مع عودة المحاكم للعمل.. هل يجوز النطق بالحكم دون حضور المتهم؟

كتب: عبدالعال فتحي

 

تستعد المحاكم على مستوى الجمهورية، إلى العودة للعمل  مرة أخرى، وذلك عقب إجازة عيد الفطر المبارك، يأتي ذلك وفقا لما قاله المستشار محمد رضا نائب رئيس محكمة النقض والمستشار الإعلام لرئيس المحكمة.

وستفرض المحاكم إجراءات مشددة على حضور المحامين والجمهور داخل قاعات المحكمة في ظل الإجراءات الوقائية المشددة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، مع تحقيق العدالة؛ ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل يجوز للمحكمة النطق بالحكم في ظل غياب المتهمين في الظروف الحالية؟!، وسنجيب على هذا السؤال كالتالي:

حدد قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950، الحالات القانونية المتعلقة بحضور المتهم من عدمه جلسات المحاكمة، وكذا مدى قانونية إن يصدر الحكم فى حضور أو غيبة المتهم أو وكيله، فالقانون أكد بالفعل على أنه يجوز صدور الأحكام بدون وجود المتهم أو فريق دفاعه ، ويكون الحكم حضوريا وذلك فى حالة ما إذا حضر المتهم جلسات المرافعة وابدى دفاعه، فلا يشترط هنا حضوره جلسة النطق بالحكم.

ويجب حضور المتهم بنفسه في جميع إجراءات المحاكمة في الجنايات والجنح المعاقب عليها بالسجن، ويجوز له في غير ذلك أن يعين وكيلا عنه، ولغير المتهم من الخصوم أن ينيبوا عنهم وكلاءهم في الحضور، ومع ذلك يجوز في جميع الأحوال أن يحضر وكيل عن المتهم ويبدي عذره في عدم الحضور، فإذا رأت المحكمة أن العذر مقبول تعين ميعادا لحضور المتهم أمامها ويخطر بذلك، غما إذا كان المتهم محبوسا علي ذمة القضية فلا يجوز الحكم إلا في مواجهته وحضوره الشخصي .

وإذا تخلف المتهم أو غيره من الخصوم عن الحضور فعلى المحكمة أن تتأكد من أنه أعلن إعلانا صحيحا ولها أن تؤجل نظر الدعوى إلى جلسة أخرى يعاد إعلانه بها، فإذا لم يحضر المتهم دون عذر مقبول بعد إعلانه شخصيا، فلها أن تنظر الدعوى في غيبته ويعتبر الحكم الذي يصدر بمثابة الحكم الحضوري

وأن محكمة النقض، إذا قضت في حكما قضائيا أنه ” يكفى حضور الخصم جلسة المرافعة حتى تنفى عن الحكم صفة الغيابي، فلا يلزم حضور الخصم لجميع الجلسات المحاكمة التى نظرت فيها الدعوى طالما إنه قد حضر جلسة المرافعة وأبدى دفاعه فيها حتى لو تغيب بعد ذلك جلسة النطق بالحكم ، كما أن تغيبه فى جلسة المرافعة وحضوره جلسة النطق بالحكم ، لا ينفى عن الحكم كونه غيابيا، وأن العبرة  إذا فى اعتبار الحكم غيابيا من عدمه هو فى حضور جلسة المرافعة ، وإذا توالت جلسات المرافعة فيلزم ألا يكون قد تغيب عن إحداها. وحدد قانون الإجراءات الجنائية متى يمكن أن تصدر المحكمة حكمها فى غيبة المتهم فى عدد من مواده.

ونصت المادة 238 نصت على، إذا لم يحضر الخصم المكلف بالحضور حسب القانون في اليوم المبين بورقة التكليف بالحضور ولم يرسل وكيلاً عنه في الأحوال التي يسوغ فيها ذلك يجوز الحكم في غيبته بعد الإطلاع على الأوراق، إلا إذا كانت ورقة التكليف بالحضور قد سلمت لشخصه وتبين للمحكمة أنه لا مبرر لعدم حضوره فيعتبر الحكم حضورياً.

ويجوز للمحكمة بدلا من الحكم غيابياً أن تؤجل الدعوى إلى جلسة تالية وتأمر بإعادة إعلان الخصم في موطنه، مع تنبيهه إلى أنه إذا تخلف عن الحضور في هذه الجلسة يعتبر الحكم الذي يصدر حضورياً فإذا لم يحضر وتبين للمحكمة ألا مبرر لعدم حضوره يعتبر الحكم حضورياً. وهناك نص المادة 384 ” إذا صدر أمر بإحالة متهم بجناية إلى محكمة الجنايات ولم يحضر هو أو وكيله الخاص يوم الجلسة بعد إعلانه قانونا بأمر الإحالة وورقة التكليف بالحضور، يكون للمحكمة أن تحكم في غيبته، ويجوز لها أن تؤجل الدعوى وتأمر بإعادة تكليفه بالحضور.

وأنه مع عدم الإخلال بسلطة المحكمة المنصوص عليها بالمادة (380) من هذا القانون، يكون الحكم حضوريا إذا مثل المتهم أو وكيله الخاص بالجلسة.

والمادة 395 ” إذا حضر المحكوم عليه في غيبته، أو قبض عليه، أو حضر وكيله الخاص وطلب إعادة المحاكمة قبل سقوط العقوبة بمضي المدة، يحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوى، ويعرض المقبوض عليه محبوسا بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيا حتى الانتهاء من نظر الدعوى، ولا يجوز للمحكمة في هذه الحالة التشديد عما قضى به الحكم الغيابي.

فإذا تخلف المحكوم عليه في غيبته أو وكيله الخاص عن حضور الجلسة المحددة لإعادة نظر دعواه، اعتبر الحكم ضده قائما، فإذا حضر المحكوم عليه في غيبته مرة أخرى قبل سقوط العقوبة بمضي المدة تأمر النيابة بالقبض عليه، ويحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوى، ويعرض محبوساً بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيا حتى الانتهاء من نظر الدعوى.

أما الحكم في الجنحة الأخرى وفى المخالفات فيجوز له أن ينيب عنه وكيلا لتقديم دفاع وهذا مع عدم الإخلال بما للمحكمة من أحق فى أن تأمر بحضوره شخصيا، وهذا يعني  أن المشرع الزم المتهم بالحضور الشخصي فى كل حكم الجنحة معاقب عليها بالحبس الذي يوجب القانون تنفيذه فور صدوره إما فى الجنح الاخرى والمخالفات فيجوز للمتهم ان ينيب عنة وكيلا لابداء دفاعه وقد بين المشرع  ٤ حالات للحضور الشخصى للمتهم فى الجنح فى المادة 463 إجراءات كالتالي:

1- الأحكام الصادرة بالغرامة والمصاريف تكون واجبة التنفيذ فوراً، ولو مع حصول استئنافها

2- الأحكام الصادرة بالحبس فى سرقة

3- الحكم على المتهم العائد

4- المتهم الذي ليس محل إقامة ثابت بمصر

5- إذا كان الحكم صادراً بالحبس مع الكفالة ولم يسدد الكفالة وعلى ذلك إذا توافر إحدى الحالات الواردة فى المادة 463 إجراءات جنائية وجب على المتهم ان يحضر بشخصه ولا كان على المحكمة أن تحكم علية غيابيا ولا يكفى فى هذة الحالات حضور وكيلا عنة وذلك لان المشرع طالما تطلب الحضور الشخصى وجب على الجميع احترام إرادته.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى