمحكمة النقض المنعقدة غدًا الأحد 3 يناير 

ينشر المركز الإعلامي لنقابة المحامين، جلسات الدوائر المدنية بمحكمة النقض التي من المقرر عقدها غدًا الأحد الموافق 3 يناير الجاري.
وفقًا لجداول الدوائر المدنية (دائرة الأحد مدنى د، دائرة الأحد مدنى ج، دائرة الأحد مدني ب، دائرة الأحد عمال) بأرقام الطعون.
التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVf
ـــــــــــــــــــــــــــ

بأرقام الطعون.. ننشر جداول جلسات الدوائر الجنائية بمحكمة النقض المنعقدة غدًا الأحد 3 يناير 

ينشر المركز الإعلامي لنقابة المحامين، جلسات الدوائر الجنائية بمحكمة النقض التي من المقرر عقدها غدًا الأحد الموافق 3 يناير الجاري.
وفقًا لجداول الدوائر الجنائية (الأحد أ – الأحد جـ ) بأرقام الطعون.
التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVh

ــــــــــــــــــــــــــــــ

بسبب السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي.. «بني سويف الاقتصادية» تغرم شخصاً 20 ألف جنيه (طالع الحكم كاملا)

أصدرت الدائرة الاستئنافية الثالثة – بمحكمة بني سويف الاقتصادية – حكماَ في الدعوي المقيدة برقم 6 لسنة 2020 جنح اقتصادي مستأنف بني سويف، برئاسة بهاء سلامة خضر، وعضوية المستشارين مصطفي أبو دهب هديه، ومحمد عبد العزيز فهمي، وبحضور وكيل النيابة مصطفي السوداني، وأمانة سر محمد يونس.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GW5

ــــــــــــــــــــــــــــــ

“التنمية المحلية” تعلن عن إجراءاتها لتنفيذ قرارات مواعيد غلق المحال العامة واللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، موافقة وزير العدل على منح الضبطية القضائية لرؤساء المدن والمراكز والأحياء ونوابهم فيما يخص الجرائم المتعلقة بوظائفهم ودوائرهم، لافتا إلى غلق 15 ألف محل تجاري ومقهي و مطعم و ورشة وسوق مخالف فى 15 محافظة، في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية، لجهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات لتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وتنفيذ قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة السيد رئيس الوزراء ، وعلي رأسها التأكيد على إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية.
التفاصيل: https://wp.me/paDVq4-GWV

________________

7 معلومات مهمة عن التأشيرات الهامشية في قانون الشهر العقاري

تحدث قانون تنظيم الشهر العقاري، رقم ١١٤ لسنة ١٩٤٦، عن التأشيرة الهامشية، حيث تقدم الطلبات الخاصة بالتأشير الهامشي لمكتب الشهر الذي تم فيه شهر المحرر المراد التأشير في هامشه، ونعرض تفاصيل ذلك وفقًا للقانون فيما يلي:
التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVd
ـــــــــــــــــــــــــ

المبادئ الحاكمة للتعاقدات التي تبرمها الجهات العامة كما نظمها القانون

ذكر قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة رقم ١٨٢ لسنة ٢٠١٨ وتعديلاته، المبادئ الحاكمة للتعاقدات، متحدثًا عن القاعدة والاستثناء في طرق التعاقد، والتعاقد على بيع أو تأجير المنقولات أو العقارات أو المشروعات التي ليس لها الشخصية الاعتبارية، والترخيص بالانتفاع أو استغلال العقارات والمشروعات، وجاء ذلك كما يأتي:
التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVb
*********

وفقا للقانون الجديد.. تعرف على المستندات المطلوبة لإعادة هيكلة الشركات

يقصد بإعادة هيكلة الشركات قانونًا وضع خطة ملائمة لإعادة تنظيم أوضاع الشركة سواء كانت مالية أو إدارية تضمن لها خروجها من مراحل الاضطراب المالي والإداري أو تعديل طرق التشغيل والإدارة رغبة في تحسن الإيرادات أو سداد الديون وبيان مصادر التمويل المقترحة ويكون ذلك عن طريق إعادة هيكلة الديون أو خفض بعض النفقات أو بيع بعض الأصول للشركة.

التفاصيل// https://wp.me/paDVq4-GVb

 

📌ثالثاً: الفيديوهات

📺برنامج ” مع الله ” – صوت العرب -الأستاذ رجائي عطية نقيب المحامين الحلقة رقم ” 81 ”

شاهد: https://www.facebook.com/273900239400893/posts/2286753741448856/

📺شاهد.. سلسة جريمة التزوير وفقا للقانون «الجزء الخامس»

إعداد وتقديم/ الأستاذ: عبد المحسن مدني المحامي بالنقض

https://www.facebook.com/273900239400893/posts/2280592998731597/

📌رابعاً: مقالات اليوم

🖋️اسم المقال: الاتزان ثقة وثبات !

الكاتب الاستاذ: رجائي عطية نقيب المحامين

المقال كاملا: https://wp.me/paDVq4-GVE

🖋️اسم المقال: الاختصاص القيمي وتعلقه بالنظام العام

اسم الكاتب: معتز فتحي المهدي

المقال كامل: https://wp.me/paDVq4-GUZ

📌رابعاً: كتاب اليوم

📚كتاب «من حصاد المحاماة – المجلد العاشر» – القضية السادسة

«إهانة بالقول لعضو محكمة القضية 19140/2005 جنح مستأنف دمنهور (27328/2004 جنح دمنهور) ـ في الطعن رقم 58107/76 ق».

……………

التفاصيل//: https://wp.me/paDVq4-GTC

📚حمل كتاب الـعـذر الـقـهـري ومـايـثـيـره مـن بـحـث فـي الإجـراءات الـجـنـائـيـة

نقدم للسادة المحامين كتاب الـعـذر الـقـهـري ومـايـثـيـره مـن بـحـث فـي الإجـراءات الـجـنـائـيـة للأستاذ الدكتور رؤوف عبيد المحامي بالنقض ووكيل حقوق عين شمس الأسبق.

للتحميل انقر هنا // https://bit.ly/2H8cR2j

*******************************

للمزيد من الأخبار والخدمات المهمة تابع منصاتنا الإخبارية:

– الموقع الإلكتروني: www.egyls.com

– صفحتنا على الفيسبوك: نقابة المحامين

– قناتنا على اليوتيوب: المحامين TV

https://www.youtube.com/channel/UCNqR37ytz1IxKhn4SyslCYA

– موقعنا على التيلجرام: https://t.me/egyls

– خدماتنا عبر واتساب: 01099595404

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى