علمنا النسبي في رحاب العلم اللدني (3)

من تراب الطريق (990)

علمنا النسبي في رحاب العلم اللدني (3)

نشر بجريدة المال الخميس 3/12/2020

بقلم: أ. رجائي عطية نقيب المحامين

وعلْم الله عز وجل، هو العلم المطلق، ليس نسبيا كعلم البشر، وعلمه سبحانه لا يأتي ـ كشأن المخلوقين ـ بعد جهل، ومن المحال أن يسبق علمه جهلُ.. فعلمه ـ تعالت حكمته ـ أزلي لا يتقيد بزمان ولا بمكان كما يتقيد علم البشر، ولا يغيب شيء عن إدراكه سبحانه، كما يحصل ذلك لكل آدمي.. فحرص الإنسان على أن لا تفتنه فتنة ما عن ربه ودينه ـ إخبار منه بسلوك سوى يرفعه ويزفه إلى ربه جل شأنه.. لا ليخرجه ـ حاشا لله ـ من الجهل به كما يفعل الناس بين بعضهم وبين بعض، بل ليثبت به لنفسه كمال طاعته في جواره الداخلي المفترض دوامه بينه وبين ربه.. هذا الجوار نعمة كبرى ميزه بها الخالق عز وجل، ورحب سبحانه بأن يستعمل فيها الإنسان لغته الآدمية أيا كانت ـ على قدر ما تبلغ من التطور والتقدم .

وأكثر من ثلاثة أرباع اللغة الآدمية ـ رموز وإشارات.. تعكس حياة البشر وتصور عواطفهم وآمالهم ومخاوفهم.. لو فقدوها ـ تنهار حياتهم وينهار ما معها من العلاقات والروابط والأصول والعادات والقيم التي بنيت عليها حياتهم .

ونحن نستعمل ذات هذه اللغة في بناء صلاتنا بالحيوانات القابلة للاستئناس وبالنباتات التي يتاح لنا فرص التعامل معها، أما علاقة البشر بالطبيعة غير الحية وبالحيوانات والنباتات غير القابلة للاستئناس، فعلاقة أحادية من طرف واحد فقط هو الإنسان.. أما غير الإنسان فلا يشارك في هذه العلاقة ويكفي أن يرضخ ويذعن ويقوم بما يطلبه منه الآدمي، طبقا للنواميس الطبيعية الكونية التي تنقاد لها كل الأشياء غير الحية أو غير الواعية التي تملأ الكون الهائل الذي لا يعدو كوكب الأرض أن يكون مجرد ذرة متضائلة فيه !.. ونحن لا نعرف عن طبيعة هذه النواميس إلا قليلا جدًّا برغم ألوف السنين التي مرت على وجودنا الآدمي.. ومعرفة هذا القليل القليل ـ قد مكنت الآدميين ومكنت معهم الأحياء من حيوان ونبات ـ من البقاء والتطور !.. وهو ما يلفت نظرنا إلى كفاءة الحياة وقلة حاجتها إلى المعرفة الواعية، واعتمادها الفطري الآلي على ما تزودها به الطبيعة غير الحية ـ اعتماداً يكاد أن يكون كليا نشهده في أنفسنا وفي داخلنا ـ كما نشهده في بلايين الأحياء من حولنا !

ويبدو أن الجزء الذي يسعى فينا إلى محاولة إزاحة ما يستطيع إزاحته من ستار المجهول الكثيف الذي يغطى داخلنا وخارجنا ـ هو فقط ما نسميه ” الذات الواعية !.. وهو يفعل ذلك بدافع قوى من الفضول والجرأة المتوفرة لدى بعض الناس، فإذا نجح في شيء من ذلك أو أحس بأنه نجح ـ امتلأ شعوراً بتفوقه وتميزه على أمثاله.. هذا التميز يثير في البداية استرابة أمثاله فيما وصل إليه، ثم يصدقونه وينقلون ويتناقلون عنه على قدر ما أتيح لهم من الفهم، ثم يفارق هذا جدته ويُنسى في الغالب صاحبه، ولا يفكر الأتباع في فحصه ومراجعة صحته ـ إلى أن يعلو بينهم صوت ما بضرورة تقويمه أو مخالفته !

يتكرر هذا كله ويتطور ـ إيجابا وسلبا ـ بقدر ما يكون لدى الآدميين من الاستعدادات وتبعًا لما يحيط بهم أو يقابلهم من الظروف.. يحدث هذا دون مفارقة أثر الاختلاف الطبيعي بين أنواع المعرفة.. فالمعرفة المتصلة اتصالا وثيقا بخبرات الحياة العملية المستمرة المتوالية ـ تتعرض عادة للتغيير والتعديل والتطوير، بسرعة أكبر مما تتعرض له المعرفة الأكثر ثباتا المتصلة بالقيم والدين والأخلاق والجماليات، فهذه المعارف الأخيرة تكون عادة أطول عمرًا وأكثر ثباتًا وأقل تعرضًا للتغيير المفاجئ، ومع ذلك لا تسلم من تأثير توالى الأيام والليالي وتبدل ظروف الزمان والمكان وحلول الأجيال الجديدة محل القديمة !

وللخبرات العملية الجارية معتقداتها وإن كانت بطبيعتها ترحب بالتحسن والتعديل والتطوير، ولكن قد تتجمد هذه المعتقدات في الجماعات المصابة بخمول قديم أو مزمن، وفي هذه الحالة تحبس هذه المعتقدات أصحابها فيما معها من قديم، بينما يتجه معظم الناس في الجماعات النشطة إلى التغيير في الأداء وتطويره، ولا ينقطع عنها التعديل والاستحداث في هذا الجانب أو ذاك.. ويشعرها هذا الانتباه بقيمتها في عين نفسها وعيون الآخرين.. ولكن قلما تحس مثل هذه الجماعات بأية هزة في معتقداتها الدينية أو القيمية أو الأخلاقية.. لأنها تبدو باقية في أسسها ونظمها ومحاولاتها المعهودة لا يتأثر جوهرها ـ عند أتباعها ـ بالتطور والتقدم الحاصلين في الخبرات العملية.. ومعظم الناس يتمسكون بما كان يتمسك به آباؤهم من القيم والدين والمبادئ التي ترجع إلى مئات وأحيانا إلى ألوف السنين !

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى