غدا.. “العدل” تطلق التشغيل التجريبي لـ “التقاضي عن بعد” بمحكمة القاهرة الجديدة

 

كتب: محمد علاء

تطلق وزارة العدل، غدا الأربعاء، المرحلة الأولى من التشغيل التجريبي لمنظومة التقاضي الإلكتروني عن بعد بمحكمة القاهرة الجديدة، من خلال السماح للمتقاضين ومحاميهم إقامة الدعاوى المدنية، وسداد الرسوم وتحديد الجلسات والإخطار بمواعيدها، دون التوجه للمحكمة، حيث من المقرر تعميم المنظومة على جميع المحاكم على اختلاف درجاتها تباعاً.

والدعاوى المدنية هي الوسيلة القانونية التي يتعين أن يلجأ إليها أصحاب الحقوق لاقتضاء حقوقهم ولو جبراً عن المدين، وتتمثل الدعاوى المدنية في لجوء المواطن للمحاكم الابتدائية لحماية حقه أو طلب التعويض عن الإضرار بمصالحه الخاصة، ومن هذه الدعاوى دعوى اثبات صحة التوقيع ونزع ملكية استرداد منقولات الزوجية، تعويض التعويض وغيرها.

وأعلنت وزارة العدل، أنه في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير المنظومة القضائية وميكنتها، واتساقاً مع سياسة الدولة في اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، فقد تم الاتفاق بين وزارة العدل ووزارة الاتصالات على توظيف حلول تكنولوجيا المعلومات في تقديم خدمة التقاضي عن بعد؛ لما لها من أثر في تحقيق العدالة الناجزة والحفاظ على صحة المواطنين والموظفين وسلامتهم، وفي الحدود التي تسمح بها البنية التشريعية والتكنولوجية الحالية.

وأكدت الوزارة العدل في بيان سابق، أنه تم الاتفاق على أن يكون تشغيل تلك المنظومة تجريبياً بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو الجاري، على أن يتم استكمال عمل المنظومة بباقي المحاكم على اختلاف درجاتها تباعاً.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى