من 9 بنود.. نقيب المحامين يصدر قرارًا بشأن تقرير يومية التحصيل لرسوم الإعادة عن الفترة من 1 أكتوبر الماضي حتى 19 يناير الجاري

كتب: عبدالعال فتحي

أصدر نقيب المحامين ، الأستاذ رجائي عطية ، رئيس اتحاد المحامين العرب ، قرارًا من 9 بنود بشأن تقرير يومية التحصيل لرسوم الإعادة عن الفترة من 1/10/2021 حتى 19/1/2022 ، جاء نصه كالآتي :

قــــــــــــرار

ـ

      بعد الاطلاع على قانون المحاماة .

    وعلى تقرير يومية التحصيل لرسوم الإعادة عن الفترة من 1/10/2021 حتى 19/1/2022 .

    وحيث استيان بتقرير يومية التحصيل عن هذه الفترة أن السيد / خالد أبو كراع ، عضو المجلس ، قد قام منفردًا ، وعلى طلبات مقدمة ومعنونة لنقيب المحامين ،
ولم يفوض فى  نظرها أو البت فيها ، ومع ذلك قام بإتخاذ
« قرارات منفرده » ، وبلا أى مرفقات مؤيدة ، بإعادة عدد/ 55 خمسة وخمسين شخصًا إلى جدول المشتغلين ، بدون مرفقات ، وذلك « بمناولة » السيد / محمد منطاوى عضو الشباب بنقابة القاهرة الجديدة فى عدد/25 حالة ، مع أن سيادته مشكو ضده أساسى فى بلاغ النقابة العامة بالإستيلاء على زهاء (16) مليون جنيه من استحقاقات النقابة العامة للمحامين ، وجارى تحقيقها بنيابة الأموال العامة العليا .

    وحيث كان محددًا لسيادته لإبداء ما يريد الساعة 12 ظهرًا الإثنين 24/1/2022 بمكتب النقيب بالنقابة العامة ، فطلب سيادته الإرجاء لنفس الموعد والمكان من يوم الثلاثاء 25/1/2022 الإَّ أن سيادته لم يحضر ولم يعتذر عن الموعد حتى بلغت الساعة الواحدة والنصف ظهرًا .

    وحيث إستبان أيضًا من يومية التحصيل سالفة الذكر ، أن السيد / عيسى أبو عيسى ، عضو المجلس ، قد قام منفردًا وعلى طلبات مقدمة ومعنونه لنقيب المحامين ،
ولم يفوض فى نظرها أو البت فيها ، ومع ذلك قام بإتخاذ «
قرارات منفرده » ،
وبلا مرفقات مؤيده ، بإعادة /63 شخصًا ، إلى جدول المشتغلين ،  «
مناولة »
أ . عبير الجميل المحامية فى عدد /17 حالة ، بلا صفة لها .

    وحيث أن سيادته رفض إستلام الخطاب المرسل إليه فى هذا الشأن مناولة الأستاذ صلاح سليمان عضو المجلس ، والذى أشر كتابة بذلك ، وقد علم به يقينًا لدى حضوره لمكتبى رفقة آخرين ظهر الإثنين 24/1/2022 .

    وحيث أننا أنتظرنا حضوره اليوم الثلاثاء 25/1/2022 حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا ، ولكنه لم يحضر ولم يرسل إعتذارًا .

    وحيث كتب الأستاذ عبد المجيد هارون ، بالنسبة للحالات التسعين التى أصدرها منفردًا ، كتب فى نهاية الخطاب المرسل إلى سيادته ــ أنه  « بعد الاطلاع ــ برجاء إعتبار تأشيرتى المنوه عنها اقتراح بالرأى على أن تستكمل الأوراق والإجراءات طبقًا للقواعد المعول بها » .

   وحيث حضر السيد / خالد أبو كراع نحو الساعة الثانية إلاَّ الربع ظهرًا ، وأبدى أن التوقيعات غير صادرة عنه .

    وحيث حضر السيد / عيسى أبو عيسى ، عضو المجلس ، بعد الميعاد ، وأبدى شفاهة أن هناك خمسة وثلاثين ألف حالة ولن يتحدث أو يرد إلاَّ إذا فتح التحقيق فيها .

    وحيث إستبان أن هناك بعض تقريرات فردية بعدد قليل واضحه بتقرير يومية التحصيل .

   ولما كانت الاعداد التى تم نقلها إلى جدول غير المشتغلين قد بلغت بالفترة من أول أكتوبر حتى 19 يناير 2022 ــ بلغت عدد / 844 حالة .

    وحيث أن هناك حالات قد تم فيها إتباع الإجراءات المقررة وصدرت قرارتها من لجان القيد المختصة طبقًا للإجراءات المقررة

 وعليه ، قررنا

أولا :    فيما عدا الحالات الصادر بها قرارات من لجان القيد المختصة ، طبقًا لبيان يومية التحصيل المرفقة بهذا القرار ، توقف كافة القرارات الفردية المشار إليها بهذا القرار ، وكذا القرارات القليلة الفردية الصادرة من بعض أعضاء المجلس .

ثانيا :   يتم تفريغ ما ورد بيومية التحصيل التى أمرنا باستخراجها عن الفترة من
أول أغسطس 2021 حتى آخر سبتمبر 2021 ، حيث استبان بالإطلاع الظاهرى ، أن هناك قرارات فردية محل نظر ، سوف يتم حصرها ، وإتخاذ القرار بشأنها .

ثالثًا :   فيما عدا القرارات الصادرة ـ من لجان القيد المختصة الفترة من أول أغسطس 2021 وحتى سبتمبر 2021 ـ توقف كافة القرارات الفردية الواردة باليومية المذكورة ، إلى أن يتم التحقق بشأنها ، وإفادتى أيضًا بمن أمروا بتفعيل التأشيرات الفردية رغم عدم موافقتها للنظام والقواعد المتبعه .

رابعًا : يكلف المدير العام للنقابة بمواجهة الموظفين التابعين بما أبداه الأستاذ خالد أبو كراع من أن هذه القرارات غير صادرة منه ، وغير موقعة منه ، وأفادتى عاجلاً بالنتيجة  . 

خامسًا : تشكل لجنة لبحث كافة القرارات الموقف تنفيذها للبت بشأنها بوجه عاجل حتى لا يضار المحامون .

                وتتشكل اللجنة برئاسة نقيب المحامين وعضوية :

 ( 1 )  الأستاذ / محب المكاوى .       وكيل النقابة .

( 2 ) الأستاذ / حسين الجمال .           الأمين العام .

( 3 ) الأستاذ عبد الحفيظ الروبى .       عضو المجلس .

( 4 ) الأستاذ محمود الداخلى .           الأمين العام المساعد .

( 5 ) الأستاذ / محمد عبد الستار بدر.      عضو المجلس .

( 6 ) الأستاذ / صلاح سليمان .          عضو المجلس .

( 7 ) الأستاذ / أسامة سلمان .           عضو المجلس .

سادسًا : يتولى الأستاذ الأمين العام التنبيه على الإدارات المختصة ، وخصوصًا السجلات , بالالتزام بالقواعد المقررة قانونًا فى شأن الإعادة من الزوال ،
أو الإعادة إلى جدول المشتغلين ، وعدم تدخل أى شخص خلاف الرسميين المختصين فى الدورة المستندية.

سابعًا : ينبه بوجوب الالتزام بالقواعد المقررة , والإبلاغ عن أى مخالفة , وسوف يساءل المخالف والساكت على المخالفة رغم علمه بها وإمكانه منعها أو التبليغ عنها . 

ثامنًا : مرفق بالقرار : يومية التحصيل المشار إليها ، وكذا المحضر المحرر ظهر 25/1/2022 بخصوص الموعد الذى كان محددًا لحضور الأستاذين خالد أبو كراع وعيسى أبو عيسى عضوى المجلس .

تاسعًا : صدر بنقابة المحامين فى 25/1/2022 ويعمل به فور صدوره .

نقيب المحامين

                                                                                               

                                        رئيس اتحاد المحامين العرب

 

 

 

 

 

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى