نقابة المحامين تخاطب الممثل القانوني لشركة MBC بشأن استضافة قناة «إم بي سي مصر» أحد المحامين المنسوب إليه مخالفات تأديبية

كتب: علي عبدالجواد

خاطب المشرف العام على الشئون القانونية بنقابة المحامين، الأستاذ إبراهيم سعودي، المحامي بالنقض، شركة MBC وممثلها القانوني، مقدمًا شكوى بشأن استضافت قناة (إم بي سي مصر) في برنامجها «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، الخميس 14 أكتوبر الجاري؛ أحد حديثي القيد من المحامين، والمنسوب اليه مخالفات تأديبية تتعلق بالدأب على الإساءة للمحاماة وقيمها و قيم المجتمع.

وأشار الخطاب إلى أن ظهور بعض المنتسبين لمهنة المحاماة من حديثي القيد ومحدودي الخبرة، وتسليط الضوء عليهم؛ يضر أيما ضرر بمهنة المحاماة ورسالتها السامية وقيمها التي تسعى النقابة إلى إرسائها، وتهيب نقابة المحامين المصرية وتشدد على عدم استضافة المحامي مجددًا، سواء  بشكل مباشر أو من خلال مداخلات هاتفية، وأنه محال إلى التحقيق تمهيداً لإحالته الى المحاكمة التأديبية، وجاء نص الخطاب كالتالي:  

السيد المحترم الممثل القانوني  لشركة MBC

مركز تلفزيون الشرق الأوسط  Middle East Broadcasting Center  ، والمسجلة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ، ومقرها ……… والمرخصة من ……….. بموجب الرخصة التجارية رقم ……. ، والمالكة لمجموعة قنوات MBC ، ومن بينها قناة MBC   مصر

تحية طيبة وبعد،،،

تتشرف نقابة المحامين المصرية أن تهديكم أطيب و أسمى آيات التقدير كمؤسسة اعلامية رائدة في الوطن العربي والشرق الأوسط، ومن هذا المنطلق نتقدم اليكم بهذه الشكوى ، متطلعين الى تعاملكم الجدي مع ما سيرد بها من منطلق ايمانكم ـ الذي نثق به ـ بالقيم المهنية المتحضرة التي يجب أن تسود مجتمعاتنا و وطننا الكبير.

وحيث أن قناة (إم بي سي مصر) قد استضافت في برنامجها يحدث في مصر ، والذي يقدمه الاعلامي المتميز الأستاذ / شريف عامر في يوم الخميس الموافق 14/10/2021 ؛ أحد حديثي القيد من المحامين المقيدين حديثا بالنقابة  ، والمنسوب اليه مخالفات تأديبية تتعلق بالدأب على الإساءة للمحاماة وقيمها و قيم المجتمع .

وقد تضمنت الحلقة ما يخالف تقاليد المهنة و واجباتها وقسمها الذي أقسم عليه كل محام فضلا عن تضليل المشاهد بمعلومات قانونية غير صحيحة .

وحيث أن ظهور بعض المنتسبين لمهنة المحاماة من حديثي القيد ومحدودي الخبرة ، وتسليط الضوء عليهم؛ يضر أيما ضرر بمهنة المحاماة ورسالتها السامية وقيمها التي تسعى النقابة إلى إرسائها ، في عهدها الجديد ، وفي عهد مصر الجديدة تحت قيادة :

فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية

و تسعى النقابة بكل جد إلى استعادة الصورة الذهنية بالغة الاحترام للمحامين في عين المجتمع ، بعد أن امتد تشويهها عقوداً من الزمان ، فضلا عن أن مثل ذلك يضر بمصداقية قنواتكم المحترمة ذائعة الصيت والانتشار؛ لما يمثله ذلك من هدم للقيم، وما يروج من خلالها من معلومات مضللة فيصدقها الجمهور لثقته في قناتكم وفي انتقائها المواد المعروضة على شاشتها .

وإذ تحرص نقابة المحامين ـ كما نثق في حرصكم ـ ابتداءً على حرية الاعلام ، تلك الحرية المسئولة التي تحفظ لكل رسالة قيمها وقيمتها ، كما تحرص على العلاقة الطيبة التي تربط بينها وبين وسائل الإعلام المختلفة ، وخاصة مؤسستكم العريقة.

وتنفيذا للتكليف الصادر لنا من السيد الأستاذ رجائي عطية، نقيب المحامين و رئيس اتحاد المحامين العرب والمرفق صورته، فإننا نتوجه اليكم بهذا الخطاب وكلنا ثقة في استجابتكم لنقابة المحامين المصرية.

لذلك

فإن نقابة المحامين المصرية تهيب بسيادتكم وتشدد على عدم استضافة المحامي المشار إليه مجددا ، سواء  بشكل مباشر أو من خلال مداخلات هاتفية، و نحيط سيادتكم علما أن المذكور محال إلى التحقيق تمهيداً لإحالته إلى المحاكمة التأديبية .

وكلنا يقين وأمل في ختام خطابنا أن تتضافر جهودنا سويًا  للقضاء على كل أشكال التدني والابتذال في شتى جوانب المجتمع، والعمل على تدعيم ظهور النماذج المشرفة والمضيئة.

وتفضلوا بقبول وافر التقدير والاحترام

المشرف العام على الشئون القانونية

ابراهيم عبدالعزيز سعودي

صورة لكل من :

ـ  المجلس الأعلى للإعلام

ـ الاعلامي المحترم الأستاذ شريف عامر

مع حفظ كافة الحقوق القانونية لنقابة المحامين المصرية وفقا للقانون المحلي والمواثيق والمعاهدات والتعاقدات الدولية.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى