من بينها المرور.. تعرف على خدمات النيابة العامة الإلكترونية

كتب: أشرف زهران

تقدم النيابة العامة عددًا من الخدمات للمواطنين إلكترونياً (عن بُعد)؛ عن طريق موقعها الإلكتروني، تواكبًا مع التطور التكنولوجي، وحرصًا منها على توفير الوقت والجهد.

وواحدة من تلك الخدمات هي الخاصة بالمرور، وتقدم إلكترونيًا بنيابات المرور على مستوى محافظات الجمهورية، دون التردد على مقار تلك النيابات للحصول عليها، وتوفرها النيابة العامة عبر موقعها الرسمي بالشبكة المعلوماتية www.ppo.gov.eg ، حيث تم إطلاقها في مارس 2020.

ويقدم الموقع الإلكتروني للنيابة العامة 5 خدمات مرورية للمواطنين، لتجنب تعريض أنفسهم وغيرهم لمخاطر الاختلاط التي تسعى الدولة ومؤسساتها للحد منها، والخدمات الإلكترونية هي:

أولا: خدمة الاستعلام الإلكتروني عن قيم المخالفات المرورية المستحقة على رخص القيادة المطورة أو المركبات؛ ويتاح الاستعلام عنها في أي وقت على مدار اليوم.

ثانيا: كما تتضمن خدمة التظلم الإلكتروني من قيم المخالفات المرورية؛ والتي تتيح التظلم من تلك القيم عن بعد دون الحاجة للتوجه إلى مقارِّ نيابات المرور الكلية؛ ومن ثم إخطار المتظلم بالنتيجة حال الانتهاء من الفحص.

ثالثا: خدمة متابعة طلبات التظلم من قيم المخالفات المرورية المستحقة وطلبات الدفع؛ ويتاح الاستعلام عما تم فيها في أي وقت على مدار اليوم.

رابعا: خدمة الدفع النقدي عند الاستلام؛ وتتيح طلب استخراج شهادات المخالفات عن بُعد؛ وذلك بطلب توصيلها بمعرفة هيئة البريد المصري على محال الإقامة، ودفع القيم المستحقة عنها نقداً عند الاستلام.

خامسا: خدمة الدفع الإلكتروني ببطاقات الائتمان البنكي أو بطاقة “ميزة” الحكومية؛ حيث يتاح إمكانية استخراج شهادات المخالفات ودفع القيم المستحقة عنها عن بعد بتلك البطاقات، وطلب توصيلها بمعرفة هيئة البريد المصري إلى محال الإقامة.

كما أعلنت النيابة عن رابط تحميل دليل المستخدم لتلك الخدمات الذي أصدره مركز معلومات النيابة العامة وإدارة التحول الرقمي لإنفاذ القانون – بمكتب النائب العام – https://drive.google.com/file/d/1O4CvcPtrO1Iiv4c-7a84lHjIE7E-ZJ-R/view.

وخصصت النيابة العامة وسيلتين للتواصل مع مركز معلومات النيابة العامة لتقديم الدعم الفني لتلك الخدمات، والإجابة على التساؤلات المثارة بشأنها على مدار اليوم، عبر البريد الإلكتروني TR@ppo.gov.eg، وكذلك عبر تطبيق WhatsApp بالرقم الهاتفي (01111755116).

أشرف زهران

صحفي مصري، حاصل على بكالريوس إعلام، ومحرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين، ومكتب النقيب،
زر الذهاب إلى الأعلى