عاشور: الدستور المصري هو الوحيد الذي تحدث عن المحاماة.. واستشعرت اهتمام المحامين بالتعديلات

علي عبد الجواد
عقدت نقابة المحامين، منذ قليل، المؤتمر المشترك لمجلس النقابة العامة مع نقباء ومجالس الفرعيات لمناقشة آخر التطورات على الساحة النقابية، خاصة بعد صدور قانون المحاماة الجديد، وذلك في فندق تريومف بالقاهرة الجديدة، بحضور النقيب العام، سامح عاشور، وأعضاء مجلس النقابة العامة، ونقباء وأعضاء مجالس الفرعيات.
بدأ المؤتمر بقراءة سورة الفاتحة على روح الراحل محمود درويش، نقيب محامي شمال أسيوط، وأشار النقيب العام إلى أن مداخلات النقابات الفرعية، خلال المؤتمر، ستكون من خلال تقديم شخص للتحدث والتعليق، نيابة عن كل نقابة.
وقال سامح عاشور، نقيب المحامين، إن القانون الصادر تناول جميع الأمور التي تهم المحامي من حيث الضوابط والأسس، لافتا إلى أن التعديل كان يجري أمام الجميع، وكل الجلسات كانت تجري على الهواء، وتُسمع وتُرى من خلال البث المباشر.

وأعرب نقيب المحامين عن استشعاره باهتمام جميع المحامين بالتعديلات، حتى صدر القانون الذي كان قد تم تقديمه منذ انعقاد اللجنة العليا للإصلاح التشريعي في عام ٢٠١٤، حيث جاء هذا التعديل عقب التعديلات الدستورية التي جرت وقتها.
وتابع النقيب العام قائلا: ” الدستور المصري هو الوحيد الذي تحدث عن المحاماة، ووضع لها نصا، حيث نجح المحامون بقوتهم في تقديم هذه التعديلات، وتحقيق تلك الإنجازات، ووضع المادة ١٩٨ التي تؤكد ما جاء في دستور ٢٠٠٨، وتنص على أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة، وسيادة القانون”.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى