في أولى جلسات القضية.. “المحامين” تطالب بتعويض مليون جنيه لضحية قطار الإسكندرية

أشرف زهران

طالب حسن أمين نقيب محامين جنوب القاهرة، وعبد الجواد أحمد، عضو مجلس النقابة العامة، والمحامي محمد حسن أمين، أعضاء اللجنة الثلاثية المشكلة من النقابة العامة للمحامين برئاسة النقيب العام سامح عاشور، للدفاع عن ضحايا حادث قطار الإسكندرية بتعويض مدنى مؤقت مليون جنيه من المتهم رئيس قطار الإسكندرية الأقصر والمتسبب فى وفاة شاب وإصابة زميله بعد أن أجبرهما على القفز من القطار.

كما طالبت هيئة الدفاع عن المجنى عليه بتعديل القيد والوصف فى القضية من جرح أفضى إلى موت إلى قتل عمد، لتعمد المتهم إجبار المجنى عليهما على القفز من القطار، بعد قيامه بفتح باب القطار في أثناء سيره.

وقال عبد الجواد أحمد عضو مجلس النقابة العامة، وعضو هيئة الدفاع عن المجني عليهما في قضية “شهيد التذكرة” اليوم ، إن اللجنة شكلها النقيب العام للمحامين، النقيب سامح عاشور، تأتى إيمانا بدور النقابة فى الدفاع عن حقوق المواطنين، والمشاركة تطوعية للدفاع عن المجني عليهما.

وأضاف أنه تم إنهاء إجراءات رفع دعوى تعويض مدني بمليون جنيه ضد المتهم، مؤكدا أن هيئة الدفاع ستطلب من المحكمة تعديل القيد والوصف فى القضية من جرح افضى الى موت الى قتل عمد.

من جانبه قال حسن أمين نقيب محامي جنوب القاهرة، إن دفاع المتهم طلب بفحص جهاز سرعة القطار على الرغم من اللجنة الفنية التى تم تشكيلها كشفت أن القطار كان لم يقف مطلقا فى المحطة عكس أقوال المتهم بأن القطار كان متوقفا فى المحطة، وأن القطار كان فى تهدئة ثم انطلق بسرعة ٢٥ كيلو متر فى الساعة فقفز المجنى عليه الأول ثم زادت السرعة ل٣٠ كم/ س فقفز المجنى عليه الثانى ولقى مصرعه أسفل عجلات القطار.

وأضاف أن رئيس عمليات السكة الحديد قال فى أقواله إن هذه السرعة سرعة كبيرة ولا يمكن لأحد أن يدفع أحدا من القطار أو ينزل من القطار وينجو، وهذا يؤكد أن المتهم يدرك أن المجنى عليه سيموت حتما، ورغم ذلك أصر على أن يلقى بهما خارج القطار وظل واقفا على الباب ولم يغلقه رغم تعليمات هيئة السكة الحديد بعدم فتح القطار إلا عند توقفه فى المحطة.

يشار إلى أن أسرة محمد عيد شهيد تذكرة قطار 934 الإسكندرية / الأقصر، وأحمد سمير المصاب بذات الواقعة، أصدرا توكيلا رسميا يوم 3 نوفمبر الماضي، لسامح عاشور نقيب المحامين، وأعضاء هيئة الدفاع المشكلة من النقابة لتولي ملف القضية.

كما التقى “عاشور”، بمكتبه في وقت سابق، عدد من أفراد أسرة “شهيد التذكرة”، مؤكدا على أن النقابة ستتولى ملف القضية في شقيها الجنائي والمدني فيما يتعلق بالشهيد والمصاب، في إطار دورها الوطني في خدمة المجتمع والدفاع عن أفراده.

وشكر شقيق شهيد تذكرة القطار 934، “عاشور” على استجابته لمناشدته التي طالب خلالها نقابة المحامين ممثلة في النقيب العام سامح عاشور، بتشكيل لجنة دفاع لاسترداد حق شقيقه الذي لقي حتفه أسفل القطار.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى