ومضة قانون ( ١١١ ) ممنوع هذه الكلاب !

بقلم/أحمد خميس غلوش المحامى بالاستئناف العالي، ومجلس الدّولة .

القانون هو نبضُ المجتمع .. يتغذّى و ينتعش حين يعالج قضايا ، لا يهدأ ولا يطمئن .. إلّا حِين تحقيق العَدالة .

وموضوعنا هنا .. يتعلّق بِما زلزل استقرار البعض وهدّد منذ فترةٍ .. راحة وسكينة الأفراد ، بشأن حيازة الكلاب والحيوانات الخطِرة ؛ فهبّ القانون ونهض مدافعََا .. وناقش رجاله داخل أروقة مجلس النّواب هذا العام تشريعاتٍ تُسهم  فى القضاء علَى ظاهرة اقتناء بعض أنواع الكلاب الخَطِرة ، ومشروعيّة سنّ العُقوبات فى حيازتها .

وَعَلَى الرّغم مِن كَون الثَابت تاريخيََّا وعِلميََّا  .. أَنّ الكَلْب حيوانٌ أليفٌ وفىٌّ بالفعل ، وخيرُ صديقٍ لِصَاحِبِه . وثَمَّ أنواع مختلفة من الكِلاب ، فثمّة كلاب الزّينة _ الصّيد ، العمل _ الحراسة و ….. غيرها . وهناك الكِلاب صديقة البشر  المدرّبة الّتى تساعد الصّمّ وتقود العميان فِى الميادين والعمل المنزلىّ كمراعاة الأطفال أو تنبيه الصّمّ لوقوع خطرٍ ما ، أو لِحُدوث مكروهٍ ، أو لجرس الهاتف أو الباب . ونظرََا لأنّ بعض أنواع الكِلاب تمتازُ بحاسّة شمٍّ  قويّةٍ جدَََا  ؛ فإنّه يتمّ تدريبها على مهامّ عديدة .. مثل : البحث والكشف عن المتفجّرات و المخدِّرات ،  وكذا التّنقيب عن المفقودين والنّاجين فِى الحرائق والأعاصير والزّلازل  ..

إلّا أنّ بعضها الآخر ممكن أن يصبح وحشيََّا وخطرََا مدمّرََا وأكثر شراسة لو استخدم بسوء استغلال ، أو تمّ تدريبه على القتل أو تهجينه ، لذا حرص المشرّع المصرىّ على حماية المجتمع وقنّن اقتناء وحيازة الكلاب والحيوانات الخطِرة بضوابطَ ومعايير معينة نعرضها تباعََا ..

* ودينيََّا .. نجد لفظة الكلاب مذكورََة  بِقَولِ اللّه تعالى ،

فِى القرآن الكريم :

” يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ” [سورة المائدة : الآية 4 ].

” وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ۚ  ” ( سورة الكهف ، الآية ١٨ ) .

* و ذُكِرَت كذلك ، فِى المسيحيّة :

” وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ ضَحِكَ عَلَيَّ أَصَاغِرِي أَيَّامًا، الَّذِينَ كُنْتُ أَسْتَنْكِفُ مِنْ أَنْ أَجْعَلَ آبَاءَهُمْ مَعَ كِلاَبِ غَنَمِي.” ( سفر أيوب _ الإصحاح الثّلاثون  _ أى 30 : 1).

” بَلْ كَانَتِ الْكِلاَبُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ.” ( إنجيل لوقا _ الإصحاح السّادس عشر  _ لو 16 : 21).

_ بينما .. فى القانون نَرى :  موافقة مجلس النّواب المِصرىّ على سنّ تشريعٍ يعملُ على تنظيم واقتناء الكلاب والحيوانات الخطِرة . وَقَد نُشِرَ فِى الجريدة الرّسميّة – العدد ٢١ مكرّر ( أ ) – فِى ٢٩ مايو سنة ٢٠٢٣ م : ” القانُون رقْم ٢٩ لسنة ٢٠٢٣ م

بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطِرة والكِلاب ” .

* حيثُ جاءَ بِهِ ( الفصل الرّابع ) بعنُوان ” العُقوبـات ” كالآتِى : تقول المادّة (١٧) :

_ يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر أو كلب، فإذا كان هذا التعدى صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن تسعة أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسة وسبعين ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا نشأ عن التعدى مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يومًا ، فإذا كان التعدى صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة وخمسين ألف جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

وتكون العقوبة السجن مدة لا تجاوز سبع سنوات وغرامة لا تقل عن مائتى ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثة ملايين جنيه إذا نشأ عن التعدى أى عاهة مستديمة يستحيل برؤها، فإذا كان التعدى صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على أربعة ملايين جنيه .

ويُعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنوات كل من تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر أو كلب ولم يقصد من ذلك قتلاً ولكنه أفضى إلى الموت ،

***  فإذا كان التعدى صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة السجن المؤبد أو السجن المشدد مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ولا تزيد على عشرين سنة .

_ و أخيرََا .. أتَى داخل هذا القانون .. تِبيانٌ بقائمة أنواع الحيوانات الخطِرة ، ونصّه كالتّالى :

جدول رقم (١) قائمة بأنواع الحيوانات الخطِرة ، م _ العائلة الأنواع ملاحظات ١ _ الكلبية  . * ملاحظات : تم عرض بند الكلاب الخطرة على اللجنة العلمية المنعقدة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بتاريخ ٨ / ٣ / ٢٠٢٣.فى حالة استيراد أو تربية أى أنواع أخرى من الحيوانات / الزواحف / الطيور غير المدرجة بالقائمة يتم مراجعة الجهة المختصة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية . على أن يتم تحديث القائمة بصفة دورية طبقًا للمستجدات فى هذا الشأن .

**  (الأنواع الخطرة)  :  ”  البيت بول _  الروت ويلر _ الراعى الألمانى _البوكسر _ الهاسكى _ الراعى القوقازى _ بول ماستيف _ الدوبر مان _ ملموت ألاسكى _ الكلب الدانماركى الضخم _ اكتيا _ أمريكن بولى _ الألبيى _ الكلب الأرجنتينى _ كين كورسو _ توسااينو   ”  .

حفظ اللَّٰه الوَطَن .

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى