في لقاءه بهم أمس.. 7 مطالب لمجلس نقابة كفر الشيخ الجديد.. ونقيب المحامين: هدفي النقابة والمحاماة وتأهيل الشباب وستجدونني كما تحبون وترضون

كتب: علي عبدالجواد

تصوير: إبراهيم الدالي

      التقى نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية، أمس الخميس، مجلس نقابة محامي كفر الشيخ الجديد، وذلك في مكتبه بمقر النقابة العامة.

ورحب النقيب العام بالمجلس الفرعي وعلى رأسه النقيب فراج فتوح زعفان، مهنأهم جميعًا بالنجاح وثقة الجمعية العمومية فيهم، داعيًا الله أن يعينهم على ما أوكل إليهم من مهمة ثقيلة، ومؤكدًا أهمية التواصل المستمر؛ لبدء مرحلة جديدة تحقق صالح الجمعية العمومية للمحامين بكفر الشيخ.

بدوره، قدم نقيب محامي كفر الشيخ بالأصالة عن نفسه والنيابة عن أعضاء المجلس ـ الذين حرصوا جميعًا على لقاء السيد النقيب العام في بداية مرحلتهم النقابية الجديدة ـ بالشكر للأستاذ نقيب المحامين، والأساتذة أعضاء مجلس النقابة العامة قائلًا: “نشكر حضرتكم على دعمكم وأعضاء المجلس المحترمين، الذين لهم مكانة في وجداننا وقلوبنا”.

وتابع حديثه إلى الأستاذ نقيب المحامين قائلًا: “أتينا وكلنا آمال وطموحات في طي صفحات الماضي التي كانت ممن سبقونا، فلا يخفى عليكم أن نقابة كفر الشيخ مرت بهموم وأوجاع، فقد وضع البعض العراقيل أمام هذا المجلس المنتخب، فجئنا إليكم أملنا في الله ثم فيكم أن ننجح بهذا المجلس ونبذل جهودنا لتقديم خدمة نقابية تليق بأعضاء الجمعية العمومية، الذين منحونا ثقتهم، ووضعوا فينا وفيكم آمالهم.”

وعرض فراج زعفان، على الأستاذ النقيب العام، احتياجات النقابة الفرعية وتمثلت في؛ مقر جديد مستقل بحديقة يصلح أن يكون ناديًا لمحامي كفر الشيخ، وزيادة مخصصات النقابة الفرعية، وتوفير مكتبة قانونية بمحكمة كفر الشيخ الكلية، وتثبيت جزء من العمالة المؤقتة، وتوفير مكيفات  لغرف السادة المحامين، وإحلال وتجديد الأثاث لغرف المحامين بالمحافظة، وإنشاء نادي بكل جزئية، حيث قدم المجلس الفرعي جميع طلباته، وتحدث الحاضرون أجمع عن عدم مناسبة المقر الحالي، والوضع الذي عليه غرف المحامين بالمحاكم ويستدعي تدخل سيادته لتقويمه بما يتناسب مع الأساتذة أعضاء الجمعية العمومية بكفر الشيخ.

من جانبه، وجه السيد نقيب المحامين حديثه لنقيب الفرعية والمجلس قائلًا: “ستجدونني كما تحبون وترضون، وطالما أن هدفكم خدمة المحاماة والمحامين ستجدونني طَيّع إلى أبعد مدى، فهدفي الأساسي كنقيب للمحامين النقابة والمحاماة والمحامين.”

وأكد الأستاذ رجائي عطية، أن هناك مراعاة في التجديد والتطوير الخاص بالنقابات الفرعية، وجميع الطلبات التي ستقدم من النقابة الفرعية ستكون محل دراسة فورًا، وستكون هناك استجابة فورية لكل طلب عاجل، موجهًا النقيب والمجلس الفرعي باقتراح ما يرونه مناسبًا ليكون مقرًا جديدًا يليق بأعضاء الجمعية العمومية لمحامي كفر الشيخ وعرضه على النقابة العامة للبدء في الإجراءات.

وأشار نقيب المحامين في حديثه، إلى أن هناك خدمات لازمة للمحاماة  يجب أن تراعى، فتأهيل المحامين الشباب مسألة مهمة جدًا يجب على النقابات الفرعية ألا تتغافلها في مساعيها إلى التطوير، وأن المكتبات العامة ضرورة حياة سواء للأجيال الجديدة أو لشيوخ المحاماة، لافتًا إلى أن النقابة تسعى وتستهدف عمل مكتبات حقيقية لتهيئة الظروف لجميع المحامين في ممارسة المحاماة، وأن البداية ستكون من المحاكم الابتدائية.

وعن تنظيم إنشاء وتجهيز المكتبات، قال نقيب المحامين، إن ذلك يعتمد على خطوات متتالية تبدأ بتخصيص المكان، وأمين العهدة، ومنع الإعارة الخارجية، وتعتمد مصادر جديدة مثل تزويد قاعدة كتب الـ ( pdf )، والاستعانة بمكتبات المحامين الكبار، وبذلك تكون البداية خطوة صحيحة.

ووجه الأستاذ رجائي عطية المجلس الفرعي، إلى ضرورة الاطلاع على كل ما ينشر عبر الموقع الإلكتروني لنقابة المحامين، نظرًا لأهمية ما تحمله صفحاته وما ينشر عليه من أخبار سواء كانت تتعلق بالنقابة، أو القضايا المهمة، أو المقالات القانونية والعلمية، حيث أتاح سيادته مؤلفاته عبر صفحات الموقع، ومن أبرزها مجلدات (من حصاد المحاماة) البالغة حتى الآن ٢٥ مجلدًا وتنشر طعونها تباعًا بشكل يومي.

حضر اللقاء الأساتذة: محب المكاوي، وكيل النقابة، وأبو بكر ضوه، الأمين العام المساعد، وصلاح سليمان، ونبيل عبدالسلام، وعيسى أبو عيسى، ومحمد نجيب، ومحمد راضي مسعود، أعضاء المجلس.

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى