غدًا.. مشاركة القاضيات في تشكيلات الدوائر المختلفة بمحاكم مجلس الدولة

كتب: عبدالعال فتحي

قال المستشار طه كرسوع، الأمين العام لمجلس الدولة، إن يوم السبت المقبل سيشهد بدء جلوس القاضيات المصريات في مجلس الدولة مع زملائهن من القضاة في تشكيلات الدوائر المختلفة بمحاكم مجلس الدولة.

وأضاف كرسوع، في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه شريف عامر عبر فضائية «mbc مصر»، أنه منذ أن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراره بتعيين 98 قاضية في مجلس الدولة خلال أكتوبر الماضية تسلمن العمل وتم توزيعهن على الدوائر المختلفة ويباشرن عملهن في هيئة مفوضي الدولة إلى جانب الدورات التدريبية المكثفة.

ولفت إلى أنه بدءًا من غد السبت المقبل ستكون مشاركة القاضيات أكثر ظهورًا في تشكيل دوائر المحاكم بمجلس الدولة، مؤكدًا أن القاضيات الجديدات ستبدأنفي تمثيل هيئة مفوضي الدولة ضمن تشكيل الدوائر والمحاكم المختلفة، إلى جانب عملهن الآخر الخاص بتحرير الدعاوى ورئاسة الجلسة، مثلها كأي زميل من القضاة الرجال.

وذكر المستشار طه كرسوع، الأمين العام لمجلس الدولة، أن القاضي عمومًا يحتاج إلى تأهيل وتدريب خاص للجلوس على المنصة، موضحًا أن هيئة مفوضي الدولة هي المدرسة التي تخرج قضاة في مجلس الدولة.

وصرح المستشار محمد محمود حسام الدين رئيس مجلس الدولة، في بيان صحفي أنه تنفيذا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رقم 446 لسنة ٢٠٢١ في الثالث من أكتوبر ۲۰۲۱ بتعيين (۹۸) قاضية في مجلس الدولة، جرى توزيعهن للعمل في الدوائر المختلفة لهيئة مفوضي الدولة، حيث قمن بدراسة القضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها وشاركن زملاءهن من القضاة في الإنجـاز المتميز الذي يتم حاليا بالمجلس.

وأوضح أنه نقرر اعتبارا من غد السبت 5 مارس الجاري تجليس جميع القاضيات على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة ، بحيث تحضر ضمن تشكيل المحكمة المفروض دولة على مستوى الجمهورية، كما ستبدأ القاضيات برئاسة جلسات تحضير القضايا واستكمال المستندات اللازمة للفصل فيها، وتهيئتها للمرافعة.

abdo

صحفي بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين؛ عمل في العديد من إصدارات الصحف والمواقع المصرية، عمل بالملف السياسي لأكثر من عامين، عمل كمندوب صحفي لدى وزارتي النقل والصحة، عمل بمدينة الإنتاج الإعلامي كمعد للبرامج التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى