عقد رسمي بهبة عقار بعوض

للتحميل اضغط هنا

وزارة العدل

مصلحة الشهر العقاري والتوثيق

مكتب التوثيق ……

انه في يوم ……. الموافق     /    /

حضر أمامنا نحن ….. موثق العقود الرسمية بالمكتب سالف البيان ل من :

1- السيد /………. المصري الجنسية مسلم الديانة والبالغ من العمر …. سنة يقيم برقم ……. شارع ….. قسم ……. محافظة ………بطاقة عائلية رقم …. سجل مدني ….              (طرف أول)

2- 1- السيد /………. المصري الجنسية مسلم الديانة والبالغ من العمر …. سنة يقيم برقم ……. شارع ….. قسم ……. محافظة ………بطاقة عائلية رقم …. سجل مدني ….        (طرف ثان)

بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد طلبا منا تحرير العقد التالي :

(البند الأول) ينقل من النموذج السابق

(البند الثاني ) ينقل من النموذج السابق .

(البند الثالث) ينقل من النموذج السابق .

(الباب الرابع) تمت هذه الهبة مقابل قيام الطرف الثاني بالوفاء بديون الطرف الأول المستحقة عليه بموجب المستندات المسلمة للطرف الثانى والبالغ جملتها مبلغ ….. فقط …. (يراعى لاعتبار العقد هبة أن تكون هذه الديون اقل من قيمة العقار الموهوب ، فان قاربتها او جاوزتها كان العقد معاوضة ) (ويجوز أن يكون العوض مشترط دفعه للغير.

(البند الخامس) يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة لتنبيه أو إنذار او اى إجراء أخر فور تخلف الطرف الثاني عن تنفيذ التزامه المنصوص عليه بالبند السابق (يمكن إسقاط هذا البند وحينئذ إذا تخلف الطرف الثاني عن تنفيذ التزامه جاز إجباره على التنفيذ العيني فان كان العوض عمل كان التنفيذ بطريق التعويض) .

(البند السادس) يقر الطرف الأول بخلو العقار الموهوب من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية كما هي معرفة به فى القانون ويضمن كافة التعرضات القانونية التي قد تصدر من الغير على أن يخطره الطرف الثاني بها فى الوقت المناسب .

(البند السابع) يقر الطرف الثاني بأنه عاين العقار الموهوب معاينة تامة نافية للجهالة . وليس له الرجوع على الطرف الأول بما قد يظهر من عيوب .

(البند الثامن) تختص محاكم … بنظر ما قد ينشب من منازعات متعلقة بهذا العقد ويعتبر عنوان كل منهما المبين به موطنا مختارا في هذا الصدد .

(البند التاسع) وكل الطرف الثاني عنه ، بموجب هذا الأستاذ … المحامى في استلام صورة العقد بعد تذييلها بالصيغة التنفيذية وفى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإشهار هذا التصرف .

وبعد تحرير هذا العقد ، تلوناه على الطرفين ، وبعد إقراراه منهما وقعا عليه في حضورنا ، وصادقتنا على ذلك .

 

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى