نقيب المحامين يصدر بيانًا بشأن إعلانات رحلات منسوبة كذبًا إلى النقابة العامة

كتب: علي عبدالجواد

أصدر نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، بيانًا بشأن إعلانات رحلات منسوبة كذبًا إلى النقابة العامة، جاء نصه كالآتي:

بــــــيــــان        

       تلاحظ نشر إعلانات بالإلصاق وبشبكة التواصل الإجتماعى عن رحلات إلى أماكن مختلفة وبأسعار لكل رحلة ــ ومنسوبة كذبًا وخلافًا للحقيقة إلى النقابة العامة للمحامين .

    ووجب إيضاح أن النقابة العامة لم تدعُ ولم ترتب ولا علاقة لها بهذه الرحلات ،
ولا علم لها بها ــ وهذه الرحلات على مسئولية من رتبها ومن تقاضى من المحامين أو غيرهم أى مبالغ مالية تحت حساب الإشتراك فى الرحلة .

    وتنبه النقابة العامة للمحامين ، إلى أن الرحلات ليست بالأمر الهين ، فلها تبعات على منظمها أو منظميها ، منها المدنى طبقًا لنظرية تحمل التبعيه ، ومنها الجنائى عما قد يحدث من إصابة فى الأرواح أو الأبدان أو تلفيات ، كما أن منظم أو منظمى الرحلة مسئولون عن تقديم حساب عن الرحلة ، الوارد والمنصرف ومستنداته ، ومن ثم فإن الزج باسم النقابة يؤدى ــ زورًا وبهتانًا ــ إلى تحميلها بنتائج غير مسئوله عنها ومسئول عنها من نظمها أو نظموها .

    ومع حفظ حق النقابة العامة فى مراجعة من خرجوا على القواعد والمبادئ النقابية ، بما يقتضيه الحال ، فإنها تسترعى عناية كافة المحامين والمحاميات إلى أن هذه الرحلات ليست بدعوة من النقابة العامة ولا علاقة لها بها وغير مسئولة عنها .

     كما تلفت نظر منظمى هذه الرحلات إلي أن إقحام النقابة العامة فيما لا شأن لها به ، يشكل مخالفة جسيمة متعددة الوجوه ، وممنوع منعاً باتاً إقحام النقابة في إعلانهم عن رحلاتهم ، وسوف تتخذ الإجراءات اللازمة التي يكفلها القانون اعتباراً من اليوم .

     كما تلفت نظر منظمي هذه الرحلات إلي أنه واجب عليهم أن يقدموا للجهات المختصة المعنية حساب كامل تفصيليًّا مدعمًا بالمستندات عن تكلفة وإيرادات ومصروفات كل رحلة ، كما تلفت نظرهم إلي أنهم مسئولون أيضاً عن تحمل التبعة وعلى الإلتزام فى الرحلة بتقاليد المحاماة والآداب العامة ، والتي سلف خروج إحداها عنها خروجاً جسيماً بالرقص والسكر الذي نقلته وكالات الأنباء وشبكات التواصل الإجتماعي .

     كما جاري التنبيه على كافة غرف المحامين بنزع مثل هذه الملصقات ومنع لصقها إلاَّ بتصريح من النقابة العامة .

للعلم والإحاطة مع أطيب تمنياتي لجميع المحاميات والمحامين ،،،

 

تحريرًا فى 16/3/2022                      

                                  نقيب المحامين

 

                                                رئيس اتحاد المحامين العرب 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى