من 5 بنود.. نقيب المحامين يصدر قرارًا بشأن استعمال الايصالات المؤمنة في التصديق على العقود

كتب: علي عبدالجواد

 أصدر نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، قرارًا من 5 بنود بشأن التصديقات على العقود التي تقدم إعتبارًا من يوم 17/1/2022 ، جاء نصه كالآتي: 

قــــــــــــرار

ـ

 

      بعد الاطلاع على قانون المحاماة .

     وعلى الكتاب الدورى رقم (483) بتاريخ 18/12/2021 بشأن وجوب التعامل بالايصالات المؤمنة فى التصديق على العقود ، وعدم توثيق أى تصديق لم يستعمل هذه الايصالات المؤمنة  .

    وعلى قرارنا الصادر بتاريخ 15/1/2022 فى هذا الشأن ، وما تضمنه من أن
يبدأ من صباح يوم 17/1/2022 العمل بالكتاب الدورى ووجوب التعامل بالإيصالات المؤمنة .

     وحيث وردت معلومات مؤكده أن البعض يتحايل بإرجاع تاريخ التصديق إلى تاريخ سابق على  يوم 17/1/2022 للتحلل من القواعد ؛ الأمر الذى يخل بكل المنظومة ،
لا سيما وهناك معلومات سابقة مؤكدة عن ثلاث نقابات فرعية ، غير نقابة القاهرة الجديدة ، أقامت كل منها نظامًا موازيًا خلاف الشامل لكافة النقابات الفرعية مع النقابة العامة .

 

 وعليه قــــررنــــــا

 

أولًا : كافة التصديقات التي تقدم إعتبارًا من يوم 17/1/2022 لا يعتد بالتاريخ المدون عليها ، ما دامت قد قدمت فى 17/1/2022 وما بعده  ، ويجب أيًّا ما كانت التواريخ المعطاة ، إعادة الاجراء بإستعمال الايصالات المؤمنة بدلاً من الايصالات الغير مؤمنه .

 

ثانيا :   تخطر مصلحة الشهر العقاري فورًا بهذا القرار ، وبأن لا يعتمد في توثيق التصديقات على العقود المقدمة للتوثيق إعتبارًا من صباح يوم 17/1/2022- إلاَّ بالايصالات المؤمنة ، دون النظر إلى التواريخ الصورية التي تعطى ( صوريًّا ) من البعض على التصديقات  للتحلل بالتحايل على القاعدة المنشورة بالكتاب الدوري سالف البيان وقرار نقيب المحامين 15/1/2022.

 

ثالثًا :    تخطر كافة النقابات الفرعية بهذا القرار ، وبأنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية إزاء أى خروج على هذه القواعد والتى لم تستهدف سوى حماية الأموال العامة للنقابة أى أموال المحامين وأيتامهم وأراملهم لمن رحل منهم إلى الدار الآخرة  .

 

رابعًا:  تبلغ إدارة التصديق على العقودة بالنقابة العامة بهذا القرار – كما تبلغ به كافة إدارات النقابة العامة للمحامين  .

 

خامسا : يتولى السيد الاستاذ الأمين العام والسيد الأستاذ أمين الصندوق متابعة تنفيذ هذا القرار واتخاذ اللازم لعرض أي مخالفات عساها تقع .

 

 صدر بنقابة المحامين فى 31/1/2022 ويعمل به فور صدوره .

 

نقيب المحامين

                                                                                               

                                        رئيس اتحاد المحامين العرب

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى