وداعا.. خالد أبوكريشة

فقدت نقابة المحامين فى مصر، ومهنة المحاماة بالوطن العربى رجلا ندر أن يجود الزمان به، حيث توفى، أمس الخميس، خالد أبوكريشة، الأمين العام لنقابة المحامين، عضو الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب.

وقد نعى سامح عاشور، نقيب المحامين، ومجلس النقابة العامة للمحامين خالد أبو كريشة، المحامي، الأمين العام لنقابة المحامين، داعين الله له بالمغفرة والرحمة، ولأسرته ومحبيه بالصبر والسلوان.
وقررت النقابة العامة للمحامين إلغاء الحفل، الذي كانت ستقيمه نقابتا محامي شمال وجنوب الجيزة، لتسليم شهادات دورة معهد المحاماة الأولى، أمس الخميس، الموافق 20 يونيو الحالي، بنادي المحامين النهري في المعادي، وذلك حدادا على خالد أبوكريشة.
وأكدت النقابة العامة للمحامين أنها فقدت أحد رجال العمل النقابي، أمينها العام خالد أبوكريشة، قائلة فى بيان: “تقبله الله في رحمته، وأسكنه فسيح جناته”.

السيرة الذاتية

خالد أبوكريشة، المحامى بالنقض والإدارية والدستورية العليا، بدأ العمل بالمحاماة كمحام متمرن بمكتب والده، نقيب المحامين الأسبق الأستاذ/ محمد الأمين أبوكريشة، ثم افتتح مكتبه الخاص بمحافظة سوهاج. بعدها، انتخب عضوا بمجلس نقابة المحامين من 2001 حتى الآن ،وانتخب عضوا بالمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، وأمين شباب اتحاد المحامين العرب، ثم أمين عام مساعد اتحاد المحامين العرب، وعضو الاجتماع التأسيسى لاتحاد المحامين الأفارقة، ومقرر المعهد القومى للمحاماة بنقابة محامى مصر.

أبوكريشة وتنقية الجداول

كان أبوكريشة يطالب دائما بتنقية جداول النقابة من الدخلاء على المهنة لمصلحة المحامين.

وكان يرى أن تنقية جداول النقابة من غير المشتغلين هى لمصلحة المحامين، وهذا الأمر يرحب به المحامون، ويعتزون ويتمسكون به، مطالبين باستمراره. فالنقابة أمينة علي الالتزام بالتنقية بتمثيل الجمعية العمومية للمحامين في أن تحافظ على نقاء جداولها من غير المستحقين للقيد بها، فالمحامي لا يسبقه أحد في المطالبة بالتنقية، وهو ما يترتب عليه نشوء لون من ألوان المسئولية عند أبناء هذه المهنة، فلا يخرج منه ما يخل بنقابته.

أبو كريشة وأزمة التعليم المفتوح

وكان أبوكريشة يرى أن التعليم المفتوح قنبلة موقوتة تهدد النقابات المهنية، لذلك أعلن رفضه لقيد خريجى التعليم المفتوح بنقابة المحامين، وتضامن مع سامح عاشور، نقيب المحامين، فى الحكم الذى صدر ضده، وأكد أن النقابة لا تستطيع تنفيذه. ولو صدرت أحكام، فنحن على استعداد للمقاضاة جنائيًا، فتلك الأحكام غير قابلة للتطبيق.

أبوكريشة ومبنى النقابة

أبوكريشة كان يطالب بمبنى جديد للنقابة يليق بمهنة المحاماة والمحامين، مع الحفاظ على المبنى القديم، نظرا لتراثه.

أبوكريشة ومعهد المحاماة

كان يطالب بتفعيل معهد المحاماة، نظرا لدوره الكبير في تثقيف المحامين، خاصة الشباب، بالتنسيق مع كليات الحقوق بالجامعات المصرية، والاستعانة بشيوخ المهنة والأكاديميين لمنح شهادات للمشاركين تحدد مدى صلاحيتهم للعمل بالمهنة من عدمه، كما سيتم استحداث لجنة جديدة لإدارته.

أبوكريشة وتأييده لتعديلات قانون المحاماة

آخر تصريح أدلى به ل “أخبار المحاماة” هو أن تعديل قانون المحاماة مطلوب، لأنه يصب فى مصلحة المحامى، مشددا على أن قرارالتمسك بتعديل القانون ليس قرارا فرديا، بل قرار مجلس النقابة للمحامين، والمحامين أنفسهم، وعلى الجميع الالتزام به.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى