ضوابط عودة العمل بالمحاكم

بقلم: اشرف الزهوي المحامي

ونحن نستعد للعودة إلى العمل بالمحاكم عقب إجازة طويلة انتهت بعيد الفطر، فإنه من المناسب أن نستعد باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية البسيطة والتي تتمثل في ارتداء الكمامة وقفاز اليد مع حمل زجاجة مطهر للتعقيم أثناء النهار. ويجب التشديد على عدم استخدام الأدوات الشخصية أو تبادلها ولاسيما روب المحاماة والآقلام والدباسة. واتمنى ان تبادر النقابات الفرعية بتوفير أدوات التعقيم والوقاية بأسعار مناسبة ولايتطلب الأمر أكثر من التعامل مع بعض المراكز المتخصصة في بيع الأجهزة والأدوات الطبية بسعر الجملة. ومن الطبيعي أن ترحب مثل هذه المراكز بالتعامل مع النقابات الفرعية لأنها ستضمن بيع كمية كبيرة من هذه الأدوات.

ويتعين على السادة النقباء مراجعة إدارة المحكمة والسادة رؤساء الدوائر في شأن توفير النظام اللائق بأسلوب يمنع التزاحم أمام الدوائر والأمر ببساطة يقتضي الاتفاق على تقسيم الرول بحيث يتم استبعاد عدد من المتقاضين مؤقتا لحين إنهاء الجزء الأول من القضايا وان تراعي المحكمة منح الوقت المناسب للمغادرة والحضور.

علينا أن نظهر كمحامين بمظهر حضاري لائق وان نكون قدوة لكل المتعاملين مع المحكمة. كما يجب وضع آلية حمائية عند التعامل مع منافذ التحصيل بما يمنع الزحام والأمر ببساطة يتطلب نقطة نظام.

ويبقى اسلوب تعامل المحامين أمام المحكمة وهم يرتدون الكمامات التي تؤثر بعض الشئ عند المرافعة الشفوية بما يفضل معه التعامل بالمذكرات التحريرية واستخدام ماقل ودل من المرافعة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.
ونحن نتمنى السلامة للجميع ندعو الله إلا تظهر حالات وبائية في المحاكم المصرية حتى لايتم غلقها وتعطيل العدالة اضطراريا.

علي عبدالجواد

صحفي مصري ، محرر بالمركز الإعلامي لنقابة المحامين ، حاصل على بكالوريوس في الإعلام - كلية الإعلام - جامعة الأزهر ، عمل كمحرر ورئيس قسم للأخبار في صحف مصرية وعربية.
زر الذهاب إلى الأعلى