وزير العدل يتابع أعمال التوسع في مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد

كتب: عبدالعال فتحي

يتابع وزير العدل المستشار عمر مروان، عملية التوسع في مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد من خلال ماكينات ذكية يتم توزيعها على المحاكم، وذلك من خلال تقارير دورية عن نتائج العمل بتلك المحاكم، ويأتي هذا في إطار محاولة التوسع بها وتعميمها علي كافة الوثائق والشهادات وليس وثائق ومستندات معينة، وذلك للتيسير على المواطنين والمحامين.

وبدأت الوزارة في تنفيذ مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد،  من خلال وحدات ذكية ترتبط بقواعد البيانات الموجودة بالمحاكم، تمكن المتقاضي من الحصول على الشهادة المطلوبة من أقرب وحدة له دون حاجة إلى التوجه لمقر المحكمة للحصول عليها.

وأطلقت الخدمة تجريبيًا من خلال وحدة إصدار الشهادات الذكية بمحكمة مصر الجديدة الجزئية، والتي من خلالها يتم الحصول على  الشهادات الخاصة بجدول الإفلاس الصادرة من كافة المحاكم الاقتصادية على مستوى الجمهورية.

كما تم تشغيل وحدتين أُخريين في  محكمتي شمال وجنوب القاهرة الابتدائيتين، وتستهدف المرحلة الثانية للمشروع استخراج كافة أنواع الشهادات الصادرة من المحاكم الابتدائية والاقتصادية.

ويُنفذ المشروع بالتعاون بين وزارة العدل ومجمع الإصدارات المؤمنة والذكية ويستهدف نشر تلك الوحدات الذكية في العديد من الأماكن مثل المحاكم، والوزارات، والمراكز التجارية ، وغيرها، تيسيراً على المتقاضين والمحامين في الحصول على الخدمات التي تقدمها المحاكم.

عبدالعال فتحي

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى