عاشور: النقابة لها دور تاريخي في الدفاع عن استقلال الوطن وحرية المواطنين

سعد البحيري 
صرح سامح عاشور، نقيب المحامين، بأن معهد المحاماة جزء من الجهد الذي يُقدم لرفع شأن شباب المحامين، لكي يكونوا قادرين على حمل رسالة المحاماة العظيمة، مؤكدا أن المحاماة ليست مهنة، أو حرفة، أو وظيفة، بل هي رسالة للدفاع عن جميع القيم النبيلة في المجتمع، والدفاع عن الوطن والمواطن، ويجب ممارستها بالأمانة، والشرف، والاستقلال.
ووجه عاشور رسالة لشباب المهنة، خلال مشاركته بختام معهد المحاماة بالبحيرة، والذي عقد بقاعة المؤتمرات بمقر النقابة فى مدينة دمنهور، قائلا: “من يظن أن معهد المحاماة مجرد حضور وانصراف، أو نجاح في الامتحان، مخطئ، فالمكسب الحقيقي هو التعلم، وأن تضيف كل يوم ثقافة جديدة لتأدية دورك المهني الرفيع”، مضيفا أن دراسة القانون لا تكفي لإيجاد محام متميز، بل يجب القراءة والاطلاع في مختلف فروع المعرفة.

وشدد نقيب المحامين على أهمية مظهر المحامي، الذي يجب أن يكون متكافئا، ولا يقل عن مظهر القاضي، أو وكيل النيابة، متابعا: “من يعتقد أنه أقل شئنا من وكيل النيابة أو القاضي، فعليه أن يغادر المحاماة، ونحن طبقا، للمادة 198 من الدستور، شركاء للقضاء في تحقيق العدالة، وسيادة القانون، وكفالة حق الدفاع، وننتظر، خلال الفترة المقبلة، تصديق رئيس الجمهورية على تعديلات قانون المحاماة، التي وافق عليها مجلس النواب، والمتضمنة لكل الحصانات التي نص عليها الدستور.
وأشار عاشور إلى أن النقابة، طيلة تاريخها، داعمة لحريات المواطنين وحقوقهم، ومدافعة عن الوطن واستقلاله، ونحن نستشعر الآن أن مصر مستهدفة من أعدائها بهدف تقويض دورها، منوها إلى أن النقابة لها دور قومي، خاصة في الدعم الكامل لدولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشريف، ورفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل.
حضر المؤتمر كل من يحيى التوني، أمين صندوق النقابة العامة، وأدهم العشماوي، وماجد حنا، وحسين الجمال، وصلاح صالح، ومحمد كركاب، وعبد الجواد أحمد، وأيمن الفولي، ومصطفى البنان، وإسماعيل طه، وهاني الشهاوي، وعلاء النحاس، أعضاء مجلس النقابة العامة، ونقيبي شمال وجنوب البحيرة، عبد المنعم عودة، وعادل بلال، وأعضاء مجلسي النقابتين الفرعيتين.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى