نقيب سوهاج: القانون الجديد أضاف المزيد من الحصانات للمحامين

علي عبدالجواد
صرح ماهر رشوان، نقيب محامي سوهاج، بأن التعديلات، التى طرأت على قانون المحاماة، هي تعديلات لا شك فى أنها كانت تمثل طموحات كبيرة للمحامين، خاصة فيما يتعلق أولا بحصانة المحامين. فالتعديلات أضافت للمحامي المزيد من الحصانات، إذ إن أهم ما يحتاج إليه المحامي هو الشعور بالأمان عند ممارسة عمله، وجاءت الحصانة نفاذا لنص في الدستور. فعندما تم تعديل الدستور في عام ٢٠١٤، كان هناك فصل كامل للمحاماة.
وعن المادة ٨٧ الخاصة بأتعاب المحاماة، التي تثير جدلا وسط المحامين، أكد رشوان أن طريقة التحصيل منصوص عليها في المادة ٨٨ من قانون المحاماة، وهذه المادة لم يتناولها التغيير، لا بالتعديل ولا بالإلغاء، وحددت آلية التحصيل، وفيها أن من يقوم بالتحصيل هي وزارة العدل عن طريق أقلام الكتاب بنسبة ٥ %، وهذه مسألة يحكمها نص، ولا يجوز فيها الجدال.
وأشار إلى أن كل المحامين يعلمون أن من يقوم بدفع الرسوم، وأتعاب المحاماة، والقيمة المضافة هو الموكل، وليس المحامي، فلا يقبل أبدا أن ينحاز المحامي لصف موكله ضد النقابة، لافتا إلى أن الكيفية التي ستنمي حصيلة النقابة ستعود بالفائدة على المحامي.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى