عقد قرض حسن ( بدون فوائد)

للتحميل اضغط هنا

أنه في يوم          الموافق     /    /

تم تحرير هذا العقد بين كل من :

1- السيد/                        مصري الجنسية مقيم برقم

قسم          محافظة

يحمل بطاقة عائلية رقم

سجل مدني

( طرف أول )

2- السيد/                        مصري الجنسية مقيم برقم

قسم          محافظة

يحمل بطاقة عائلية رقم

سجل مدنى

( طرف ثان )

يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد واتفاقهما على ما يلي :

(البند الاول ) يقر الطرف الثانى بأنه اقترض من الطرف الاول مبلغ ……. فقط …….تسلمه كاملا ونقدا بمجلس هذا العقد .

(البند الثانى) منح الطرف الاول للطرف الثانى فترة سماح مدتها سنة واحدة تنتهى فى نهاية شهر … سنة… يلتزم الطرف الثانى فور انقضائها بدفع مبلغ القرض للطرف الاول ، ويحل الاجل فى حالة اعسار الطرف الثانى .

(البند الثالث) تم هذا القرض بدون أية فوائد الا أنه فى حالة عدم الوفاء بمبلغ القرض فى الموعد المحدد تستحق عليه فوائد اتفاقية بواقع 7% من تاريخ الاقتراض وحتى الوفاء .

(البند الرابع) للطرف الاول حوالة حقه الثابت بهذا العقد الى الغير وفقا للاحكام المقررة قانونا ، ولا يكون للطرف الثانى الامتناع عن الوفا للطرف الاول تذرعا بهذا البند ما لم يخطر رسميا بالحوالة .

(البند الخامس) تختص محاكم …….بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد ، ويعتبر عنوان كل من الطرفين المبين به موطنا مختارا فى هذا الصدد .

(البند السادس ) حرر العقد من نسختين ، لكل طرف نسخة .

(الطرف الاول)                    (الطرف الثانى)

ملاحظة : يمكن الاخذ بالنموذج المتقدم فى القرض بالفوائد ، فأن كانت اتفاقية فتتذكر نسبتها بحيث لا تتجاوز 7% وان كانت قانونية فيكتفى بالنص على استحقاق ” الفوائد القانونية ”

ويمكن ان يرد عقد القرض ضمن عقد آخر مثال ذلك أن تكون حصة احد الشركاء منحت له قرضا من شريك آخر فينطوى عقد الشركة فى هذه الحالة عقد قرض ، فأن لم تذكر فيه الفوائد سرت الفوائد القانونية وتختلف حسبما اذا كانت الشركة تجارية فيكون الدين تجارى أو مدينة فيكون مدنيا .

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى