عقد قسمة انتفاع ” مهايأة زمنية “

للتحميل اضغط هنا 

عقد قسمة انتفاع ” مهايأة زمنية “

لأنه فى يوم           الموافق       /     /

تم تحرير هذا العقد بين كل من :

  • السيد/…. مصرى الجنسية مقيم برقم …..شارع …….. محافظة ……بطاقة عائلية رقم ….. سجل مدنى
  • السيد / ……………
  • السيد/…………….
  • السيد/……………

يقر الجميع بأهليتهم للتعاقد واتفاقهم على ما يلى :

(البند الاول) يمتلك المتعاقدون بأنصبة متساوية ماكينة طحين صالحة تماما للانتفاع كائنة …… تشتمل على …….. وهى عبارة عن ……. مشاعا فيما بينهم ، وقد انعقد اجماعهم على قسمة انتفاعهم بها عينا فيما بينهم  انتفاع بطريق المهايأة الزمنية وفقا للبند التالى :

(البند الثانى) يختص كل طرف بالانتفاع بالماكينة وحدة لمدة سنة ، على أن يبدا بذلك الطرف الاول فور التوقيع على هذا العقد وحتى    /   /       ثم يليه الطرف الثانى اعتبارا من اليوم التالى للتاريخ السابق وحتى     /  /           ثم الطرف الثالث اعتبارا من اليوم التالى للتاريخ السابق وحتى   /   /     ثم الطرف الرابع اعتبارا من اليوم التالى للتاريخ السابق وحتى   /   /      .

(البند الثالث) تنتهى حتما هذه القسمة بانتهاء المدة المحددة لانتفاع الطرف الرابع ، وتعود العين الى حالة الشيوع التى كانت عليها قبل ابرام هذا العقد ويكون حق الإدارة لجميع الشركاء ، ولهم جميعا الابقاء على حالة الشيوع أو ابرام عقد قسمة انتفاع جديد .

(البند الرابع) يلتزم الطرف الرابع بمجرد انقضاء مدة انتفاعه بالعين رفع يده عنها ليتولى الشركاء جميعا ادارتها ، وفى حالة اخلاله بهذا الالتزام ، يلتزم بأن يدفع لباقى الشركاء تعويضا اتفاقيا قدره …….فقط …… جنيها عن كل يوم تأخير ، وللأخرين طلب طرده من العين بموجب حكم من قاضى امور المستعجلة .

(البند الخامس) يلتزم كل متعاقد بعدم التعرض للمتعقادين الاخرين فى انتفاعهم بالعين .

(البند السادس) يجب أن تسلم العين بحالة تكون صالحة فيها للانتفاع الذى خصصت له والا كان للشريك ان يرجع على باقى الشركاء بمقدار ما نقص من انتفاعه بها .

(البند السابع) إذا استحقت العين قبل تنفيذ هذا العقد فى كل مدته ، كان للشركاء الذين لم ينتفعوا بها الرجوع على من انتفع لاقتسام الريع فيما بينهم .

(البند الثامن ) يلتزم المتعاقدون جميعا بتعهد العين بالصيانة واجراء كافة الترميمات الضرورية .

(البند التاسع) على كل متعاقد ان يستعمل العين وفقا للغرض الذى أعدت له ولا يجوز له تغيير هذا الاستعمال على نحو يؤدى الى الاضرار بباقى المتعاقدين ، كمل لا يجوز له اجراء تعديل بها يتحقق معه هذا الاضرار .

(البند العاشر) يجب على كل متعاقد عند انتفاعه بالعين ان يبذل من العناية فى استعمالها وفى المحافظة عليها ما يبذله الشخص المعتاد ، ويكون مسئولا عما يحدث بها من تلف أو هلاك بسبب الاستعمال غير المألوف منه أو تابعيه ، وكذلك ن الحريق الذى ينشب باهماله أو اهمال تابعيه .

(البند الحادى عشر) يترتب على بدء انتفاع المتعاقد ، انتقال الحراسة اليه ، فيصبح مسئولا كحارس عن الماكينة وملحقاتها ، ولا يكون له الرجوع على باقى الشركاء .

(البند الثانى عشر) يلتزم كل متعاقد بالمبادرة باخطار باقى المتعاقدين بكل ما يستوجب تدخلهم كحاجة العين الى ترميمات مستعجلة أو ظهور عيب فيها أو وقوع اغتصاب عليها .

(البند الثالث عشر) تختص محاكم …… بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد ، ويعتبر عنوان كل من اطرافه موطنا مختارا له فى هذا الصدد .

(البند الرابع عشر) حرر العقد من نسختين ، لكل طرف نسخة .

(الطرف الاول)                           (الطرف الثانى)

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى